منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أطفالنا - ( مدرسة الحياة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Empty
مُساهمةموضوع: أطفالنا - ( مدرسة الحياة)   أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالإثنين 30 يناير 2012, 1:31 pm

مدرسة الحياة

أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Version4_smartboy_340_309_



حتى لا يكون يوم أبنائنا كأمسنا وغدهم كيومنا، ينبغي ألا يتلاشى رصيد خبراتنا بانتهاء ما نمر به من مواقف، وما يمر بنا من أحداث، لابد أن نحاول أن يتراكم هذا الرصيد لدى أبنائنا، وذلك عبر تعليمهم كل ما نمر به من خبرات، وربما هم يستوعبون بعضها ولا يستوعبون البعض الآخر، ولكنهم على كل حال سيكونون أفضل مما كنا نحن فيه، ويكون يومهم أفضل من أمسنا، ويخططون أيضًا ليصبح غدهم افضل من يومهم، فإذا كانت نتيجة ما نحكيه لأبنائنا من خبرات حياتية، هي اكتشاف أبنائنا لطريقة أفضل في مواجهة المشكلات من طريقتنا، فلا يضيرنا اكتشافهم لقصورنا، بل نرى فيه شرفًا لنا، فنحن الذين ربيناهم وعلمناهم طرق التفكير الصحيحة.

الوعي العام بالحياة:

تفيد الخبرات السابقة أي فرد في تعديل سلوكه وتغيير ردة فعله حسب ما تعلمه من تلك المواقف، سواء حدثت له أو سمع عنها من غيره، ومن هنا تأتي أهمية أن يحكي الأب أو المربي للابن بعض أخباره، ومشاكله التي مرت في حياته ومواقفه حيال تلك المشاكل، ليحدث لونًا هامًا من ألوان التربية، وهو التربية بأحداث الحياة، وخبراتها المكتسبة من تجارب الأب الشخصية، وملاحظاته عن الحياة، ونظراته الثاقبة في المجتمع الذي يعيش فيه.
ذلك أن هذه الخبرات تجعل الأبناء أكثر قدرة على مواجهة مواقف الحياة المختلفة إذا تعرضوا لها في المستقبل، فيذكر الأب مثلًا بعض مواقفه التي تعرض لها طوال اليوم سواء مع رئيسه في العمل أو جاره أو حتى البائع، ولا يخفي مشاعر نحو هذه المواقف سواء كانت مشاعر غضب أو رضى أو استياء أو استحسان، ثم يذكر بعد ذلك كيف قام بحل تلك المشكلات أو إدارة ذلك الحوار، وكيف وفقه الله في حل المشكلة أو إدخال النافع المفيد على الطرف الآخر بهدوء؟ وهكذا يعيد الأب والمربي حكاية مشكلات حياته الواقعية أمام أبنائه تاركًا أحداثها تخبر أبناءه بلغتها دون رقابة أو تزيين لتعطيهم كل كلمة من كلماتها وكل خاطرة مرت بها، تعطيهم ما تكتمه من أسرار تمنع من التفاؤل الذي يفقد الرؤية وتفصلهم عن الواقع، أو التشاؤم الذي يبلغ مبلغ الإحباط الذي تنطفئ معه كل مشاعل الأمل.

التوفيق التربوي:

