منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 4:45 pm

الحكم


1- تعريفه:

الحكم الشرعي في اصطلاح الأصوليين: هو خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين، طلباً أو تخييراً، أو وضعاً.
فقوله تعالى: { أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ } [المائدة: 1]، هذا خطاب من الشارع متعلق بالإيفاء بالعقود طلبا لفعله . وقوله تعالى: { لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ } [الحجرات: 11]، هذا خطاب من الشارع متعلق بالسخرية طلبا لتركها. وقوله سبحانه: { فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ } [البقرة: 229]، هذا خطاب من الشارع متعلق بأخذ الزوج بدلا من زوجته نظير تطليقها تخييرا فيه. وقول الرسول: "لا يرث القاتل" هذا خطاب من الشارع متعلق بالقتل وضعا له مانعا من الإرث.
فنفس النص الصادر من الشارع الدال على طلب أو تخيير أو وضع هو الحكم الشرعي في اصطلاح الأصوليين، وهذا يوافق اصطلاح القضائيين الآن؛ فهم يريدون بالحكم نفس النص الذي يصدر من القاضي؛ ولهذا يقولون: منطق الحكم كذا يقولون: أجلت القضية للنطق بالحكم.
وأما الحكم الشرعي في اصطلاح الفقهاء: فهو الأثر الذي يقتضيه خطاب الشارع في الفعل ، كالوجوب والحرمة والإباحة.
فقوله تعالى: { أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ } [المائدة: 1]، يقتضى وجوب الإيفاء بالعقود.
فالنص نفسه هو الحكم في اصطلاح الأصوليين، ووجوب الإيفاء هو الحكم في اصطلاح الفقهاء. وقوله تعالى: { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى } [الإسراء: 32]، هو الحكم في اصطلاح الأصوليين، وحرمة قربان الزنا هو الحكم في اصطلاح الفقهاء.
ولا يتوهّم متوهّم من تعريف الحكم الشرعي في اصطلاح الأصوليين، بأنه خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين، بأن الحكم الشرعي خاص بالنصوص لأنها هي الخطاب من الشارع وأنه لا يشمل الأدلة الشرعية الأخرى من إجماع أو قياس أو غيرها لأن سائر الأدلة الشرعية غير النصوص عند التحقيق تعود إلى النصوص، فهو في الحقيقة خطاب من الشارع ولكنه غير مباشر، فكل دليل شرعي تعلق بفعل من أفعال المكلفين، طلبا أو تخييرا أو وضعا فهو حكم شرعي في اصطلاح الأصوليين.

2- أنواعه :

