منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)   الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأحد 26 فبراير 2012, 4:15 pm


الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث


شهد القرن التاسع عشر تقدمًا ملحوظًا في مجال الإعلانات نتيجة لتطور عجلة الثورة الصناعية الغربية، التي ازدادت سرعة دورتها الاقتصادية وتيرة ونموًا وكثافة في الإنتاج، وضخامة في تكدس السلع. فاندفعت -بجهود الرأسماليين القائمين عليها- محمومة بدافع تصريف بضائعها المكدسة من جهة، وطمعًا في استمرارية عجلة إنتاجها، وزيادة أرباحها الربوية الاحتكارية، إلى إيجاد وسائل سريعة ومؤثرة وفاعلة، تحمل جمهور المستهلكين الحقيقيين والمرتقبين -بسرعة وتلقائية وباندفاع استهلاكي- لاقتناء تلك السلع دون أدنى تفكير في احتياجاتها ومتطلباتها. فلم تجد وسيلة بيعية وإشهارية مناسبة لها سوى فن الإعلان(13).


وقد ساعد على تطور فن الإعلان العوامل التالية:


1- ازدياد معدل التصنيع، وارتفاع حجم الطاقة الإنتاجية والاستهلاكية للمجتمع.

2- بروز ظاهرة السوق الكبير الذي يحوي أعدادًا هائلة من مختلف البضائع والسلع.

3- كثافة وتنوع طبقات جمهور المستهلكين المحليين والعالميين.

4- التقدم العلمي والتطور التكنولوجي المذهل الذي ساهم في زيادة قدرة الجهاز الإنتاجي.

5- الزيادة المفرطة في حمى الاستهلاك المذهل للأفراد والأسر والجماعات والمجتمعات.

6- توسع وتيسر دائرة الاتصال العالمي.

7- انتشار وسائل الإعلام على مختلف المستويات.

8- ارتفاع مستوى التعليم والثقافة لدى الأفراد والمجتمعات.

9- اشتداد حدة التنافس الاقتصادي، والحضاري بين الأمم(14).

وأخـــــذ الإعــلان في التــوسـع والانتـشار حتى أصبـح يشــكل -مع مطالع القرن العشرين- أحد الدعائم التجارية القوية للدورة الاقتصادية العالمية، وأهم الدعائم المالية لسائر المؤسسات، والأجهزة الإعلامية والاتصالية، بحيث زاد الإنفاق الإعلاني في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، ليصل إلى مئات المليارات من الدولارات، وهو مرشح لأن يصل عام (2000) إلى حوالى تسعمائة مليار دولار(15).


تعريف الإعلان:


تفيد المادة اللغوية للفظ: [أعلن; يعلن; إعلانًا] معنى: [أظهر; أشهر; جهر]، مصدرها من لفظ: [العلانية] أي بمعنى: [الإظهار; الإشهار; الجهر](16).

فالإعلان بالمعنى اللغوي هو: الإظهار والإشهار والجهر بشيء ما أو أمر ما، بطريقة من طرق الجهر والإظهار والإشهار المتعارف عليها في أي مجتمع من المجتمعات.

أما من الناحية الاصطلاحية، فإن للإعلان تعاريف كثيرة جدًا(17)، تباينت تبعًا لتباين الأنظمة والعقائد والمجتمعات والثقافات..

غير أن أهم وأقدم تعريف للإعلان صدر عن جمعية التسويق الأمريـــكيــــة، وهو: (وســيلة غير شخصية لتقديم الأفكــار أو الســلع أو الخدمات، بواسطة جهة معلومة، مقابل أجر مدفوع)(18).

فهو فـــن إغراء الأفراد والجمــاعــات من جمهور المستقبلين الحقيقين والمرتقبين على انتهاج السلوك الاستهلاكي والثقافي وفق طريقة الجهة المعلنة.

ومن استقراء سائر التعاريف الاصطلاحية -التي تجنبنا إيرادها- نستنتج أهم خصائصه ومميزاته الرئيسة، وهي أنه:

1- نشاط اتصالي متكامل الأركان، بدءًا بـ: المصدر، فالرسالة، فالمضمون، فالرموز، فالمستقبل، فالتــأثير، فردة الفعــل الإيجـــابي أو السلبي. فهو لا يختلف عن أي نشاط اتصالي من الناحية الهندسية والتقنية للعملية الاتصالية.

