منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Empty
مُساهمةموضوع: أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)   أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالثلاثاء 06 مارس 2012, 2:53 pm

التعامل مع أخطاء الأطفال

أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Version4_toddler2_340_309_

كثير من أخطائنا التربوية مع أطفالنا تكون في التعامل مع الأخطاء التي تصدر منهم، فالطفل لم يولد وفي ذهنه ما هو صحيح وما هو خاطئ، فليس لديه خريطة بالسلوكيات والقيم الصحيحة فيتمسك بها، ولا لديه كتيب بالسلوك الخاطئ فيبتعد عنه، فالطفل ولد على الفترة، لم يدري بعد الصحيح من الخاطئ، فدورك أيها الوالد هو غرس القيم الصحيحة في طفلك.

شروط غرس القيم:

ولكي نوفر جوًّا ملائمًا لغرس القيم؛ لابد من توافر شرطين في غاية الأهمية لتتم هذه العملية على أكمل وجه:
1- توفير بيئة تربوية داعمة.
2- استخدام التوجيه والتعليم الإنساني.

الشرط الأول: جود بيئة تربوية صالحة:

وينشـأ ناشــئ الــفـتيان منا **** على مــا كـان عـوده أبوه
وما دان الفتى بحج ولكن **** يــعــوِّده الـتـديـن أقربوه


تحتاج التربية القيمية إلى بيئة لها شكل معين حتى تؤدي غرضها، فالأساليب على كثرتها لا تستطيع أن تغرس قيمة من القيم ما لم تكن البيئة التي تُنَفَّذ فيها هذه الأساليب تدعمها.
وبالتالي؛ فإن الأطفال لن يستفيدوا من أية برامج تربوية ولا أساليب قيمية، إذا لم تتوفر البيئة الملائمة لنجاح هذه الأساليب.
فالأسرة على سبيل المثال، لها (دور كبير في تهيئة المناخ المناسب للأبناء، ليكتسبوا القيم الخُلقية الفاضلة، ويعتمد ذلك على جوانب كثيرة؛ منها:تهيئة المجال للابن بإبداء آرائه، والاستماع منه وحل مشاكله، ومزاولة الأنشطة الهامة لديه، وتهيئة الطفل للتعامل مع بيئته الخارجية؛ من خلال التخطيط والإنفاق والاستهلاك وحضور مجالس الكبار، مما يعطي الفرصة للطفل للممارسة العملية لتوجيهه للسلوك الصحيح، وتهذيب خلقه، وإكسابه القيم الإيجابية) [تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلِّمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة، علي بن مسعود بن أحمد العيسى].
والبيئة التربوية المدرسية كذلك من أعظم المؤثرات على العملية التربوية؛ ومنها التربية القيمية، فالمدرسة تستطيع (أن تسهم إسهامًا فعالًا في بناء شخصية الفرد، بما تهيئه له من مناخ صحي يساعد على النمو المعرفي والانفعالي والجمالي والاجتماعي والعقدي، لا بما تقدمه من معلومات نظرية فقط، بل بالممارسة العملية، وما يعنيه هذا من تكامل بين المعرفة والممارسة، وهذ يوضح أن دور المدرسة في تنمية القيم الإسلامية ليس نظريًّا، وإنما هو نظري تطبيقي) [تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلِّمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة، علي بن مسعود بن أحمد العيسى].

الشرط الثاني: التوجيه الإنساني:

نأتي إلى الشرط الثاني من شروط غرس القيم، وهو استخدام التوجيه والتعليم الإنساني، ونعني به التعامل مع الطفل باعتباره إنسانًا مكونًا من جوارح ومشاعر وأحساسيس، مركبَّة مع بعضها البعض في مزيج متناسق.
والسر في التأكيد على هذه النقطة، أنه في كثير من الأحيان يتبادر إلى الذهن أن التربية هي مجموعة من قواعد الصواب والخطأ، تعلَّم إلى الأبناء والأطفال بلا مراعاة لجوانبهم النفسية ومشاعرهم، وهذا المنظور الضيق لاشك أنه قلَّل من جدوى العملية التربوية إلى حدٍّ كبير؛ فنشأ التوجيه والتعليم الإنساني ليعتني بالجوانب المشاعرية والشخصية في توجيه سلوك الأطفال.
إن الأطفال ليسوا أماكن لتخزين المعلومات وحسب، إنهم بشر لهم مشاعر وصفات شخصية وحاجات، ويتأثرون بالضغط الأسري والمدرسي وضغط الرفقاء، وكل ذلك لابد وأن يهتم به المربي ويراعيه خلال العملية التربوية.
فالتربية هي تفاعل بين المعايير التربوية المراد تعليمها للطفل، وبين الطفل نفسه باحتياجاته وشخصيته ومشاعره.
ولهذا؛ فإن التوجيه الإنساني يهتم بعلاقة المربي بالمتربي، ويضع لها أسسًا يضمن حسن التواصل بينهما؛ لإنجاح العملية التربوية، ولضمان قدرة المربِّي على تحقيق أهدافه مع المتربي.
والتربية القيمية من أهم المواضيع التي تتطلب هذا النوع من التواصل؛ لأن غرس القيم لا يأتي بالقوة، بل يحتاج إلى احتكاك متفاعل بين المربِّي والمتربي، يسمح بغرس القيم والمثل العليا.

الشرط الثالث: اختار الكلام القليل الدال:

لا يتحمل الطفل أن يتلقى باستمرار محاضرات كلامية لا تجدي نفعًا، خاصة في حالة تعليمه سلوك أخلاقي، فغرس السلوك الحسن له أساليب فعَّالة سوى الكلام، إذ لا تمثل الكلمات سوى 7% من عملية الاتصال، بينما تمثل نبرة الصوت 38%، في حين تمثل حركات الجسم وتعبيرات الوجه 55%.
كذلك فإنَّ مدة تركيز الطفل بشكل متواصل = عمر الطفل+ دقيقتين، وهذا يعني أن طفل الخامسة يستطيع أن يركز لمدة سبع دقائق متصلة، لذلك يحسن بك ـ عزيزي المربي ـ مراعاة قلة الكلام وانتقاء الألفاظ عند توجيه الطفل، مع الاهتمام بالإيماءات ونبرة الصوت والإشارات والحركات [محمد سعيد مرسي، كيف تكون أحسن مربي في العالم؟ ص(119)].

الشرط الرابع: نوَّع من صوتك:

فصوتك أداة فعَّالة، وتنوع النبرات الصوتية حسب الانفعال النفسي، من معجزات الله سبحانه في جانب البيان الإنساني .
بل قد يكون صوت الإنسان من أهم وسائل التعبير عما يريد، وتراوح نغمة الصوت بين الارتفاع والانخفاض، والانحباس والانطلاق، والسرعة والبطء في الأداء، والرقة والفخامة، يؤدي إلى توصيل المعاني بشكل صحيح.
وقد يفلح تغيير مستوى الصوت في توقف المشاغبة أو إلزام الطفل بفعل ما تريد، [عمرو أبوليلة، نسيبة أحمد، حتى لا يتحول طفلك من امبراطور إلى ضفدعة، ص(55)].

كيف تتعامل مع أخطاء طفلك:

وأثناء غرسك للقيم الصالحة في طفلك، قد يخطئ طفل في التعامل مع بعض الأمور، ولذلك هناك بعض الأشياء يجب أن تضعها في اعتبارك وأنت تتعامل مع أخطاء طفلك:


1- عدم المثالية:

كثيراً ما نكون مثاليين مع أطفالنا، وكثيراً ما نطالبهم بما لايطيقون، ومن ثم نلومهم على ما نعده أخطاء وليست كذلك.
فالطفل في بداية عمرهلا يملك التوازن الحركي لذا فقد يحمل الكوب فيسقط منه وينكسر، فبدلاً من عتابهوتأنيبه لو قالت أمه:الحمد الله أنه لم يصيبك أذى، أنا أعرف أنك لم تتعمد لكنه سقطمنك عن غير قصد، والخطأ حين تتعمد إتلافه.
إن هذا الأسلوب يحدد له الخطأ من الصواب، ويعوده على تحمل مسؤولية عمله،ويشعره بالاهتمام والتقدير، والعجيب أن نكسر قلوب أطفالنا ونحطمهم لأجل تحطيمهملإناء ، فأيهما أثمن لدينا الأطفال أم الأواني؟

