منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Empty
مُساهمةموضوع: الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)   الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2012, 9:46 pm

الإعلان الإسلامي أبــعـــــاده.. آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي

تمــهيـد:

أفادت نتائج الدراسات العلمية التي تناولت البحث في مضامين الإعلان، في الربع الأخير من القرن العشرين، أن الإعلان ليس مجرد أداة بيعية وإشهارية للســلع والخدمات أو غـــيرها، كما يعتــبره كثير من الدارســـين التجريبيــين العـــرب، بل هو عــالم يختـــزل كماً هائلاً من الرسائل والمضامين الحضارية المتنوعة الأغوار والأبعاد. فقد أثبتت تلك الدراسات التي تناولت مضامين عملية الاتصال الإعلاني، أن للإعلان أبعادًا ثقافية عديدة، وأغوارًا حضارية عميقة، وخصوصيات اجتماعية فريدة، وغايات تربوية هادفة، ومقومات قيمية دينية واضحة، وسمات لغوية متميزة، تعكس طبيعة ونمط وحقيقة وعقيدة وتصور الجهة المعلنة.

تستدعي نتائج تلك الدراسات أن يعمل الباحث الإعلامي والإعلاني الإسلامي النظر في حقيقة وكنه عملية الاتصال الإعلاني، وضرورة الخروج من تصورها مجرد عملية اتصالية هندسية بحتة إلى كونها عملية حضارية تحمل قيم وعقيدة وثقافة المعلن والمنتج معًا، وإلى كونها عملية معقدة لصياغة وصناعة قيم وتصور وعقيدة وسلوك الفرد والمجتمع.

وبناء على هذه النتائج، سوف نحاول البحث في إمكانية تشبيع الرسالة الإعلانية الإسلامية بالقيم والتصورات العقدية الإسلامية، لتصبح العملية الإعلانية الإسلامية -فوق أغراضها البيعية- عملية تربوية وتكوينية ودعوية، لإعداد الفرد والمجتمع المسلم من جهة، ولمقاومة كل أشكال الغزو الثقافي والقيمي الوثني المعادي له من جهة ثانية، وموازية أيضًا.

فالإعلان الإسلامي المنشود، ينطوي على كثير من القيم الثقافية، والأخلاقية، والاجتماعية، والفنية، واللغوية، والتربوية، التي تضفي عليه بوضوح أبعادًا حقيقية للقيم الثقافية والحضارية الإسلامية. ولعل من أبرز تلك الأبعاد:

1- البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي.

2- البعد الثقافي للإعلان الإسلامي.

3- البعد التربوي للإعلان الإسلامي.

4- البعد الفني والجمالي للإعلان الإسلامي(1).

البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي

يمكن تعريف المجتمع الإسلامي -من المنظور القرآني للمجتمع- بأنه هو التجمع البشري الذي يؤلف أفراده- بحكم الشعور بالانتماء الروحي- كيانًا اجتماعيًا واحدًا، تربطهم ببعضهم صلات وعلاقات اجتماعية متنوعة، تحددها وتضبطها العقيدة والشريعة الإسلامية(2).

وعليه، فإن المجتمع الإسلامي وسط إنساني متشعب، وشبكة من الظواهر والعلاقات والصلات الاجتماعية المعقدة والمتفاعلة فيما بينها، وفق نسق قيــمي ثابت أحيانًا ومتغــير أحيانًا أخرى، بحسب خضوع أو اهتداء وابتعاد أفراده من عالم القيم والمثل العليا.

وهو بذلك يتشكل من المكونات الأساس التالية:

1- أنه تجمع لجماعة من أفراد الجنس البشري، وجدوا بتقدير من المولى تبارك وتعالى ضمن رقعة جغرافية ما، تصغر وتكبر تبعًا لحجم وعدد أفراد الجماعة.

2- صلات وعلاقات اجتماعية متنوعة تربطهم ببعضهم، قد تكون صـــلات نفعيــة، أو مصلحــية، أو وجــدانية عاطفية، أو فكــرية، أو ثقافية، تنسجم أحيانًا وتتوتر أحيانًا أخرى.

3- عقيدة مشتركة تربطهم وتغذي فيهم الروح الجماعية، وتقاوم فيهم روح الشقاق والانفصالية والتمرد، وتضمن السير الحسن للفرد والمجتمع والانسجام بينهما.