2- نشاط غير شخصي، فالاتصال بين المعـــلن وجمهور المستقــبلين يتم عن طريق وسيط إعلاني كرجل الإعلان، أو وكالة الإعلان والإشهار.

3- يستخدم فيه المعلن وسائل الاتصال المتنوعة، كالصحف والمجلات والدوريات العامة والمتخصصة بالإعلان، والإذاعة والتلفزيون والسينما، والفيديو، والملصقات والجداريات، والضوئيات اللامعة... وغيرها.

4- نشاط اقتصادي واجتماعي وثقافي معًا، وذلك عندما تسعى الجهة المنتجة والمعلنة لإيجاد حالة من الرضى النفسي لدى جمهور المستهلكين، وتحقيق الانسجام الثقافي والسلوكي لديهم، ليتقبلوا الفـــكرة أو الســلعة أو الخدمة المعلن عنـــها، بما يحقق رضـــاهم، ولا يتعارض مع قيمهم الثقافية والسلوكية والاجتماعية، ومستوياتهم وقدراتهم الاقتصادية.

5- نشاط دعائي تأثيري، يحمل جمهور المستقبلين الحقيقيين والمرتقبين -دون شعور وتفكير منهم لتقدير حجم طاقاتهم وإمكاناتهم- على التأثر والتفاعل معه، وذلك بما يثيره فيهم من حساسية داخلية، وبما يغريهم به من امتيازات وإيجابيات.. حتى يتوجهوا لسلوك الطريق الاستهلاكي الذي يحقق رضى المنتج والمعلن معًا.

6- نشاط استهلاكي واقتصادي، بدءًا من المنتج فالوسيط فالمعلن فالجمهور المستهلك.

7- شخصية المعلن فيه واضحة الصفة، حيث يذكر الإعلان كل المعلومات الصحيحة والدقيقة عنه، فتتحدد طبيعته وحالته وصفته وعنوانه ونوعية إنتاجه ومكانه وزمان التسويق..

8- نشاط اتصالي يقوم به المتخصصون في الإعلان، ويتقاضون عنه أجرًا يدفع لهم، أو يدفع للوكالة مقابل إخراج الإعلان، أو القيام بالحملة الإعلانية.

9- نشاط علمي مدروس وممنهج بالنسبة للمعلن ولوكالة الإعلان، وللشيء المعلن عنه(19).

10- نشاط فني وتقني وإبداعي، لا يستطيعه إلا المتخصصون تقنيًا، والموهوبون والمبدعون فنيًا. لأن الإعلان ليس صناعة سهلة، بل صناعة معقدة ومركبة وشاملة، تحتاج إلى قدرات علمية ومواهب فنية إبداعية وابتكارية.

فالإعلان هو إذن:

علم وفن التقديم المغري والمؤثر للسلعة أو الخدمة أو الفكرة أو التسهيلات، في جمهور المستقبلين، بوسائل الإعلان المختلفة، لسلوك الطريق الاستهلاكي الذي يرضى عنه المعلن والمنتج معًا، مقابل أجر مدفوع تبدو فيه صفة المعلن(20).


أنواع الإعلان:


قسمت الدراسات الغربية الإعلان بحسب أنواعه وأنماطه وأهدافه ووظائفه وتأثيراته.. إلى عدة أنواع وفق التقسيم التالي:


أولاً: تقسيم الإعلان حسب نوعية الجمهور الموجه إليه:


ويشمل الإعلان الاستهلاكي الجماهيري العام، والإعلان الاستهلاكي الجماعي، والإعلان الاستهلاكي الخاص(21).


ثانيًا: تقسيم الإعلان بحسب الحدود الجغرافية:


ويشمل الإعــــلان العــالمي والــــدولي والإقليمي، والقومي، والوطني، والمحلي(22).


ثالثًا: تقسيم الإعلان بحسب الوسيلة:


ويشمـــــل الإعـــلان في الصحف والمجــلات العامــــة، والإعــــلان في الصحف والمجلات الخاصة، والإعلان في الإذاعة والتلفزيون، والإعلان في قاعات العرض السينمائي والفيديو، والإعلان في اللافتات الضوئية الكبرى، والملصقات الخارجية، والكتيبات، والمطويات، والبريد المباشر...(23).