إن من توفيق الله للمربي، أن ينتهز حادة ما أو مرور موقف بأبنائه، فيعطيهم التصرف السليم في مواجهته، فيكون بذلك الأثر الطيب في نفوسهم والنافع في ردود أفعالهم الحياتية، مقتديًا في ذلك برسول الله صلى الله عليه وسلم، حين كان يربي أصحابه تربية عظيمة (يقص أحيانًا ويسأل أحيانيًا، ويستعين بالأحداث الجارية الحية أحيانًا، أو يرسم ويخطط أحيانًا، وهكذا كانت دروس الرسول صلى الله عليه وسلم ميدانصا حيًا وجذابصا لا يمل منه المتعلم لتنوعه وفعاليته ولقوة شده ولفته للنظر) [علم النفس الدعوي، د. عبد العزيز النغيمشي، ص(123)].
إن المربي الحاذق هو الذي لا يترك الأحدث والمواقف اليومية تمر مرور الكرام، دون أن يستغلها لتربية النفوس وصقلها، وغرس المفاهيم الإيمانية في أعماقها، وطرقًا لمشاعر الأبناء على الساخن لأن التوجيهات التي تأتي في هذه الحالة تكون في أعقاب حدث يهز النفس كلها هزًا، فتكون أكثر قابلية للتأثر ويكون التوجيه أفعل وأعمق وأطول أمدًا في التأثير من التوجيهات العابرة التي تأتي على البارد بغير انفعال، ولسنا في حاجة هنا للتأكيد على أن الأبناء يتعلمون منا نحن الآباء التمييز بين الأحداث التي هي مجرد أمور صغيرة مزعجة، وتلك التي تُعد من المآسي المفجعة، فليس كسر بيضة مثلًا ككسر ساق، وفقدان الابن منديله لا يعني أن يفقد الأب أعصابه وكأنها نكبة أو فاجعة.
(إن المربي لا يستطيع بطيعة الحال أن يفتعل الأحداث فهي تجري بقدر الله في الغصيرة والكبير سواء، ولكن تطبيق المنهج يقتضي منه أن ينتهز الفرص المناسبة ليلقي دروسه التربوية في الأحداث التي تقع بقدر الله والتي يرى أنها صالحة لتوجيه تربوي معين، سواء كان الانفعال بالحدث قائمًا في نفس الابن بالفعل، أو كان على المربي أن يثير ذلك الانفعال بتعليقاته عليه، حتى إذا علم أن التوهج الشعوري قد حدث داخل نفسه أعطاه التوجيه المطلوب) [منهج التربية الإسلامية، محمد قطب، ص(153)].

تشكيل العقل السببي:

من ضمن الأشياء التي يجب أن يعمل المربي على تعليمها لابنه هو أن يكون شموليًا في تفكيره حت يستطيع الاستفادة من الأحداث والخبرات اليومية، فإن لكل نشاط عملي يقوم به أبناؤنا علاقة مباشرة بالطريقة التي يفكرون بها، فإذا أصيب تفكيرهم بمرض من الأمراض، أو انعدم التفكير تمامًا فإن ذلك النشاط يصبح مختلًا أو مستحيلًا، ومن أمراض التفكير الخطيرة، ما يمكن أن نطلق عليه الجزئية في التفكير، هو مرض يجعل أبناءنا ينظرون إلى الوقائع والأحداث حولهم وكأنها ذرات متناثرة لا يربطها أي رباط عضوي أو يجمعها سياق واحد، وبالتالي لا يستطيعون الربط بين أحداث الواقع الذي يعيشون فيه ليستخلصوا منها قاعدة واحدة وقانون عام يربط بين الأحداث والوقائع، ويمكن تطبيقها على كل حالة خاصة، ومن ثم تكون أكثر قراراتهم في مواجهة أحداث الحياة قرارات عاطفية لا ترتكز على مبادئ محددة أو أصول ثابتة.
(ولعلاج تلك الظاهرة، لابد للمربي غذا حدَّث الأبناء عما يجري في الواقع من أحداث أن يربط بين هذه الأحداث التي تبدو متفرقة برباطها العضوي الذي يربط بينها، وينتظم مفرداتها، كما يقوم بتنمية العقل السببي عندهم عن طريق ذكر أسباب الحوادث والظواهر في أحاديثهم معهم، كأن يقال: فلان تسوست أسنانه لأنه لم ينظفها، وفلان نجح لأنه يحافظ على وقته وفلان وجهه مشرق لأنه يكثر من ذكر الله تعار، وفلان يربح في تجارته لأنه صدوق في تعامله مع زبائنه وهكذا) [دليل التربية الأسرية، عبد الكريم بكار، ص(57)].
وهكذا يتعلم الأبناء الطريقة الصحيحة في النظر للأحداث والوقائع، ويستخلصون العبر مما يمر بهم من أحداث، وتنشأ بداخلهم محبة الحقائق والحرص على زيادة الثروة المعرفية، ومن الأساليب الناجحة في إيصال الفكرة الصحيحة إلى أبنائنا، فن السؤالن فتلك هي الطريقة الأفضل لتعليمهم، فبدل أن نعطي الابن الإجابة الصحيحة لما يريد، نحاو طرح الأسئلة المناسبة عليه، وهكذا بدل ان نعلمه بأنفسنا، نترك المشكلة ذاتها تعلمه.
ويقوم هذا الأسلوب على تنشيط طاقة الفكر عند الابن لإفهامه ما نريد أن يتعلمه في صورة حوار لا يُنسى، وصورة معرفية ثابتة، وقد رأينا مثالًا لذلك في سنة نبينا صلى الله عليه وسلم حادثة إتيان جبريل للرسول وسؤاله عن الإسلام والإيمان والإحسان وعلامات الساعة، فقد كان من الممكن أن يخبر النبي أصحابه بهذه الأمور فيقول: الإسلام كذا وكذا، علامات الساعة كذا وكذا، لكن البيان لهذه الأمور جاء في صورة حية نابضة ومشهد لا ينسى: دخل علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يظهر عليه أثر السف ولا يعرفه منا أحد.... هكذا صورة غريبة ومشهد لا يُنسى، فيستقر في الأذهان ما تعلق بهذا الحدث وذلك الخبر.
ومن توفيق الله تعالى للمربي أن يطرح الأسئلة على أبنائه ويلقي الاستفهامات المختلفة عليهم ليسقيهم من معين الهدي الإسلامي بقالب الإقناع والمحاججة، وحين لا يستطيع التعبير العادي تبليغ معنى من المعاني بالوضوح الكافي، فإن الرمز يصبح من وسائل التعبير الضرورية، بل إن ضرورته تكون أشد حين يدخل حديث ما في ضباب يوشك معه فحواه أن يتبخر، حيث يأتي المثال أو القصة الرمزية لتعيد الحديث غلى مجراه وتمسك معناه في اللحظة التي كاد يفلت فيه.