4- شريعة ضابطة تحكمهم، تنتظم وفقها جميع علاقاتهم وصلاتهم النفعية، والمصلحية، والفكرية، والثقافية.

5- حس جمعي مشترك يربطهم ويوحد بينهم.

6- مسؤولية جماعية في اتخـــاذ القرار، ومســـؤولية جمـــاعية في تحمل نتائجه.

ونتساءل هنا عن: علاقة الإعلان بالفرد والمجتمع ؟ وعن الأبعاد الاجتماعية للإعلان ؟ ومدى تأثير المجتمع في الإعلان ؟ وتأثير الإعلان في المجتمع ؟

لقد أوضحنـــا آنفــــًا أن الإعـــلان نشـــاط اتصــالي إشهـــاري متعدد الجوانب والتأثيرات بين منتج ومعلن وجمهور. ولا يمكن لهذا النشاط الاتصالي المعقد والمتشابك أن يتحقق إلا ضمن وسط اجتماعي متكامل من حيث القيـــم والمثــل والعــادات والتقاليد والأعــراف، ونسق اجتماعي متشابك ومنتظم من حيث العلاقات والروابط الاجتماعية المتنوعة.

إذ الإعلان -في حقيقته وجوانبه الاجتماعية- نشاط اتصالي وثيق الصلة بالمجتمع، ولا يمكن تصور ممارسته البتة خارج النطاق الاجتماعي للفرد والمجتمع. فهو يمثل علاقات متعددة بين أفراده من جهة وبين المعلنين والمنتجين من جهة ثانية، وبين الجمهور المستهلك المستقبل من جهة أخرى.

وبهذه الشبكة المتداخلة والمعقدة من العلاقات، يحدث الإعلان أنواعًا من العلاقات الاجتماعية، التي تؤثر في الفرد والمجتمع معًا.

إن الإعلان هو الابن الشرعي للمجتمع، حيث يسعى المنتجون والمتعاملون، من خلال تعاملهم مع المعلنين، إلى التأكيد على ضرورة صياغة الإعلان وإعداد الخطة الإعلانية بما يتفق مع القيم والمعايير الاجتماعية، وذلك بهدف كسب أفراد المجتمع من جهة، وتحقيق الانسجام الاجتماعي والتوافق النفسي الاجتماعي للفرد والمجتمع.

كما أن الإعلان -في حقيقته- شكل من أشكال النشاط الاجتماعي، بدءًا من كونه فكرة مجردة في ذهن المنتج أو المتعامل أوالمعلن، ثم هو أيضًا نشـــاط اجتماعي في مرحلة التخطيط، فالتنفيذ، فالإخــراج، فالبــث والتقديم عبر وسائل وقنوات الاتصال الإعلامي والإعلاني.

كما أنه شكل من أشكال النشاط الاجتماعي، بما يقدمه ويشهره من خدمات وأفكار وتسهيلات وسلع ومنشآت، ضمن سياق أنساق اجتماعية معينة لمجتمع ما.. وهو يسعى -باحترامه الدائم لقيم ومعايير المجتمع- لتحقيق الانسجام التام بينه وبين هذا المجتمع، ضمانًا لسيادته على جمهور المستقبلين والمستهلكين من جهة، ولرواجه في السوق أمام الإعلانات المنافسة من جهة أخرى.

كما أنه أيضًا شكل من أشكال الظواهر الاجتماعية المطردة والقوانين العلمية السائدة في المجتمع، حيث هو علم له قواعده وضوابطه الاجتماعية في الجانبين النظري والعلمي. كما أن له تصوراته ورؤاه للفرد والمجتمع، ضمن خلاصات علمية ضابطة لنوعية الاتجاهات والميولات والخصائص والمكونات الاجتماعية.

وهو أيضًا فن ومهارة وإبداع وابتكار، يفترض فيه توفر جملة من الشروط التقنية والفنيات الذوقية لتحقيق التأثير الفعال في نفسية الجمهور المستقبل، الذي هو أولاً وأخيرًا كيان اجتماعي، بحيث يتوجه الإعلان إلى الكيان الاجتماعي ضمن وسائل إعلانية، ووفق أنساق معرفية وعرفية وسلوكية واضحة لدى أفراده، وفي سياق شبكة العلاقات الاجتماعية المعقدة.