من تعريف الحكم الشرعي في اصطلاح الأصوليين يؤخذ أنه ليس نوعا واحدا، لأنه إما أن يتعلق بفعل المكلف على جهة الطلب، أو على جهة التخيير أو على جهة الوضع. وقد اصطلح علماء الأصول على تسمية الحكم المتعلق بفعل المكلف على جهة الطلب أو التخيير بالحكم التكليفي، وعلى تسمية الحكم المتعلق بفعل المكلف على جهة الوضع بالحكم الوضعي، ولهذا قرروا أن الحكم الشرعي ينقسم إلى قسمين: حكم تكليفي، حكم وضعي.
فالحكم التكليفي: هو ما اقتضى طلب فعل من المكلف، أو كفّه عن فعله أو تخييره بين فعل والكف عنه.
فمثال ما اقتضى طلب فعل من المكلف قوله تعالى: { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً } [التوبة: 103]، وقوله : { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } [آل عمران 97] وقوله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُود } [ المائدة: 1]، وغير ذلك من النصوص التي تطلب من المكلف أفعالا.
ومثال ما اقتضى طلب الكف عن فعل، قوله تعالى: { لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ } [الحجرات: 11]، وقوله : { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى } [الإسراء: 32]، وقوله : { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ } [المائدة: 3]، وغير ذلك من النصوص التي تطلب من المكلف الكف عن أفعال.
ومثال ما اقتضى تخيير المكلف بين فعل والكف عنه، قوله تعالى: { وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ } [ المائدة:3]،. وقوله : فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ } [الجمعة: 10]، وقوله: { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ } [النساء: 101]، وغير ذلك من النصوص التي تقتضي تخيير المكلف بين فعل الشيء والكف عنه.
وإنما سمي هذا النوع الحكم التكليفي لأنه يتضمن تكليف المكلف بفعل أو كف عن فعل أو تخييره بين فعل والكف عنه. ووجه التسمية ظاهر فيما طلب به من المكلف فعل أو الكف عنه. وأما ما خير به المكلف بين فعل والكف عنه فوجه تسميته تكليفياً غير ظاهر، لأنه لا تكليف فيه ولهذا قالوا : إن إطلاق الحكم التكليفي عليه من باب التغليب.
وأما الحكم الوضعي: فهو ما اقتضى وضع شيء سببا لشيء، أو شرطا له ، أو مانعا منه.
فمثال ما اقتضى وضع شيء سببا لشيء قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } [المائدة: 6]، اقتضى وضع إرادة إقامة الصلاة سببا في إيجاب الوضوء. وقوله: { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا } [المائدة: 38]، اقتضى وضع السرقة سببا في إيجاب قطع يد السارق. وقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : "من قتل قتيلا فله سلبه" ، اقتضى وضع قتل القتيل سببا في استحقاق سلبه، وغير ذلك من النصوص التي اقتضت وضع أسباب لمسببات.
ومثال ما اقتضى وضع شيء شرطا لشيء ، قوله تعالى: { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً } [آل عمران: 97]، اقتضى أن استطاعة السبيل إلى البيت شرط لإيجاب حجه. وقوله - صلى الله عليه وسلم - : "لا نكاح إلا بشاهدين" ، اقتضى أن حضور الشاهدين شرط لصحة الزواج. وقوله - صلى الله عليه وسلم - : "لا مهر أقل من عشرة دراهم"، اقتضى أن شرط تقدير المهر تقديرا صحيحا شرعا أن لا يقل عن عشرة دراهم. وغير ذلك من النصوص التي دلت على اشتراط شروط لإيجاب الفعل، أو لصحة العقد أو لأي مشروط.
ومثال ما اقتضى جعل شيء مانعا من شيء، قوله - صلى الله عليه وسلم - : "ليس للقاتل ميراث" اقتضى جعل قتل الوارث مورثه مانعا من إرثه.
وإنما سمي الحكم الوضعي، لأن مقتضاه وضع أسباب لمسببات، أو شروط لمشروطات، أو موانع من أحكام.
ويؤخذ مما تقدم أن الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي من وجهين:
أحدهما: أن الحكم التكليفي مقصود به طلب فعل من المكلف أو كفه عن فعل، أو تخييره بين فعل شيء والكف عنه، وأما الحكم الوضعي فليس مقصودا به تكليف أو تخييراً، وإنما المقصود به بيان أن هذا الشيء سبب لهذا المسبب، أو أن هذا شرط لهذا المشروط، أو أن هذا مانع من هذا الحكم.
وثانيهما: أن ما طلب فعله أو الكف عنه، أو خير بين فعله وتركه بمقتضى الحكم التكليفي لابد أن يكون مقدورا للمكلف، وفي استطاعته أن يفعله وأن يكف عنه لا تكليف إلا بمقدور ، ولا تخيير إلا بين مقدور ومقدور.
وأما ما جعل سببا أو شرطا أو مانعا، فقد يكون أمراً في مقدور المكلف بحيث إذا باشره ترتب عليه أثر، وقد يكون أمراً ليس في مقدور المكلف بحيث إذا وجد ترتب عليه أثره.
فمما جعل سبباً وهو مقدور المكلف: صيغ العقود والتصرفات، وجميع الجرائم من جنايات وجنح ومخالفات، بحيث إذا باشر المكلف عقدا أو تصرفا ترتب عليه حكمه، وإذا ارتكب جريمة استحق عقوبتها.
ومما جعل شرطا وهو مقدور المكلف: إحضار شاهدين في عقد الزواج لصحة العقد، وإبلاغ القدر المسمى مهرا إلى عشرة دراهم لصحة تسمية المهر، وتعيين الثمن والأجل في البيع لصحة العقد.
ومما جعل شرطا وهو غير مقدور للمكلف، بلوغ الحلم لانتهاء الولاية النفسية، وبلوغ الرشد لنفاذ عقود المفاوضات المالية
وكذلك المانع منه ما هو مقدور للمكلف كقتل الوارث موروثه، ومنه ما هو مقدور ككون الموصى له وارثاً.
وأحكام القوانين الوضعية كالأحكام الشرعية في أن منها ما هو أحكام تكليفية تقتضي تكليف المكلف بفعل أو كفه عن فعل، أو تخييره بين فعل والكف عنه، ومنها ما هو أحكام وضعية تقتضي جعل شيء سببا لشيء، أو شرطا أو مانعا.
ونظرة في مواد القانون المدني والتجاري أو قانون العقوبات أو الإجراءات الجنائية ترينا عدة أمثلة من النوعين، وهذه بعض أمثلة من القانون المدني في باب الإيجار:
المادة 586- "يجب على المستأجر أن يقوم بوفاء الأجرة في المواعد المتفق عليها" حكم تكليفي اقتضى فعلا.
المادة 571- "على المؤجر أن يمتنع عن كل ما من شأنه أن يحول دون انتفاع المستأجر بالعين المؤجرة". حكم تكليفي اقتضى كفا.
المادة 593- "للمستأجر حق التنازل عن الإيجار أو الإيجار من الباطن، وذلك عن كل ما استأجره أو بعضه ما لم يقض الاتفاق بغير ذلك"
حكم تكليفي اقتضى تخييراً.
ومن اليسير التمثيل لأنواع الحكم الوضعي، لآن أكثر النصوص القانونية الوضعية تقتضي وضع أسباب لمسببات، أو شروط لمشروطات، أو موانع من آثار.



علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 5:21 pm

:في ميزان حسانت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأحد 25 ديسمبر 2011, 2:31 pm

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) 2176328411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 9:26 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:05 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:05 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:05 pm

شكرا لمرورك الشافعي

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)
» علم أصول الفقه - (أقسام الحكم التكليفي)
» علم أصول الفقه - (أقسام الحكم التكليفي " المباح")
» علم أصول الفقه - (أقسام الحكم التكليفي " الواجب")
» علم أصول الفقه - (أقسام الحكم التكليفي " المندوب")

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الفقه على المذاهب الاربعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
محمد - 2800
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
الرحال - 163
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
هايدي - 116
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
معتز - 50
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم ) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More