ورقة عمل:

ـ اجعل من الأحداث التي تمر بك أيها الوالد الفاضل مجالًا لتعليم الأبناء وتربيتهم، فتربيتك لأبنائك من خلال الأحداث اليومية والخبرات هي خير مجال لكي يستفيد ولدك، فمثلًا إذا حدث أمرًا في عملك كأن تكون خسرت صفقة كبيرة، فمن المهم أن يتعلم أولادك الدروس المستفادة من تلك الحادثة، حتى يتعلموا من الصغر تلك الخبرات الهامة.
ـ لابد أن يكون لك موعد مع أبنائك تجلس معهم وتتعرف على أهم الخبرات التي اكتسبوها في يومهم حتى تكون لهم رصيد، ليستفيدوا منها في المستقبل.
ـ هناك وسيلة عملية لكي يستفيد أبناءك من الخبرات والأحداث، وهي أن تكون لديهم مفكرة ليكتبوا فيها أهم الأحداث التي تمر بها، والدروس المستفادة من كل حدث، ولتكن متابعًا لأبنائك في ذلك، من خلال التغذية الراجعة التي تمدهم بها.

المصادر:

· دليل التربية الأسرية، عبد الكريم بكار.
· منهج التربية الإسلامية، محمد قطب.
· علم النفس الدعوي، د. عبد العزيز النغيم

بقلم : عمر السبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفالنا - ( مدرسة الحياة)   أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالإثنين 30 يناير 2012, 5:35 pm

أطفالنا - ( مدرسة الحياة) 205679627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفالنا - ( مدرسة الحياة)   أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالثلاثاء 31 يناير 2012, 12:52 am

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
أطفالنا - ( مدرسة الحياة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة مدرسة..فماذا تعلمت منها؟؟؟
» مرئيات قناة الرحمة - ((مدرسة الحياة للشيخ احمد بلال))
» أطفالنا - ( حتى يستطيع الطفل الحياة)
» علمتني الحياة - إذا كنت تحبّ السرورفي الحياة
» المرض مدرسة !!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: اقسام الاسرة والمجتمع :: الاسرة والمجتمع-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
محمد - 2800
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
الرحال - 163
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
هايدي - 116
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
معتز - 50
أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_rcap1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Voting_bar1أطفالنا - ( مدرسة الحياة) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More