كما أن عملية توجيه الإعلان، والرغبة في تحقيق التأثير بالرسالة الإعلانية في جمهور المستقبلين، وتحقيق الغاية للإقبال على الإعلان والانسجام معه، والتفاعل مع كل رموزه- المختزلة لمجموع التراكمات الاجتماعية والثقافية للفرد والمجتمع- عملية اجتماعية متشابكة ومعقدة ودقيقة، تتطلب من عالم الاجتماع الإسلامي والإعلاني الإسلامي دراية واسعة بأحوال المجتمع وقوانينه وعقائده وعاداته وتقاليده من جهة، وبأفضل وأنجع الطرق الفنية والتقنية لحمل وترجمة وإيصال تلك القيم والمعايير والعقائد، من جهة ثالثة.

وبالإضافة إلى ذلك كله، فإن الإعلان الإسلامي يتميز -عن غيره- بكونه يشكل حلقة وصل بين أفراد الإعلان من منتجين ومتعاملين وجمهور مستقبلين ومستهلكين. حلقة وصل قيمية وروحية، عقدية ومعيارية، أخلاقية ونفعية مصلحية.. وعملية الإحاطة بهذه القيم والمعايير، ثم التمكن من تلك المهارات والفنيات والتقنيات، تستلزم من الإعلاني الإسلامي دراسة واسعة لنوعية المنتجات والسلع والخدمات والمنشآت والتسهيلات من جهة، ونوعية المتعاملين وقيمهم من جهة ثانية، ونوعية الفرد والجمهور والمستقبل من جهة ثالثة، فضلاً عن اقتداره وتمكنه الدقيق من مهارات وفنيات وتقنيات مهنته الإعلانية الاتصالية... وهذه المعارف والعلوم -في صميمها- كلها اجتماعية.

ولنحاول -الآن- البرهنة على الطروحات والأحكام التي خلعناها على الإعلان والإعلاني الإسلامي.

لنفترض -مثلاً- أن معلنًا إســـلاميًا يـــريد أن يعـــلن عــن منـــتج أو خدمة أو منشأة، وليكن نسيجًا بلون معين، في بلد إسلامي أو في غيره، وهو لا يعرف الرموز التي يختزلها ذلك اللون في الذاكرة الشعبية والاجتماعية لذلك المجتمع، وما يوحي به ذلك اللون، أو تلك الألوان في ذلك المجتمع، إلى غير ذلك من المعارف والحقائق والخصوصيات الاجتماعية والثقافية المخبوءة في الخلد الجمعي للمجتـــمع، فإنه حتمًا سيعرض المتعامل للخسارة، بحيث إنه سيصرف -بجهله أو بسوء تقديره- جمهور المستهلكين عن الإقبال على منتجاته.

ولذلك يتطلب من الإعلاني الإسلامي معرفة المجتمع الذي سيتوجه إليه إعلانيًا، والإجابة عن جملة من الأسئلة المهمة، مثل:

من هو الجمهور المقصود ؟ وما هي خصائصه الديمغرافية، والاجتمـــاعـــية، والاقتصـــاديــة، والثقـــافية، والتـــاريــخيــة ؟ وما هي دوافـــع ومحــددات سلــوكه الاجتمــاعي ومتغيـــراتها ؟ ومـــا هي أنمــــاطه الاستهلاكية ؟

فإذا استطاع الإعلاني الإسلامي الإجابة عن مثل هذه التساؤلات بدقة أمكنه تخطيط حملة إعلانية ناجحة ومؤثرة معًا. إذ لا يكفي معرفة نوعية السلع والمنتجات وقيمتها، ومدى حاجة الجمهور المستهلك الماسة لها فقط، بمقدار ما تفيد معرفة قيم ومعايير وعقائد الجمهور المستهلك في العمق(3).

فلا يمكن للإعلاني الإسلامي استخدام المرأة المتبرجة البعيدة عن قيم وتعاليم الدين الإسلامي كأداة جذب لجمهور المستهلكين والمستقبلين، بحجة أن استخدام المرأة الغربية المتحللة من القيم الأخلاقية قد حقق نجاحًا على مستوى الإعلان الغربي والمجتمعات الغربية، فهو بالتالي سينجح حتمًا في المجتمعات الإسلامية.. إن ذلك التحلل والامتهان القيمي للمرأة والرجل أيضاً، لا ينبغي أن يجد له طريقًا إلى المنظومة الإعلانية الإسلامية، لأنه لا يتناسب البتة وقيم وعقيدة المجتمع المسلم.

