منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Empty
مُساهمةموضوع: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير 2012, 2:26 pm

تابــــــــــــــــع الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه


التقليد وعواقبـه:

رأينا فيما تقدم كيف آل أمر الاجتهاد إلى ما أل إليه، لقد خاف كثير من الصلحاء من أن يلج بابه من لا يصلح له، فقد تصدى الفتيا رجال صنعوا على أعين السلطان فأصبحوا يلوون أعناق النصوص إلى حيث مالت بهم رياح الهوى، وتفاوت العلماء بين مرخص ومتشدد، وخشي صلحاء الأمة على مصيرها ومصير دينها وبدؤوا يبحثون عن العلاج فلم يجدوا منفذاً للخلاص إلاّ في إلزام الأمة يا تقليد، ويا لها من أزمة يكون المخرج منها درك التقليد.

إن تزاحم الفقهاء وتجادلهم فيما بينهم، واستمرار مناقضاتهم ومعارضاتهم وممانعاتهم جعل المخرج الوحيد من الجدل هو الرجوع إلى أقوال المتقدمين في المسائل الخلافية، كما أن الناس فقدوا الثقة بكثير من القضاة لتقربهم من السلطان وإقبالهم على الدنيا وجورهم في كثير من القضايا، فأصبحوا لا يثقون بقضاء القاضي إلاّ إذا كان قضاؤه موافقاً لقول أحد الأئمة الأربعة.

وهكذا اعتبر تقليد الأئمة الأربعة عند جماهير المسلمين، والتزام أقوالهم في كل ما قالوا به، والتخريج عليها فيما لم يقولوا به ضمانة واقية من الاجتهادات المنحرفة التي قد تصدر عن غير أهل الورع من حملة العلوم الشرعية خدمة للأغراض، وتحقيقاً للرغبات، فقد ادعى إمام الحرمين (توفي 478هـ ) انعقاد إجماع المحققين على منع تقليد أعيان الصحابة، بل عليهم أن يتبعوا مذاهب الأئمة الذي سبروا ونظروا وبوبوا الأبواب وذكروا أوضاع المسائل، وتعرضوا لمذاهب الأولين، ثم أكد ذلك وخلص إلى ذلك الحكم الغريب بكون العامي مأموراً باتباع مذاهب السابرين (163).

وعلى قول إمام الحرمين هذا، وعلى ادعائه إجماع المحققين، بنى لبن الصلاح (643هـ ) دعواه بوجوب تقليد الأئمة الأربعة لانضباط مذاهبهم وتدوينها، وتحرير شروطها، ونحو ذلك مما لم يتوفر لمذاهب سواهم من الصحابة والتابعين(164) وتناقله عنه - بعد ذلك - المتأخرون(165). ومن هنا بدأ إهمال الناس للكتاب الكريم وعلومه، وإعراضهم عن السنة وفنونها، وقنعوا من العم بنقل الأقوال والمذاهب وتقعيدها وتأصيلها والجدال عنها، والتفريع عليها، والتخريج منها في أحسن الأحوال.

واستمر الانحدار واشتد الخلاف وتعمق ونشأت بعد ذلك قرون على التقليد المحض، فركدت حركة الفكر، وذوت شجرة الاجتهاد، وانتشرت الفتن وعم الجهل، وأصبح الفقيه العالم - في نظر الناس - هو ذلك الذي حفظ جملة من أقوال الفقهاء وتزود بعدد من الآراء، دون تمييز بين قويها وضعيفها، وصار المحدث من حفظ جملة من الأحاديث. صحيحها وسقيمها.

وليت الأمر توقف عند هذه الحدود، فقد نزل الحال عن هذا الدرك الهابط إلى ما هو أشد هبوطاً منه، كأن شمس العلوم غابت عن دنيا المسلمين وعقم الفكر، فراجت سوق البدع، ونفقت بضاعة الانحراف، وشاعت الخرافات فاتخذت أشكالاً مختلفة، مما أفسح أمام الغزاة الطريق ليكتسحوا الحضارة الإسلامية ويستبيحوا ديار الإسلام.

