منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Empty
مُساهمةموضوع: الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))   الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالسبت 25 فبراير 2012, 3:55 pm



نحو تجديد الخطاب التربوي

التجديد: ضرورة.. ومفهوماً.. وقواعد:

إننا نقرأ في كتاب الله عز وجل قوله سبحانه وتعالى: (( ٱلْيَوْمَ يَئِسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَٱخْشَوْنِ ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً)) (المائدة:3)، ونجد في السنة النبوية الشريفة قول رسولنا الكريم e: « إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا» (أخرجه أبو داود في الملاحم)، فيشير لنا المنهج الإسلامي ووسطيته أن ليس هناك تناقض بين اكتمال الدين بتمام الوحي وختم النبوة والرسالة، وبين التجديد الدائم أبداً لهذا الدين، الذي اكتمل بختم الوحي وتمام القرآن الكريم، ذلك أن الإسلام عقيدة وشريعة، وأركان العقيدة فيه: الإيمان بالله ورسله وكتبه وملائكته واليوم الآخر، أما الشريعة فهي تتناول ما ينهجه المسلم ويسلكه ويقيمه من عبادات، وقيم، ومعاملات، كي يعتقد هذه العقيدة ويتدين بها.

ولكل من العقيدة والشريعة أصول وقواعد وأركان، اكتملت بتمام الوحي الذي اكتمل به الدين، لكن الإنسان المسلم، بحكم استخلاف الله سبحانه وتعالى له، في عمارة الأرض، وسياسة المجتمع، وتنمية العمران، لابد، وهو يقوم بمسؤوليات هذه الخلافة، من إقامة أبنية أخرى، فكرية وحضارية، يبدعها هو فوق هذه الأصول والقواعد والأركان.


وعملية النهوض الحضاري وقودها الرئيس الذي لا يختلف عليه اثنان هو: المعرفة المتجددة المتطورة، لأن كل ما نفعله يستند إلى هذا النوع من المعرفة، فلكي نعيش، يتعين علينا بكل بساطة أن نحول الموارد المتاحة لنا إلى الأشياء التي نحتاج إليها، وهو ما يتطلب تجديداً في المعرفة. وإذا أردنا أن نعيش في الغد أفضل مما نعيش اليوم، وإذا أردنا أن نرفع مستوى حياتنا كأسرة أو كبلد، وأن نحسن صناعة ونعلم أولادنا أفضل تعليم، وأن نحافظ على بيئتنا المشتركة، فعلينا أن نقوم بما هو أكثر من تحويل المزيد من الموارد، لأن الموارد شحيحة، وعلينا أن نستخدم هذه الموارد بالطرق الكفيلة بتوليد عائد متزايد بما نبذله من جهود ونقوم به من استثمارات، وهذا أيضاً يتطلب معرفة تتحسن وتتطور وتتجدد يوماً بعد يوم، بل ساعة بعد ساعة.

ويعتبر تجديد التعليم للأفراد والبلدان مفتاح تطوير المعرفة وتطويعها ونشرها، فالتجديد والتطوير في التعليم الأساسي يزيد من قدرة الناس على التعليم وتفسير المعلومات، ولكن تلك هي البداية فقط، لأن هناك حاجة كذلك تطويراً وتجديداً للتعليم العالي والتدريب الفني من أجل بناء قوة عمل قادرة على مسايرة التيار المتدفق في التدفق التكنولوجي، ذلك التيار الذي يضغط الأدوات ويزيد من سرعة انخفاض رأس المال البشري.

وفي خارج غرف الدراسة، تشكل بيئات عمل الناس ومعيشتهم مجالاً لمزيد من تجديد التعلم، فيما وراء المراحل العمرية المرتبطة بالتعليم الرسمي، وذلك بالإضافة إلى أن نطاق منافع التعليم المتطور يمكن أن تمتد إلى ما هو أبعد من دائرة المتعلمين، فتعليم الأم ما يستجد من المعرفة ينعكس في شكل رعاية صحية أفضل، وتغذية أفضل لأبنائها، كما أن المزارعين المتابعين للتطوير المعرفي يميلون إلى الأخذ بالتكنولوجيات الجديدة قبل غيرهم، وهم بذلك يوفرون لمن يتبعونهم معلومات قيمة ومجانية عن أفضل الطرق لاستعمال الأساليب الجديدة.