كما أن لا يجوز استخدام الأسلوب الفكاهي الساخر والساقط أخلاقيًا والمخـــالف لتعـــاليم الدين الإسلامي، لأنه قد حقق نجاحات على مستوى الإعلان الغربي، وكثير من الإعلانات في بعض البلاد العربية والإسلامية.

ولكن يجب على الإعلاني الإسلامي الوصول إلى حدود المعرفة الشمولية -إن أمـــكن- أو الاستعــــانة بأهــل التخــصص في فقه الترويح والفكاهة، وفقه الناس من جمهور المستقبلين المستهلكين، وفقه الحياة عمومًا.

ولنا أن نتساءل هنا: هل أجريت مثل هذه الدراسات الاجتماعية والثقافية والنفسية والتربوية في عالمنا العربي والإسلامي -من منظور إسلامي نظري وعملي- على الجمهور المستقبل والمستهلك من جهة، وعلى فن الإعلان من جهة أخرى ؟

تشير معظم الدراسات والأبحاث العلمية خاصة، والاقتصادية عــامة، أن مثل هذه الدراسـات لم يعرفها العـــالم العــربي والإســـلامي إلا من منظور غربي بحت، عدا بعض الدراسات والأبحاث التي اضطلعت بها وكالات الإعلان في الخليج العربي(4)، وذلك عائد لاعتبارات عديدة أهمها:

1- ظاهرة التخلف الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والعلمي، التي يعاني منها العالم العربي والإسلامي.

2- ظاهرة الهيمنة السلطوية لبعض الأنظمة والكيانات الحاكمة، عدا تلك التي توفر مناخًا مناسبًا للحرية العلمية في مجال الأبحاث الاقتصادية، والاجتماعية، والمالية...

3- حداثة مثل هذه الدراسات الإعلامية والإعلانية والاتصالية في العالم العربي والإسلامي.

في الوقت الذي عرف فيه الغرب مبكرًا مثل هذه الدراسات، التي تناولت الجمهور وثقافته، ووضعيته المالية والاقتصادية والاجتماعية والاستهلاكية والإعلامية والإعلانية(5).

وفي ظل هذه المعطيات والحقائق -غير المطمئنة وغير المشجعة- لواقع الإعلان في العالمين العربي والإسلامي، نحاول -بإذن الله- استشراف رؤية اجتماعية إسلامية للإعلان الإسلامي المرتقب، بالنظر بداءة إلى فطرية الدين الإسلامي واجتماعيته.

ويمكن القول: إن الإعلان الإسلامي المنشود، يسعى لتحقيق جملة من النشاطات الاجتماعية، من أهمها:

1- تنمية قدرات الفرد والمجتمع الإسلامي.

2- زيادة نسبة الاستهلاك الرشيد لدى الجمهور المسلم.

3- تحقيق الزيادة المستمرة للمنتجات الإسلامية بتحويل الجمهور الإسلامي المستقبل والمستهلك نحوها.

4- إيجاد فاعلية النشاط الاقتصادي والاجتماعي لدى الجمهور الإسلامي المستهلك.

5- إشـــاعة وعي طيـــب واهتـــمــام إيجـــابي بمنتــجات الشركات العربية والإسلامية.

6- تحقيق حالات من التــوافق النفــسي، والانسجــام العــاطفي، والرضى النفعي والمصلحي، لدى الفرد والمجتمع المسلم حيال المنتجات الإسلامية.

7- رفع مستوى الوعي الإعلاني لدى الجمهور الإسلامي المستقبل والمستهلك.

8- تشكيل حد أدنى من الثقافة الإعلانية الإسلامية الأصيلة لدى الجمهور الإسلامي المستقبل والمستهلك.

9- إثارة حالة من الوعي الإيجابي حيال الإعلان الإسلامي لدى الجمهور غير الإسلامي المستقبل.

