منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالجمعة 02 ديسمبر 2011, 7:44 pm

تابـــــــــــــــــــع الدليل الثالث الإجماع



إمكان انعقاده :

قالت طائفة من العلماء منهم النظّام وبعض الشيعة: إن هذا الإجماع الذي تبيّنت أركانه لا يمكن انعقاده عادة، لأنه يتعذر تحقق أركانه، وذلك أنه لا يوجد مقياس يعرف به إذا كان الشخص بلغ مرتبة الاجتهاد أو لم يبلغها، ولا يوجد حكم يرجع إليه في الحكم بأن هذا مجتهد أو غير مجتهد، فمعرفة المجتهدين من غير المجتهدين متعذرة.
ولو فرض أن أشخاص المجتهدين في العالم الإسلامي وقت حدوث الواقعة معروفون فالوقوف على آرائهم جميعا في الواقعة بطريق يفيد اليقين أو القريب منه متعذر، لأنهم متفرقون في قارات مختلفة، وفي بلاد متباعدة، ومختلفو الجنسية والتبعية فلا يتيسر سبيل إلى جمعهم وأخذ آرائهم مجتمعين، ولا إلى نقل رأي كل واحد منهم بطريق يوثق به.
ولو فرض أن أشخاص المجتهدين عرفوا، وأمكن الوقوف على آرائهم بطريق يوثق به، فما الذي يكفل أن المجتهد الذي أبدى رأيه في الواقعة يبقى مصرا عليه حتى تؤخذ آراء الباقين؟ ما الذي يمنع أن تعرض له شبهة فيرجع عن رأيه قبل أخذ آراء الباقين ؟ والشرط لإنعقاد الإجماع أن يثبت اتفاق المجتهدين جميعا في وقت واحد على حكم واحد في واقعة.
ومما يؤيد أن الاجتماع لا يمكن انعقاده: أنه لو انعقد كان لابد مستنداً إلى دليل، لأن المجتهد الشرعي لابد أن يستند في اجتهاده إلى دليل، والدليل الذي يستند عليه المجمعون إن كان دليلا قطعيا فمن المستحيل عادة أن يخفي، لأن المسلمين لا يخفي عليهم دليل شرعي قطعي حتى يحتاجوا معه إلى الرجوع إلى المجتهدين وإجماعهم، وإن كان دليلا ظنيا فمن المستحيل عادة أن يصدر عن الدليل الظني إجماع، لأن الدليل الظني لأبد أن يكون مثاراً للاختلاف.
وقد نقل ابن حزم في كتابه "الأحكام" عن عبدالله بن أحمد بن حنبل قوله:
سمعتُ أبي يقول: "وما يدعي فيه الرجل الإجماع هو الكذب، ومن ادعى الإجماع فهو كذاب، لعل الناس قد اختلفوا - ما يدريه - ولم ينته إليه، فليقل: لا نعلم الناس اختلفوا" .
وذهب جمهور العلماء: إلى أن الإجماع يمكن انعقاده عادة، وقالوا: إنما ذكره منكرو إمكانه لا يخرج عن أنه تشكيك في أمر واقع، وإن أظهر دليل على إمكان فعلا، وذكروا عدة أمثله لما ثبت انعقاد الإجماع عليه مثل: خلافة أبي بكر، وتحريم شحم الخنزير، وتوريث الجدات السدس، وحجب ابن الإبن من الإرث بالإبن وغير ذلك من أحكام جزئية وكلية.
والذي أراه الراجح: أن الإجماع بتعريفه وأركانه التي بيناها لا يمكن عادة انعقاده إذا وكل أمره إلى أفراد الأمم الإسلامية وشعوبها، ويمكن انعقاده إذا تولت أمره الحكومات الإسلامية على اختلافها، فكل حكومة تستطيع أن تعين الشروط التي بتوافرها يبلغ الشخص مرتبة الاجتهاد، وأن تمنح الإجازة الاجتهادية لمن توافرت فيه هذه الشروط، وبهذا تستطيع كل حكومة أن تعرف مجتهديها وآراءهم في أية واقعة، فإذا وقفت كل حكومة على آراء المجتهدين جميعهم في كل الحكومات الإسلامية على حكم واحد في هذه الواقعة، كان هذا إجماعا، وكان الحكم المجتمع عليه حكما شرعيا واجبا اتّباعه على المسلمين جميعهم.

انعقاده فعلا:

هل انعقد الإجماع فعلا بهذا المعنى في عصر من العصور بعد وفاة الرسول؟ الجواب: لا، ومن رجع إلى الوقائع التي حكم فيها الصحابة، واعتبر حكمهم فيها بالإجماع يتبين أنه ما وقع إجماع بهذا المعنى، وأن ما وقع إنما كان اتفاقا من الحاضرين، ومن أولي العلم والرأي على حكم في الحادثة المعروضة، فهو في الحقيقة: حكم صادر عن شورى الجماعة لا عن رأي الفرد.
فقد روي أن أبا بكر كان إذا ورد عليه الخصوم ولم يجد في كتاب الله ولا في سنة رسوله ما يقضي بينهم، جمع رؤوس الناس وخيارهم فاستشارهم، فإن أجمعوا على رأي أمضاه، وكذلك كان يفعل عمر، ومما لا ريب فيه أن رؤوس الناس وخيارهم، لأنه كان منهم عدد كثير في مكة والشام واليمن وفي ميادين الجهاد، وما ورد أن أبا بكر أجّل الفصل في خصومة حتى يقف على رأي جميع مجتهدي الصحابة في مختلف البلدان، بل كان يمضي ما اتفق عليه الحاضرون لأنهم جماعة، ورأي الجماعة أقرب إلى الحق من رأي الفرد، وكذلك كان يفعل عمر، وهذا ما سماه الفقهاء الإجماع، فهو في الحقيقة تشريع الجماعة لا الفرد، وهو ما وجد إلا في عصر الصحابة، وفي بعض عصور الأمويين بالأندلس، حين كونوا في القرن الثاني الهجري جماعة من العلماء يستشارون في التشريع، وكثيرا ما يذكر في ترجمة بعض علماء الأندلس أنه كان من علماء الشورى.
وأما بعد عهد الصحابة، فيما عدا هذه الفترة في الدولة الأموية بالأندلس فلم ينعقد إجماع، ولم يتحقق إجماع من أكثر المجتهدين لأجل تشريع، ولم يصدر التشريع عن الجماعة بل استقل كل فرد من المجتهدين في بلده وفي بيئته.

أنواعه:

أما الإجماع من جهة كيفية حصوله فهو نوعان:
أحدهما: الإجماع الصحيح: وهو أن يتفق مجتهدو العصر على حكم واقعة، بإبداء كل منهم رأيه صراحة بفتوى أو قضاء، أي أن كل مجتهد يصدر منه قول أو فعل يعبر صراحة عن رأيه.
وثانيهما: الإجماع السكوتي: وهو أن يبدي بعض مجتهدي العصر رأيهم صراحة في الواقعة بفتوى أو قضاء، ويسكت باقيهم عن إبداء رأيهم فيها بموافقة ما أبدي فيها أو مخالفته.
أما النوع الأول وهو الإجماع الصريح فهو الإجماع الحقيقي، وهو حجة شرعية في مذهب الجمهور.
وأما النوع الثاني وهو الإجماع السكوتي فهو إجماع اعتباري، لأن الساكت لا جزم بأنه موافقة، فلا جزم بتحقيق الاتفاق وانعقاد الإجماع، ولهذا اختلف في حجيته، فذهب الجمهور إلى أنه ليس حجة، وأنه لا يخرج عن كونه رأي بعض أفراد من المجتهدين.
وذهب علماء الحنفية إلى أنه حجة إذا ثبت أن المجتهد الذي سكت عرضت عليه الحادثة وعرض عليه الرأي الذي أبدي فيها ومضت عليه فترة كافية للبحث وتكوين الرأي وسكت، ولم توجد شبهة في أنه سكت خوفاً أو ملقاً أو عياً أو استهزاء ، لأن سكوت المجتهد في مقام الاستفتاء والبيان والتشريع بعد فترة البحث والدرس ومع انتفاء ما يمنعه من إبداء رأيه لو كان مخالفا، دليل على موافقته الرأي الذي أُبدي إذ لو كان مخالفا ما وسعه السكوت.
والذي أراه الراجح: هو مذهب الجمهور؛ لأن الساكت من غير المجتهدين تحيط بسكوته عدة ظروف وملابسات منها النفسي ومنها غير النفسي، ولا يمكن استقصاء كل هذه الظروف والملابسات والجزم بأنه سكت موافقة ورضا بالرأي، فالساكت لا رأي له ولا ينسب إليه قول موافق أو مخالف، وأكثر ما وقع مما سمي إجماعا هو من الإجماع السكوتي.
وأما الإجماع من جهة أنه قطعي الدلالة على حكمه أو ظني، فهو نوعان أيضا: أحدهما: إجماع قطعي الدلالة على حكمه، وهو الإجماع الصريح:
بمعنى أن حكمه مقطوع به ولا سبيل إلى الحكم في واقعته بخلافه، ولا مجال للاجتهاد في واقعة بعد انعقاد إجماع صريح على حكم شرعي فيها.
وثانيهما: إجماع ظني الدلالة على حكمه وهو السكوتي بمعنى أن حكمه مظنون ظنا راجحا ولا يخرج الواقعة عن أن تكون مجالا للاجتهاد لأنه عبارة عن رأي جماعة من المجتهدين لا جميعهم.



علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالجمعة 02 ديسمبر 2011, 9:37 pm

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

وجعله الله في ميزان حسناتك

ورزقك الله جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالسبت 03 ديسمبر 2011, 3:46 am

شكرا لمرورك محمد

اسعدني تواجدك الطيب


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 8:48 pm

سلسلة مفيده وقيمة

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ورزقك الله جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 10:04 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك في صفحتي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 10:45 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالجمعة 04 مايو 2012, 12:14 am

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك في صفحتي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو 2012, 12:37 am

~\\~ بوركت شعبااان

وكتب لك الله أجر ماتقدم ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثالث الإجماع (1)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة (2)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثامن الاستصحاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الفقه على المذاهب الاربعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
محمد - 2800
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
الرحال - 163
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
هايدي - 116
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
معتز - 50
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي  الثالث الإجماع (2) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More