حالة الأمة في الأحقاب الأخيرة:

كانت تلك حالة الأمة التي غفت في أحضان التقليد، ونامت على أحلام ماض مجيد، فمنذ وقوع الفصام النكد بين أولي الأمر ومصادر التشريع لهذه الأمة والناس حيارى تتقاذفهم الأهواء، وعلماء الأمة في شغل عنهم، كل بما يشغله ويرى أنه الأسلم، حتى إن من يطلع على تراث الأمة يكاد لا يصدق أن هذا الخلف الجامد المتحجر من ذلك السلف الحي المستنير؛ ولما قامت النهضة الأوروبية الحديثة، والأمة على تلك الحال، وجد الأوروبيون أمامهم أمة لم يبق من مقوماتها الحقيقية شيء يذكر:

فالعقيدة خاملة، وإيمان الكثيرين مزعزع، واليقين لم يعد يقيناً، والسلوك منحرف، والاستقامة معدومة، والفكر جامد، والاجتهاد معطل، والفقه مفقود، والبدع قائمة، والسنة نائمة، والوعي غائب، حتى لكأن الأمة ليست هي، وحالة كهذه قد أغرت الذين كانوا يتربصون بالأمة، فاهتبل الغربيون هذه الفرصة واحتلوا البلاد وامتلكوا أزمة العباد، وقضوا على البقية الباقية من مقومات شخصية الأمة حتى وصل الحال إلى ما نحن فيه اليوم، من هوان واستكانة، وغدت مقاليد أمورنا بأيدي أعدائنا يقررون مصائرنا، فنلتمس عندهم الحل لمشاكل أوجدناها بأنفسنا، وشكلناها بأيدينا.

وخلال ذلك حاولت الأمة بما بقي لها من صبابة الحياة أن تنهض من كبوتها، وتستقيل من عثرتها، فباءت كل محاولاتها بفشل ذريع، لأنها أخطأت السبل المؤدية إلى النجاح وخالفت سنة الله، فقد قامت تلك المحاولات من منطلق تقليد الأجنبي والتبعية للمحتل حتى ازدادت أحوالها سوءاً وبدأ الجيل الجديد من الأمة يتطلع إلى الحل السليم، ويبحث عن البلسم الشافي، فبدأت فئات لا بأس بها من أبناء الأمة تدرك "أن آخر هذه الأمة لن يصلح إلاّ بما صلح بها أولها" فاتجهوا نحو الإسلام ينهلون من عذب معينه، وظهر ما اصطلح على تسميته "الصحوة الإسلامية" وما كان لأعداء الإسلام على اختلاف نحلهم إن يخلوا الساحة لهذه الدعوة المباركة، وما أكثر الأسلحة التي يستخدمونها المحاربتنا - وبعض أبناء جلدتنا الذين يعيشون بين ظهرانينا من تلك الأسلحة - حيث لم ير بعضهم بأساً في أن يكونوا معاول هدم بأيدي أعداء الأمة، وقد تمثل ذلك في أجهزة كثيرة تحاول الكيد للعصبة المؤمنة، وتحول بينها وبين تميد السبيل لاستئناف الحياة الإسلامية، مستعملة شتى الأسلحة، ناصبة بوجه هذه الصحوة أخطر التحديات، فإذا بهذه الصحوة المباركة توجه التحدي المقيت "الاختلاف " فيما تواجه من تحديات هائلة، وكانت التحديات الأخرى كافية لاستنزاف جهد العاملين المخلصين بله "الاختلاف " وإذا بكثير من الجهود تتفتت على هذه الصخرة المقيتة، فبدأنا نرى شباباً ينتسبون إلى السلفية، وآخرون ينتسبون إلى أهل الحديث، وفريقاً ينتسبون إلى المذهبية، وآخرين يدعون اللا مذهبية، وبين هؤلاء وأولئك تتبادل الاتهامات المختلفة من التكفير والتفسيق والنسبة إلى البدعة والانحراف والعمالة والتجسس ونحو ذلك، مما لا يليق بمسلم أن ينسب أخاه إليه بحال، فضلاً عن أن يعلنه للناس بكل ما لديه من وسائل غافلين أو متغافلين عن أن ما يتعرض له الإسلام من محاولات استئصال أخطر على الأمة من تلك الاختلافات، وإذا كان للأزمة المجتهدين أسباب اختلاف تبرر اختلافهم، وتخفف منها، وتساعد على وضعها ضمن ضوابط الاختلاف، فإن أرباب الاختلاف من المعاصرين لا يملكون سبباً واحداً من أسباب الاختلاف المعقولة، فهم ليسوا بمجتهدين، وكلهم مقلدون بمن فيهم أولئك الذين فعون أصواتهم عالياً بنبذ التقليد ونفيه عن أنفسهم، وأنهم يأخذون الأحكام من الكتاب والسنة مباشرة دون تقليد، وهم في الحقيقة يعكفون على بعض كتب الحديث، ويقلدون كاتبيها في كل ما يقولون في الحديث ودرجته ورجاله ويتابعونهم في كل ما يستنبطونه من تلك الكتب أو ينقلونه من الفقهاء، وكثير منهم ينسب لنفسه العلم بالرجال ومعرفة مراتب الجرح والتعديل وتاريخ الرجال، وهو في ذلك لا يعدو أن يكون قد درس كتاباً من كتب القوم في هذا الموضوع أو ذاك فأباح لنفسه أن يعتلي منبر الاجتهاد، وحق له أن يتعالى على العباد، وحري بمن نال نصيباً من العلم أن ينهاه علمه أن يكون من الجاهلين، وأن يترفع عن توزيع الألقاب واتهام الناس، ويدرك خطورة ما تثعرض له عقيدة الأمة فيعمل على الذب عنها، ويحرص على جمع القلوب، وما دام الجميع يقلدون ويأخذون عن أئمتهم أقوالهم على اختلافهم - وإن زعموا غير ذلك - فلا أقل من أن يلتزموا بآداب الاختلاف التي عاش في كنفها كرام الأئمة من السلف.