ولكي يقوم «خطاب التربية الإسلامية» بما هو مأمول له في عصرنا الحاضر، وفي المستقبل، فلابد من أن يرتكز تجديده إلى ثلاث ركائز: العقل، والنص، والأدوات:

فأما العقل فأول شروطه، ليكون في ذلك التجديد مساهماً، «الحرية»، ونعني بها انطلاقة ذاتية غير متأثرة بمنفعة شخصية، أو هوى متبع، أو فكرة سابقة مسيطرة.

وأما النص، فشرطه: المناسبة والمواءمة للإنسان كله، داخله وخارجه، ظاهره وباطنه، وكلنا يدرك أن الإنسان، والقياس مع الفارق، كالآلة التي تحتاج إلى دليل يبين تركيبها وطريقة عملها وتشغيلها، وهذا الدليل من فعل صانع الآلة، وكذلك الإنسان، ومن باب أولى، لابد له – كما أسلفنا – من دليل يجد فيه تركيبته ووصفه ووظيفته، وهذا لا يتأتى إلا إذا كان من صانعه، فلنبحث عن صانعنا، وقد بحثنا، فكان الله عز وجل، ودليله إلينا كتابه القرآن الكريم، فإن كان هناك شك في الصانع، أو في الدليل، من حيث الثبوت والنقل، فليقدم كلٌ ما عنده، وبيننا وبينه الحوار والمجادلة بالتي هي أحسن.

وأما الأدوات، فيجب استنفار كل ما كان، وما صار في خدمة النص، تستخدمها الحركة العقلية. والاقتصار على أدوات ما ضية يفقد التجديد بعض مصداقيته، كما أن اعتماد الأدوات المستجدة فقط يجعل التجديد قطيعة مع النص، لأننا لم نعتبره من خلال السابقين فقط، ومثالنا على ذلك أن أسلافنا قد اعتمدوا أدوات منها المنطق واللغة والبلاغة، واليوم يطلع علينا عالَم الاستنباط بأدواتٍ جديدة منها: اللسانيات، والإنسانيات، والتحريات الأثرية، والاجتماعيات، والنفسيات.. إلخ، فلم لا تُتقن من قِبَلنا وسائلُ نتفاعل بها مع النص الإلهي لخدمة التربية؟

ولابد أن يكون من الواضح لنا أن التجديد هنا يطال «الخطاب»، وليس الدين نفسه، لأن الدين كما هو مرتكز في أذهاننا جميعاً ثابت في عناصره الأساسـية والجوهرية، وفي نصوصـه الثابتة، وبالتالي فإن التجديد لا يمكن أن يطال القيم الأساسية والمبدئية للدين، وإنما يطال الجوانب القابلة للتغيير والتطور، وأبرز ما يمكن أن يكون ميداناً للتجديد هو قراءة النصوص الإسلامية وقراءة المفاهيم الإسلامية، التي تتغير من مرحلة إلى مرحلة، ومن عصر إلى عصر، ومن مجتمع إلى مجتمع، على نحو يكون التجديد فيه هو القراءة التي تحاول أن تستلهم النص الديني في ثوابته الأساسية، ولكن في الوقت نفسه أن تضفي على هذه القراءة روح العصر التي تتم فيه هذه القراءة، وبالتالي يصـبح لكل عصر، ولكل مرحلة سماتها المميزة لقراءة النص الإسلامي.

ومن هنا كان من المهم للغاية الالتزام بعدد من القواعد المنهجية في هذا التجديد، هي:

أولاً: إن التجديد الذي يريد «الخطاب التربوي الإسلامي» هو الذي لا ينقطع ولا ينفصل عن التأصيل، وإن ما نريده هو التجديد وليس الإحياء، فالتجديد هو أعمق من الإحياء، ذلك أن الإحياء بعث للروح، والتجديد بناء وتطوير، والتكامل بينهما. والإحياء قد يسبق التجديد، ويكون مقدمة له. والتجديد لا يعني مجرد المعاصرة، كما لا يعني مجرد التجديد، بمعنى التغير التلقائي الذي لا يخضع لتخطيط .