رابعًا: تقسيم الإعلان بحسب أهدافه:


ويشمل الإعلان الأولي، والاختباري، والاختياري، والصناعي، والفني، التقني، والمهني، والتجاري(24).

خامسًا: تقسيم الإعلان بحسب مضمونه الفكري:

ويشمل الإعلان التعليمي، والتربوي، والتوعوي، والإخباري، والتذكيري، والإعلامي، والتنافسي، والدعائي، والتعزيزي، والتنبيهي، والتحذيري..

وأنواع الإعلان كثيرة جدًا، حاولنا تبويبها حسب بعض الخصائص والمميزات المشتركة بينها، وهي في تطور مستمر وتنامٍ مضطرد، لارتباط فن الإعلان بتطور عجلة الحضارة الإنسانية.


وظائف وأهداف الإعلان:


ثار جدل كبير بين خبراء ودارسي الإعلان حول الوظيفة التي يؤديها، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها. وقد انقسمت الآراء حول أهميته ووظيفته وأهدافه إلى اتجاهين:


1- الاتجاه الأول:


ويرى أصحابه أن الإعلان يؤدي إلى زيادة مفرطة في أسعار السلع والخدمـــات المعـــلن عنها، ليس لها ما يبررها.. وتبعًا لهــذا الــرأي، فقد طالبـــوا بالحد من الإنفـــاق الإعـــلاني تخفيـــضًا عن كاهل جمـــهور المستقبلين(25).


2- الاتجاه الثاني:


ويرى أصحابه أن الإعلان له دور إيجابي وفاعل في المجتمع، ويؤدي وظائف بناءة، وأنه لولا هذا النشاط الإعلاني المكثف -محليًا وإقليميًا وعالميًا- لما أمكن للعجلة الاقتصادية والإنتاجية أن تتم دورتها كاملة، وتنجح في تسويق بضائعها، وبيع منتجاتها المتراكمة بمثل هذ السرعة، وبنفس هذه الكميات الضخمة. وفضلاً عن ذلك، فهو يشيع روح الحركة والفاعلية في اقتصاديات المجتمعات والدول، ويسهم في تخفيض التكاليف عمومًا، لكونه يخبر سائر المنشآت والمنتجين والوسطاء والمتعاملين وجمهور المستهلكين، بأقرب الطرق وأقصرها للاتجاه مباشرة نحو السلعة أو الخدمة أو الفكرة أو التسهيلات أو المنشآت.. وذلك بما يزودهم به من معلومات كافية عما يعلن عنه(26).

ومن أهم الأهداف والوظائف التي يضطلع بها الإعلان، ويسعى إلى الوصول إليها ما يلي:

1- زيادة معلومات المستهلك المحتمل والمرتقب حول السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

2- زيادة تفضيل المستهلك الحقيقي والمحتمل لنوعية معينة -معلن عنها- دون غيرها، وذلك بتعريفه بالنوعية الجديدة التي تجلب له الرضى النفسي والراحة الاستهلاكية، فيندفع للإقبال عليها.

3- تعميق رغبة المستهلك حيال السلع، أو الخدمات المعلن عنها، أوخلق تلك الحالة النفسية -في حالة عدم وجودها- بالتذليل الإغرائي للظروف الداخلية والخارجية المحيطة بالمستهلك.

4- تقليل مخاوف المستهلك من استعمال السلعة، أوالإقبال على الخدمة أو المنشأة.

5- تغيير الأهمية النسبية في ذهن المستهلك، خاصة تلك التي يعلقهـــــا حول بعض خصــــائص ومميـــزات وصفات بعــض السلع أو الخدمات أو المنشآت(27).

6- تغيير انطباعات المستهلك عن نوعية وطبيعة ومستوى الأفراد المستهلكين المقبلين على السلعة أو الخدمة، التي يعلن عنها، وتعـــداد صفـــاتهم الإيجــابيـــــة وأخــلاقــهم المحبـــــبة اجتمــــاعيًا، لا سيما بعد إقبالهم على استعمال ما أعلن عنه.

7- ترسيخ عامل الارتباط الشَرطي في أذهان ونفسيات ومشاعر جمهور المستهلكين بين إقدامهم على اقتناء السلعة، أو الإقبال على الخدمة، أو المنشأة المعلن عنها، وبين بعض الصفات المادية المحببة لديهم وبين الأخلاق المحببة اجتماعيًا.