لقد كان المؤمنون المخلصون يؤملون أن تنطلق هذه الصحوة الخيرة لتردم ما أحدثته الأفكار الكافرة والملحدة، والعقائد الزائفة المنحرفة من هوة سحيقة في كيان هذه الأمة التي اجتالت الشياطين عقول وأفئدة الكثير من أبنائها، وتطهر قلوبهم من ذلك الزيغ لتحل محله العقيدة الإسلامية الصحيحة، ثم تنطلق برسالة الله إلى هذا العالم الفسيح فتعلو كلمة الله في الأرض، ولكن ما يحز في النفس أن يعمل بعض أبناء المسلمين ما يستحق من الأمور وما لا يستحق، الأمر الذي شغل المسلمين بأنفسهم، وبدد الكثير من طاقاتهم، وخلط أمامهم الأشياء خلطاً عجيباً جعلهم لا يفرقون بين الهنات الهيِّنات وعظائم الأمور، وبين يسيرها وجليلها، فكيف يمكن لقوم هذا شأنهم أن يعالجوا قضاياهم حسب أهميتها وأن يرتبوا الأمور بشكل يجعلهم قادرين على استئناف مسيرة الحياة الإسلامية؟!

إن إثارة الخلاف بين المسلمين، أو تنمية أسبابه خيانة عظمى لأهداف الإسلام ، وتدمير لهذه الصحوة المعاصرة التي أحيت الأمل في النفوس، وتعويق لمسيرة الإسلام ، وتثتيت لجهود العاملين المخلصين لا يرضي الله جلّ شأنه، ولذلك فإن من أكثر وأهم واجبات المسلمين اليوم عامة - والدعاة منهم خاصة - بعد الإيمان بالله تعالى: العمل على توحيد فصائل حملة الإسلام ودعاته، والقضاء على كل عوامل الخلاف بينهم، فإن كان لا محالة فليكن في أضيق الحدود، وضمن آداب سلفنا الصالح، ولا يمنع اختلاف الآراء من التقاء القلوب لاستئناف الحياة الإسلامية الكريمة ما دامت النية خالصة لوجه الله تعالى، وعندها فلن يعدموا التوفيق والتأييد من الله.

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

الدكتور: طه جابر فياض العلواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) 9f14e6fcb1

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 1:20 am

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) 2198019781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 5:42 pm

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) 205679627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 5:54 pm

شكرا لمرورك قمر

اسعدني وجودك وردك الجميل

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 5:55 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني وجودك وردك الجميل

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(1))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (معالم الاختلاف بين الائمة وآدابه (1))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (معالم الاختلاف بين الائمة وآدابه (2))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (معالم الاختلاف بين الائمة وآدابه (3))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
محمد - 2800
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
الرحال - 163
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
هايدي - 116
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
معتز - 50
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More