ثانياً: إن التجديد الذي نريده في «الخطاب التربوي الإسلامي» ليس دينياً منقطعاً عن الجانب المدني، ولا مدنياً مفصولاً عن الجانب الديني.

ثالثاً: إن التجديد في «الخطاب التربوي الإسلامي» إنما يكون بعودة الفروع إلى الأصول، وانطباق الأصول على الفروع.



وإذا كان «الخطاب التربوي» القديم قد اشتغل على الصعيد الداخلي بالأبعاد التربوية للإشكاليات الناتجة عن الفهم البشري للإسلام ولعقائده وتصوراته، مثل القضايا الكلامية والعقائد وشروحها، والعمق فيها والتفلسف فيها، فقد اشتغل على الصعيد الخارجي بالجولات والحوارات مع الأفكار التي احتك بها مع الجماعات التي اعتنقت الإسلام، وانتقلت أفكارها إلى المجتمع الإسلامي، كالفلسفة اليونانية والديانات القديمة الموجود كاليهودية والنصرانية والزرادشـتية والبراهـمية، وهذه كلها ديانات كان لها وجود وحضور وممثلون، ولها مؤلفات وأفكار رائجة في البلدان التي انتشر فيها الإسلام، وقد اشتغل «الخطاب التربوي الإسلامي» بهذه القضايا، وكان لزاماً عليه أن يشتغل بها.

و«الخطاب التربوي الإسلامي المعاصر» له قضاياه التي يعيشها اليوم، مثل العدل التربوي، وتمويل التعليم، والتعليم المستمر، والتعليم المفتوح.

فهذا اختلاف بين القديم والحديث من حيث مادة العمل والمعارك، وهو اختلاف طبيعي، يبقى القاسم المشترك للقديم والحديث والمعاصر معاً هو المرجعية الإسلامية، والفضاء الإسلامي الذي يتحرك ويتنفس فيه هذا «الخطاب».

ويمكن الحديث عن «خطاب إسلامي تربوي تقليدي» ولو كان معاصراً، و«خطاب إسلامي تربوي معاصر»، ولو كان تقليدياً، وهذه هي مسألة التقليد والتجديد في الفكر و«الخطاب الإسلامي».

«فالخطاب الإسلامي التجديدي» هو: «الخطاب» الذي يعتمد البحث والنظر والدليل والحجـة، ويبدع ويبـتكر ويتعامل مع النصوص مباشرة، كما يتعامل مع واقعه فيفهمه ويستوعبه ويستخرج له الحلول من هدي الإسلام ومقاصده، دون أن يلتزم بالتقليد أو يتقيد بما اشتغل به السابقون من حيث إنهم أغلقوا أبوابهم على علومهم فقط، واشتغلوا بما أعطاه سـابقوهم فقط، حتى ولو كان معاصراً، فلدينا اليوم تقليديون معاصرون كُثر منكمشون في البحث بين سطور القديم، باحثون عما قاله فلان، ومحققون لما رواه أو كتبه فلان!!


يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

أ.د. سعيد إسماعيل علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))   الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالسبت 25 فبراير 2012, 4:50 pm

سلسلة قيمة وهادفة

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))   الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالسبت 25 فبراير 2012, 10:08 pm

شكرا لمرورك نهاااااااااد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))   الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 8:13 pm

الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) 20090512220049thankyou1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))   الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالسبت 03 مارس 2012, 10:09 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(2))
»  الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(3))
» الخطاب التربوي الاسلامي - (لماذا إسلامية «الخطاب التربوي»؟)
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( نقد الخطاب الإسلامي التربوي المعاصر)
» الخطاب التربوي الاسلامي - ( مقدمة عن الخطاب التربوي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
معتز - 50
الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_rcap1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Voting_bar1الخطاب التربوي الاسلامي - ( نحو تجديد الخطاب التربوي(1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More