8- كسب ولاء الوسطاء التجاريين و الموزعين والوكلاء لتحقيق الإيمان بمدى نجاعة فن الإعلان في دفع جمهور المستهلكين على الإقبال على السلع المعلن عنها، وبالتالي اقتناعهم بزيادة التعامل معهم، بهدف زيادة نسبة مبيعاتهم، وارتفاع نسبة أرباحهم.

9- المســاهــمة في تخفــيض نسبــة تكاليـــــف الســـلع أو الخـــدمـــات أو التسهيلات المعلن عنها، وذلك بما يقدمه من مواصفات وأخبار ومعلومات دقيقة ومباشرة لجمهور المستهلكين الحقيقيين والمرتقبين، فضلاً عما يقدمه للوكلاء والوسطاء والموزعين المحليين والإقليميين والعالميين.

10- اضطلاع الإعلان بالوظيفة التربوية والتعليمية والثقافية والاقتصادية(28).


تطور حجم الإنفاق الإعلاني:


ولتحقيق الوظائف الآنفة الذكر، وبلوغ تلك الأهداف المتوخاة، فإن الإنفاق الإعلاني في الغرب قد تطور بشكل مذهل منذ العشرينيات من القرن العشرين إلى اليوم، حيث بلغ سنة 1928م (3400 مليون) دولار(29).

وازداد هذا الإنفاق بعد الحرب العالمية الثانية ليصبح عام 1946م (5700 مليون) دولار، وليرتفع عام 1970م إلى مبلغ (11 مليار) دولار(30).

فيما وصل عام 1988م إلى (235 مليار) دولار(31)، وسيرتفع -حسب توقعات معهد التسويق والأبحاث الإعلاني الأمريكي- عام 2000م إلى مبلغ يقدر بـ (900 مليار) دولار(32).

ومن ارتفاع حجم الإنفاق الإعلاني في الغرب، يمكننا أن نفهم شكليًا طبيعة الدور الرئيس الذي يقوم به في حياة الفرد والمدنية الغربية عمومًا.

وقد قدر حجم الإنفاق الإعلاني في العالم العربي بمبلغ يقدر بواحد مليار دولار عام 1987م(33). فيما قدر حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج العربي عام 1987م بـ (314 مليون) دولار، وارتفع ليصل عام 1988م إلى (360مليون) دولار(34).

وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج العربي عام 1995م قرابة (574مليون) دولار، وما يماثله في سائر الأقطار العربية. فيما سيزداد عدد الوكالات الإعلانية العربية والأجنبية في دول الخليج العربي والشرق الأوسط إلى أكثر مما هو عليه مع بداية القرن القادم(35).

والتمعن في هذه الأرقام المالية الخيالية التي تصرف على الإعلان في الغرب، وفي بعض الدول العربية، يكشف لنا مكانة الإعلان ودوره في مدنية الفرد في القرن القادم.

الانتقادات الموجهة للإعلان الغربي:

شن الأخلاقيون ورجال الدين في الغرب حملات على الإعلان، ووجهوا له الكثير من الانتقادات القاسية، وعابوا على مؤسساته الإعلانية عدم مراعاتها للجوانب الأخلاقية في تصميمه وإخراجه(36).

وقد وجه الباحث الأمريـكي الشهــير (فانـس باكـارد) VANCE PACHARED الانتقادات الأولى للإعلان في بداية الخمسينيات، حيث يرى في الإعلان مجرد وسيلة تستغلها كل جهة معلنة أو منتجة للتأثيـــر على ســـلوك المستهلـــكين، بحيث يقبلون عـلى شـــراء أشياء لا يريدونها في حقيقة أمرهم. كما أنه يوجه سائر سلوكياتهم وتصرفاتهم الاستهلاكية بما يعود على الإدارة الإعلانية وعلى المشروعات الرأسمالية بالربح الوفير دون مراعاة مصلحة المستهلكين الاجتماعية والاقتصادية(37).

ويضيف قائلاً: (.. وما الحملات القوية التي يشنها الأخلاقيون والعمال المستهلكون وغيرهم ضد الإعلان إلا لأنه يكلف أموالاً كثيرة. وهذا ما يجعل العمال ينادون دائمًا بضرورة رفع أجورهم بدلاً من تبذيرها في الإعلانات، كما يرى المستهلكون أيضًا أن هذه النفقات كان يمكن أن ينتفع بها في عمليات الإنتاج والتوزيع، مما يؤدي حتمًا إلى خفض سعر السلع والمنتجات ..)(38).

