منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Empty
مُساهمةموضوع: الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟)   الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 9:54 pm

لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟

ولعلها الضرورة التي تفرض أن نطرح هذا التساؤل في بدايات الدراسة، مع أن أسلافنا من علماء الأمة لم يجدوا أبداً ضرورة لمثل هذا التساؤل الذي يفرض إضافة صفة «الإسلامية» إلى عناوين ما يكتبونه من أوراق وكتب ورسائل، وهكذا لا نجد الإمام أبو حامد الغزالي يسمى كتابه المسوعى الشهير (إحياء علوم الدين) بـ «الإسلامي»، كما لم يجد أي من المربين، عندما يتحدث عن «آداب المعلمين» مثل القابسي، أو «آداب المتعلمين» عند آخرين، إلى إضافة «الإسلاميين» أو «عند المسلمين»، ذلك لأن التوجه العام للثقافة والحضارة في تلك الأزمنة كان هو العقيدة الإسلامية، وكانت الأمة هي الأمة الإسلامية.

لكن الوضع الآن اختلف، فعلى الرغم من أننا نعيش مجتمعات إسـلامية، لكن الذي يكتب في المجال الإسلامي أو من منظور إسلامي يجد نفسه مضطراً إلى أن يعلن ذلك على رأس خطابه، حيث لم تصبح العقيدة عند بعض المسلمين وبعض البلدان الإسلامية اتجاهاً «أيديولوجياً»، وهو الأمر الذي قد يفسر الفرق في الاستخدام المصور للواقع بين «مسلم» و«إسلامي»، على اعتبار أن المصطلح الأول يشير إلى مجرد انتماء الإنسان إلى العقـيدة الإسلامية، أما الثاني فيشير إلى اعتبار الإسلام «نهجاً مجتمعياً»، أو وفقاً للمصطلح المعاصر «أيديولوجياً».

بل إن المسألة تزداد إلحاحاً في الحقل التربوي، حيث إن «الخطاب التربوي» على وجه الخصوص يعاني من إنكار وجود «الإسلامية» بين كثرة لا ينبغي أن تنكر من العاملين في المجال التربوي، وبالتالي، فكيف يمكن لنا أن نُضمن هذه الدراسة جزءاً خاصاً بكيفية التعامل مع (الآخر) مثلاً، خاصة وأن القطاع الإسلامي في هذا (الآخر) لا يعترف أصلاً بوجود خطاب تربوي إسلامي؟

إن نقطة البدء هنا هو الانطلاق من مسلمة يسلم بها العاملون في العلوم التربوية، ألا وهي أن العملية التربوية هي مجموعة من الإجراءات التنفيذية التي تستهدف بناء إنسان بمواصفات معينة، وهي بهذا المعنى لابد أن ترتكز إلى تصور كلي يحدد هذه المواصفات، وقبل ذلك يحدد الهدف من بناء هذا الإنسان، ثم يوجه النظر إلى كيفية نقل هذه المواصفات من مستوى التصور النظري والأمل المُحلق إلى مستوى الفعل والتنفيذ.

ولقد كانت عناية فلاسفة التربية على مر العصور هي تحديد مثل هذا التصور الكلي العام، منذ أن بدأ فيلسوف الإغريق الشهير «أفلاطون» ذلك في كتابه (الجمهورية)، كى يتوالى بعده المفكرون والفلاسفة، مثل «أرسطو» في (السياسة) و«جان جاك روسو» في (إميل)، وغير هذا وذاك مما يصعب حصره في هذه الدراسة المحدودة.

وعندما نجد في الكتابات التي ترصد اتجاهات الفكر التربوي، منذ القدم، حتى الآن، وصفاً لاتجاه بأنه مثالي أو واقعي، أو طبيعي، أو تجريبـي، أو مسيحي، أو يهودي، أو براجماتي، أو ماركسي، أو وجودي، أو تحليلي، أو نفسي... إلخ، فإنما يعني هذا استناد التربية إلى إطار فكري عام.. ولنسمه ما شئنا: فلسفة، مذهب، عقيدة، أيديولوجيا، فالفكرة واحدة، ألا وهي الانطلاق من تصور فكري كلي شامل يرسم الخطوط العريضة لبناء شخصية الإنسان كما ينبغي أن يكون.

فما الغريب، اتساقاً مع هذا، أن ينطلق بعضنا من عقيدته الإسلامية ليستنبط تربية إسلامية تسعى إلى صياغة الشخصية الإنسانية بما يتفق والتصور الإسلامي، على أساس الإيمان بأن خالق الإنسان هو الأدرى والأعلم بكيفية بناء شخصيته؟

هناك الدعوة الشهيرة، بأن وصف هذه التربية بأنها «إسلامية» يحمل اتهاماً للتصورات التربوية الأخرى بأنها غير إسلامية، وهذا مردود عليه، فوصف حزب مثلاً بأنه «وطني» لا يعني اتهام الأحزاب الأخرى بأنها غير وطنية، ووصف حزب آخر بأنه «تقدمي» لا يعني اتهام الأحزاب الأخرى بأنها متخلفة، بل إن وصفنا لشخص بأنه على خلق كريم، لا ينبغي أن يُحمل على أنه اتهام لغيره بأنه على خلق غير كريم.