2-التوازن في العقوبة:

قد تضطر الأم لعقوبة طفلها، والعقوبة حين تكون في موضعها مطلبتربوي، لكن بعض الأمهات حين تعاقب طفلها فإنها تعاقبه وهي في حالة غضب شديد، فتتحولالعقوبة من تأديب وتربية إلى انتقام، والواقع أن كثيراً من حالات ضربنا لأطفالناتشعرهم بذلك.
لا تسأل عن تلك المشاعر التي سيحملها هذا الطفل تجاه الآخرين حتىحين يكون شيخاً فستبقى هذه المشاعر عنده ويصعب أن نقتلعها فيما بعد والسبب هو عدمالتوازن في العقوبة.

3-تجنب البذاءة:

حين تغضب بعض الأمهات أو بعض الآباءفيعاتبون أطفالهم فإنهم يوجهون إليهم ألفاظاً بذيئة، أو يذمونهم بعبارات وقحة، وهذاله أثره في تعويدهم على المنطق السيء.
والعاقل لا يخرجه غضبه عن أدبه في منطقهوتعامله مع الناس، فضلاً عن أولاده.

4- تجنبالإهانة:

من الأمور المهمة في علاج أخطاءالأطفال أن نتجنب إهانتهم أو وصفهم بالفشل والطفولة والفوضوية والغباء …إلخ. فهذاله أثره البالغ على فقدانهم للثقة بأنفسهم، وعلى تعويدهم سوء الأدب والمنطق.

5-تجنب إحراجه أمام الآخرين:

إذا كنا لا نرضى أن ينتقدنا أحد أمام الناسفأطفالنا كذلك، فحين يقع الطفل في خطأ أمام الضيوف فليس من المناسب أن تقوم أمه أويقوم والده بتأنيبه أو إحراجه أمامهم أو أمام الأطفال الآخرين). [تربية الطفل في الإسلام، سيما راتب عدنان، ص(144-145)].

6- التجاهل:

(ليس معنى تأديب الأبناء أن نحاسبهم على كل هفوة حتى وإن كانت صغيرة، بل التربية الحكيمة تقتضي في بعض الأحيان التغاضي لأن استمرار التنبيه ضار تمامًا كالإلحاح فيه، وحكمة المربي في أن يعرف متى يتغاضى ومتى يوجه) [اللمسة الإنسانية، محمد محمد بدري، ص(436)].

وأخيرًا:

اعلم أيها الوالد أن (الصبي أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش ومائل إلى كل ما يمال به إليه، فإن عُوِّد الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة أبواه وكل معلم له ومؤدب، وإن عُوِّد الشر وأُهمِل إهمال البهائم شقي وهلك وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له) [إحياء علوم الدين، الغزالي، (3/72)].

المصادر:

· اللمسة الإنسانية، محمد محمد بدري.
· تربية الطفل في الإسلام، سيما راتب عدنان.
· إحياء علوم الدين، الغزالي.
· أبوليلة، نسيبة أحمد، حتى لا يتحول طفلك من امبراطور إلى ضفدعة.
· محمد سعيد مرسي، كيف تكون أحسن مربي في العالم؟.
· تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلِّمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة، علي بن مسعود بن أحمد العيسى.

مفكرة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)   أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالثلاثاء 06 مارس 2012, 3:46 pm

بارك الله فيك شعباان

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)   أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالثلاثاء 06 مارس 2012, 4:04 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك الطيب

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)   أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالجمعة 09 مارس 2012, 4:04 am

طرح مهم للاباء

بارك الله فيك شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)   أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012, 5:50 pm


شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك الطيب

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أطفالنا - (أخطاء يقع فيها الآباء)
» أطفالنا - ( أخطاء تربوية شائعة)
» أطفالنا - ( طرق الحوار مع الأطفال)
» أطفالنا - (خلق الأطفال العظيم)
» أطفالنا - ( أخطر أنواع الأطفال)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: اقسام الاسرة والمجتمع :: الاسرة والمجتمع-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
محمد - 2800
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
الرحال - 163
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
هايدي - 116
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
معتز - 50
أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_rcap1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Voting_bar1أطفالنا - (التعامل مع أخطاء الأطفال) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More