10- اختزال عامل الزمن لتحقيق أرقى وأسرع صيغ التعامل والبيع وغيرها من النشاطات الاقتصادية والاجتماعية..

ويسعى الإعلان الإسلامي لتنمية هذه النشاطات من خلال:


- تنمية وتدعيم التفاعل الاجتماعي.

- تنمية الصلات والروابط الاجتماعية.

- تقوية أسس النظام الاجتماعي الإسلامي.

ويمكن القول: إن الإعلان الإسلامي معني، خلال ممارساته الإشهارية، بمراعاة الجوانب الاجتماعية التالية:

1- الاهتمام بالأسرة المسلمة، ومراعاة قيمها ومثلها ومبادئها وعاداتها وتقاليدها السليمة، وعدم المساس بها بــأي شكل من أشكال البث الإعلاني.

2- العناية بالمرأة المسلمة كقطب أساس لحفظ الأسرة والمجتمع من عوامل السقوط والانهيار، ولذا وجب ألا يحتوي الإعلان الإسلامي على ما يمس المرأة وحرمتها وعرضها وكرامتها، أو يسيء إلى فطرتها السليمة، ودورها الكريم في الأسرة والمجتمع.

3- العناية بالطفولة، صحيًا ونفسيًا وتربويًا ودينيًا... بحيث يعمل الإعلان الإسلامي على تدعيم وترسيخ هذه الجوانب الاجتماعية المهمة حفاظًا على الكيان الاجتماعي للمجتمع.

4- الاهتمام بالشباب صحيًا ونفسيًا وتربويًا ودينيًا... بحيث يعمل الإعلان الإسلامي على مؤازرة كافة القطاعات المهمة والمكلفة بإعداد وتربية وتكوين الشباب، بما يبثه من إعلانات دعائية، وتحذيــرية وتنبيـــهية ودعــوية بناءة للفرد والمجتـــمع، كالتحـــذير من خطر المسكرات والمخدرات وسائر أشكال اللهو والمجون والفساد.. لأن وظيفة الإعلان الإسلامي ليس الترويج للسلع والمنتجات والخدمات بمقدار ما هي وظيفة تغييرية ووقائية وبنائية للفرد والمجتمع.

5- ألا يدعو الإعلان الإسلامي إلى ما يشجع على انتهاك الحرمات وخرق القيم الأخلاقية، كالدعوة إلى التبرج والسفور والاختلاط المثير بين الجنسين، وغيرها من المفاسد التي تخل بالذوق العام للمجتمع المسلم، مجتمع الفضيلة والقيم الربانية الخالدة.

6- ألا يزين المكروهات، تحـــريمًا أو تنـــزيهًا، من ســـلع أو منتـــجـــات أو خدمات أو تسهيلات أو منشآت...

7- أن يتجنب، خلال ممارساته الإشهارية، الترويج للمعتقدات الباطلة، والتقاليد الفاسدة، والعادات البالية والمنكرة، وكل أشكال البدع والخرافات والأوهام والأباطيل..

وإذا وفق الإعلانيون الإسلاميون -بعون الله وهديه وتوفيقه- خلال ممارساتهم الإشهارية إلى الالتزام التام بالضوابط الشرعية الإسلامية، فإنهم سيجعلون من الإعلان الإسلامي عامل تغيير وبناء وتأسيس للنظام الاجتماعي الإسلامي، محليًا وإقليميًا وعالميًا.

الدكتور أحــمد عيساوي‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)   الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 1:28 am

شكرا للطرح القيم

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)   الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 7:28 pm

الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Eskindria.com_69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)   الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالجمعة 02 مارس 2012, 11:57 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)   الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالجمعة 02 مارس 2012, 11:58 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعلان من منظور إسلامي - (البعد الثقافي للإعلان الاسلامي)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي وسائله الإعلامية والإعلانية)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي الــدواعـــي والمــاهــيــة)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي وظـــائـــفـه وأهــدافــه)
» الإعلان من منظور إسلامي - (الإعلان الإسلامي: أنواعه و مــجالاته)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
محمد - 2800
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
الرحال - 163
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
هايدي - 116
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
معتز - 50
الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_rcap1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Voting_bar1الإعلان من منظور إسلامي - ( أبــعـــــاده و آفـــــاقــــه البعد الاجتماعي للإعلان الإسلامي) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More