والمتمـــعن في مضـــامين وأهداف الإعــلانـــات، يجــدها تستثير في المقام الأول غريزة الطمع، وغريزة الرغبة الملحة في الحصول على الراحة والانتعاش، والطموح المتزايد لدى جمهور المستهلكين بتحقيق كافة الرغبات(39).



كما أنه لا يمتنع عن إثارة رغبات الجمهور وتهييجها لشراء السلع المغرية والكمالية عن طريق إعطاء المستهلك كل التسهيلات دون أن يأخد بعين الاعتبار جانب إمكاناته المحدودة(40).

ولهذا يرى كثير من الأخلاقيين وقادة الرأي في المجتمعات الغربية، أن الإعلان المنحل من القيم النبيلة والممتلئ بالصور العارية والفاضحة، والمناظر المنحرفة، والأصوات الصاخبة المثيرة، والحافل بالأغاني التافهة، وغيرها من أشكال التردي القيمي، وجه من وجوه الاستغلال البشع للإنسان، وتصرف حقير للعبث بالمشاعر والغرائز، وهبوط شنيع بمستويات الذكاء والكرامة الإنسانية(41).

فيما عاب كثير من النقاد والدارسين الاجتماعيين -أثناء نقدهم للفلسفة الإعلانية وفنياتها التقنية الإخراجية- اهتمام الإعلان الشديد والملح بالصفات الأساسية للمميزات المادية للأمور المعلن عنها فقط، دون غيرها من الصفات والعوامل والظروف المحيطة بجمهور المستهلكين، وذلك باستغلاله لحوافز الطمع والطموح من جهة، وإثارة تطلعات المستهلكين في الوصول السهل لتحقيق رغباتهم الموجودة في السلع التي يعلن عنها من جهة ثانية، ولاستخدامه لكل الأساليب الفنية الإغرائية لاجتذاب القدر الكبير من عموم المستهلكين الحقيقيين والمحتملين في المجتمع من جهة ثالثة.. ثم لاستخداماته الساحرة والمغرية لكل طرق الاستوداد والاستلطاف والاستهواء الخفي، ودغدغة الرغبات الخفية والكامنة، وتحريكه للعواطف العميقة، مخاطبًا عالم العواطف والمشاعر والأحاسيس والرغبات والتطلعات في الفرد فقط، مبتكرًا حيلاً غير معقولة أصلاً ومستبعدة -في نفس الوقت-من عالم الواقع، هابطًا بمستوى الفرد العقلي والأخلاقي إلى مستوى القاصر الذي تعوزه سلامة التفكير وحكمة التدبير، مبعدًا عامل الفكر والنظر من فنياته وتقنياته الإخراجية(42).

فيما يحاول الإعلان -عبر نشاطاته الاتصالية الترويجية المختلفة- إحداث نوع من التأثيرات الفاعلة في مناطق حساسة من بؤرة التفكير والرغبات في دماغ الإنسان، مناسبة لتحريك عجلته الترويجية من جهة، ومتفاوتة التأثير والخطورة بين إنسان وآخر، بحيث يستسلم معها قطب العقل مباشرة دونما أية مقاومة، ويتوقف نشاطه عن التفكير، ويستعد لاستقبال كل ما سيرد عليه من إيحاءات النشاط الترويجي للإعلان الساحر، وقبول كل إغراءاته وخيالاته وتأثيرات بريق العلامة (الماركة) الفارقة، ثم يستسلم لرغباته التي ستتحقق في الإقبال على الإعلان.

وعليه، فإن الإعلان يؤثر تأثيرًا مباشرًا وفاعلاً في عملية تخزين المعلومات والحقائق والمعارف، كما يؤثر في عملية بناء الصور الكلية في الحياة عن غالبية الأحداث، مما يساهم في عملية التكيف مع المواقف والأحداث الكلية للفرد، كما يساهم في قتل المعرفة وتحويلها إلى شتات أفكار غير مترابطة، وغير متناسقة، ممزوجة بكثير من الأهواء والرغبات والغرائز(43).