وهناك من بلدان العالم العربي والإسلامي من يدرِّس لأبنائه مقرراً باسم «التربية الوطنية»، ولا يقع في وهم أحد أن وجود هذا المقرر يعني أن غيره من المقررات مثل اللغات والعلوم الطبيعية والرياضية والإنسانية غير وطنية !!


أما القول: بأن العلم لا جنسية له، فهذا صحيح فيما يتصل بالعلوم التي تقع خارج نطاق العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، والتربية بصفة خاصة. إن الفيزياء في روسيا لن تختلف عن الفيزياء في مصر أو في الولايات المتحدة الأمريكية إلا من حيث «الموضوعات» و «درجة التقدم»، وهكذا الأمر بالنسبة للرياضيات والكيمياء وما شابه هذه العلوم.

لكن الأمر لابد أن يختلف عندما نكون بصدد تربية الإنسان، فلا يمكن لإنسان أن يقوم بالعمل التربوي من أجل تشكيل جانب من جوانب شخصية فرد آخر إلا إذا كان يعمل وفق «نموذج فكري» أو «تصور نظري»، فإذا أردنا أن نصمم منهجاً دراسياً على سبيل المثال، فإن مثل هذا العمل لا يتم إلا في ضوء خريطة عامة تجيب عن السؤال الشهير: ماذا نعلِّم؟ لكننا إزاء هذا السؤال نتردد في الإجابة قبل أن نجيب عن سؤال يسبقه هو: لماذا نعلِّم ؟ وإذا تساءلنا: لماذا نعلِّم، نجد أنفسنا أمام قضية «الهوية» و«النموذج الفكري» الذي يرشدنا إلى ما نعلِّمه.

وهناك من يرددون القول: بأن الاستناد إلى منطلق ديني يجعل النقد والمناقشة محفوفة بالمخاطر، إذ قد يتعرض الناقد إلى الاتهام بالكفر، وخاصة إذا اتصلت التربية بمصدري الإسلام الأساسين: القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذا أيضاً مردود عليه بالإشارة إلى الاختلافات الشهيرة بين المذاهب الفقهية الكبرى، إذ انطلق كل فقيه، بخالص عقله، وإخلاص قلبه، يقرأ النص الديني، يفهمه بما قدره الله له من الاستعدادات الإدراكية، وظهر كثيرون يعارضونه، دون أن يتهم أحد (الآخر) بالكفر.

وإذا كان هذا في مجال القضايا الفقهية، التي يتصل معظمها بالحلال والحرام، فما بالنا بالقضايا التربوية، وكثرتها من الشؤون المعاشية التي تخضع كثيراً لمتغيرات الزمان والمكان، بحيث لا تقع هذه الكثرة تحت طائلة التحريم أو التحليل؟! فأن يرى مفكر أن طريقة كذا هي الأنسب في التعليم، بينما يرى آخر أن طريقة غيرها هي الأنسب، لا يحملنا بأي حال من الأحوال على أن نتهم أيهما بالكفر لأنه خالف (الآخر)! وأن يرى مفكر أن علم كذا من الأفضل أن يتم تدريسه في المرحلة الابتدائية بدلاً من الثانوية أو العكس، لا يتيح لأحدهما أن يتهم مخالفه بأنه قد انحرف عن صحيح الدين !!

صحيح أننا لا نستطيع أن ننكر أن هناك من يمكن أن ينهضوا بمثل هذا الموقف المضاد للتفكير، لكنهم عادة ما يشكلون «نتوءات» تخرج عن حد الاعتدال والوسطية التي عرف بها الإسلام، وهو الأمر الذي لم يخل منه مجتمع على مر التاريخ.


ولعل مربط الفرس في كثير من المجادلات التي تسير على هذا الطريق، سواء في مجال التربية أو في غيرها، هو نظرة هذا الطرف وذاك إلى الإسلام، ذلك أننا نجد الموقف نفسه على وجه التقريب عندما يكون موضوع الحديث في السياسة أو في الاقتصاد أو في الفن أو في الأدب.. إلخ، فالناظر إلى الإسلام باعتباره علاقة خاصة بين الفرد وربه تتمثل في أداء العبادات، يرى بناء على ذلك أن المعاملات الدنيوية إنما هي شأن بشري صرف للإنسان أن يصرفه وفقاً لرؤاه وخبراته ومصالحه، متغير من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان.

وما هكذا تكون نظرتنا – مع ملايين من المسلمين – إلى الإسلام، تلك التي تقوم على اعتبار أنه «منهج حياة» إذ يتجاوز حدود الزمان والمكان في ثوابته المتفق عليها، يترك مساحات واسعة لإعمال الرأي والعقل وفقاً لمتغيرات الزمان والمكان بحيث لا تتعارض مع الأصول والثوابت.

أ.د. سعيد إسماعيل علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟)   الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012, 7:24 pm

بارك الله فيك ونفع بك

وجزاك الله اعالي الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟)   الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012, 11:32 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( نقد الخطاب الإسلامي التربوي المعاصر)
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(2))
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( مقدمة عن الخطاب التربوي)
»  الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(3))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
محمد - 2800
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
الرحال - 163
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
هايدي - 116
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
معتز - 50
الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More