وقد بينت الدراسات الميدانية أن الإعلان كثيرًا ما يستغل -في تقنياته الإخراجية- مفاهيم الرجولة والأنوثة والجمال والجاذبية للجنس الآخر، ورغبات السعادة الكامنة في الفرد، ويعطيها تفسيرًا مبهمًا على ضوء التوسع في عالم الرغبة الواسع، والسياحة في عالم الإشباع الشهواني المادي، الذي لا يتأتى أكبر قدر منه إلا عبر إقبال الفرد على استهلاك ما في الإعلان(44).

كما بينت نفس الدراسات أن الإعلان -بتقنياته وفنياته الإخراجية الجذابة- يدفع الجمهور إلى التسرع في إصدار أحكامهم، واتخاذ قراراتهم بعجالة بعيدًا عن التفكير والتعقل والنظر، وذلك عن طريق التداعي والتقمص والاستوداد والاستلطاف والطموح والتطلع، وغيرها من طرق الاستهواء النفسية، بدلاً من إعمال الفكر والنظر، حيث يستغل المشاعر ويعبث بالعواطف، ويتلاعب بالأحاسيس والأمنيات السامية، وكل أشكال العواطف الإنسانية النبيلة، والمواقف المؤثرة والحساسة، يصوغ ذلك ويشكله عبر تقنيات خداع متعددة، وفنيات إقناع وهمية وكثيفة(45).

ولذلك يعتبر الاجتماعيون والأخلاقيون والنفسيون الإعلان نوعًا من أنواع الخداع العاطفي، ونمطًا من أنماط الاستغلال البشع لقيم الإنسانية الفاضلة، ووجهًا من وجوه التحضيض من قدر الكرامة البشرية للإنسان. وهو فوق ذلك تهديد للذاتية الثقافية والأخلاقية والدينية للأفراد والمجتمعات(46).



كما أضافت تلك الدراسات الميدانية، أن الإعلان يحمل جمهور المستهلكين تكاليف مادية زائدة عن إمكاناتهم الحقيقية، ويخدر عقولهم، ويلغي ذاتيتهم، ويتهدد قراراتهم الواعية، ويجعلهم مجرد جمهور غبي مستهلك. وذلك بما يهيمن به عليهم من إيحاءات الإغراء، وبريق التشويق، وبما يورده عليهم من أنماط وسمات ثقافية متأنقة الأشكال، وبما يقدمه لهم من عادات وسلوكات اجتماعية جديدة، وبما يطرحه عليهم من صيغ تفاعل وتفاهم مبهمة، وغير مؤصلة قيميًا. فيغدون بتأثيراته الإخراجية نمطًا بشريًا هجينًا يختزل أمشاجًا من القيم والمعارف والمشاعر والتطلعات غير المتجانسة(47).

وقد صور أحد الدارسين الإعلانيين الإعلان بقوله: (.. فكثيرة هي صور الإعلان التي تحمل لك سحر الطبيعة الأخاذة، وترسم بريشتها العطرة لوحات خالدة، تدخل إلى قلبك داخل غرفتك الصغيرة، وقد تحملك على أجنحة الخيال إلى ذكريات الطفولة التي قضيتها في أحضان الطبيعة مما يبعث في دفائن النفس الإنسانية ذكريات وأحلامًا جميلة ينشأ معها الحنين إلى الماضي، وينمو الحب بالتالي بينك وبين الصورة -المؤثر- التي يرسمها الإعلان.. هكذا تسقط السلع من صور الإعلان، ويبقى ذلك العالم، عالم ألف ليلة وليلة..)(48).


الدكتور أحــمد عيساوي‏


عدل سابقا من قبل shaban في الإثنين 27 فبراير 2012, 9:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)   الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأحد 26 فبراير 2012, 11:53 pm

مشكور على الطرح القيم

بارك الله فيك شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)   الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأحد 26 فبراير 2012, 11:55 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)   الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 8:12 pm

الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Hwaml.com_1324517383_801
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)   الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالسبت 03 مارس 2012, 10:09 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعلان من منظور إسلامي - ( الإعلان الغربي لمحة تاريخية وصفيه نقدية)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي: عيوبه وسلبياته الأساسية)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي وسائله الإعلامية والإعلانية)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي الــدواعـــي والمــاهــيــة)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي وظـــائـــفـه وأهــدافــه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
محمد - 2800
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
الرحال - 163
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
هايدي - 116
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
معتز - 50
الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الغربي ماهيته وعوامل تطوره في العصر الحديث) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More