منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل 2012, 1:32 pm

لنتعرف على بعض السنن الثابتة من تاريخ الأنبياء

خامسا سنة الإملاء



فالله تعالى يُملي للباطل وللظالم لينال أشدَّ العذاب بالاستحقاق، قال تعالى: (وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ خَيْرٌ لأنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمَاً وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ) [آل عمران:178]

أي: ولا يظن الذين كفروا بربهم ونابذوا دينه، وحاربوا رسوله أن تركنا إياهم في هذه الدنيا، وعدم استئصالنا لهم، وإملاءنا لهم خير لأنفسهم، ومحبة منا لهم.

كلا.. ليس الأمر كما زعموا، وإنما ذلك لشر يريده الله بهم، وزيادة عذاب وعقوبة إلى عذابهم، ولهذا قال: (إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين) فالله تعالى يملي للظالم، حتى يزداد طغيانه، ويترادف كفرانه، حتى إذا أخذه أخذه أخذ عزيز مقتدر، فليحذر الظالمون من الإمهال، ولا يظنوا أن يفوتوا الكبير المتعال.

وفي قوله تعالى: (مُّهِينٌ) سر لطيف، وهو أنه لما تضمن الإملاء التمتيع بطيبات الدنيا وزينتها، وذلك مما يستدعي التعزز والتجبر، وصف عذابهم بالإهانة، ليكون جزاؤهم جزاء وفاقا. [تيسير الكريم الرحمن-محاسن التأويل]

وقد نبَّه الله عز وجل أهل مكة، وأرشدهم إلى الإقلاع عما هم عليه من الشرك والإلحاد الذي يستحقون به الهلاك، وزجرهم بأن هذا الإمهال لا ينبغي أن يغتروا به؛ فالهلاك مدَّخر لهم لا يتقدم ولا يتأخر.. قال تعالى: (وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ . مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ) [الحجر:4-5]

أي: وما أهلكنا قرية من القرى بالخسف بها وبأهلها كما فُعل ببعضها، أو بإخلائها من أهلها بعد إهلاكهم كما فُعل بأخرى؛ إلا ولها أجل مقدَّر مكتوب في اللوح المحفوظ، لا يُنسى ولا يُغفل عنه ولا يَتقدم عن وقته ولا يَتأخر.

وخلاصة ذلك: إننا لو شئنا لعجلنا لهم العذاب فصاروا كأمس الدابر، ولكن لكل أجل كتاب، وشأننا الإمهال لا الإهمال.

وبعد أن بين سبحانه أن الأمم المهلَكة كان لكل منهم وقت معين لهلاكهم بحسب ما هو مكتوب في اللوح؛ بيَّن أن كل أمة منهم ومن غيرهم لها أجل لا يمكن التقدم عليه ولا التأخر عنه فقال: (ما تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَما يَسْتَأْخِرُونَ) أي: لا يجيء هلاك أمة قبل مجيء أجلها، ولا يتأخر الهلاك متى حل الأجل.

وقال تعالى في سورة الأعراف: (وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ) [الأعراف:183] أي: وأمهل هؤلاء المكذبين المستدرَجين في العمر، وأمدُّ لهم في أسباب المعيشة والتدرب على الحرب بمقتضى سنني في نظام الاجتماع البشرى كيدا لهم ومكرا بهم؛ لا حُبا فيهم ونصرا لهم، كما قال تعالى: (فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ . أَيَحْسَبُونَ أَنَّما نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مالٍ وَبَنِينَ نُسارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْراتِ بَلْ لا يَشْعُرُونَ) [المؤمنون:55-56]، وروى البخاري من حديث أبي موسى: "إن الله ليُملي للظالمِ حتى إذا أخذَه لم يُفلته".

وخلاصة ذلك: إن سنة الله قد مضت في الأمم والأفراد بأن يكون عقابهم بمقتضى الأسباب التي قام بها نظام الخلق، فالظالم إذا لم ينزل به العقاب عقب ظلمه ازداد بغيا وظلما، ولا يَحسب للعواقب حسابا؛ فيسترسل في ظلمه إلى أن تحيق به عاقبة ظلمه في الدنيا بأخذ الحكام له، أو بوقوعه في المصايب والمهالك، وله في الآخرة عذاب النار وبئس القرار. [تفسير المراغي]

وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ . إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ . إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ . إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ . وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ . ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ . فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ) [البروج:10-16]

بعد أن ذكر سبحانه قصة أصحاب الأخدود، وبين ما فعلوه من الإيذاء والتنكيل بالمؤمنين، وذيّل ذلك بما يدل على أنه لو شاء لمنع بعزته وجبروته أولئك الجبابرة عن هؤلاء المؤمنين، وأنه إن أمهل هؤلاء الفجرة عن العقاب في الدنيا فهو لم يهملهم، بل أجّل عقابهم ليوم تشخص فيه الأبصار؛ ذكر ما أعد للكفار من العذاب الأليم، جزاء ما اجترحت أيديهم من السيئات التي منها إيذاء المؤمنين، وما أعد للمؤمنين من جميل الثواب، وعظيم الجزاء.

(إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذابُ الْحَرِيقِ): أي إن الذين امتحنوا المؤمنين والمؤمنات بالتعذيب؛ ليردوهم عن دينهم، وثبتوا على كفرهم وعنادهم، ولم يتوبوا حتى أخذهم الموت؛ أعدّ الله لهم عذابا في جهنم بالحريق.

وقد كان الضالون من كل أمة يؤذون أهل الحق والدعاة إليه، حرصا على ما ألفوا من الباطل، وتشيعا لما وجدوا عليه أنفسهم وآباءهم الأقربين، على غير بصيرة، ولا استشارة للعقل السليم، ولا يزال هذا شأنهم إلى يوم الدين.

انظر إلى أصحاب الأخدود تجدهم قد عرضوا المؤمنين على النار وأحرقوهم بها، وإلى كفار قريش تراهم قد فتنوا المؤمنين بالكثير من الإيذاء، فعذبوا آل ياسر بفنون من العذاب، وعذبوا بلالا بما لا يُحصى من ضروب الأذى، وفعلوا مثل هذا بكثير من أكابر المؤمنين، حتى لقد آذوا الرسول الأكرم وألحقوا به كثيرا من العنت والأذى، فرموه بالحجارة حتى أدموه، بل فعلوا معه أكثر من هذا فخرجوا بخيلهم ورجلهم يقاتلونه وأصحابه، ويتمنون لو يتمكنون منه ليقتلوه، ولكن الله منعه منهم: (وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكافِرُونَ) [التوبة:32].

وفي قوله: (ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا) إيماء إلى أنهم لو تابوا قبل موتهم غفر الله لهم ما قدَّموا قبل التوبة من ذنب.

وبعد أن ذكر ما أعد لأعدائه من النكال والعذاب الأليم؛ أرشد إلى ما يكون لأوليائه من النعيم المقيم، ليكون ذلك أنكى للأعداء، وأشد في غيظهم، وأبعث للأسى والحزن في نفوسهم.. فقال: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ) أي: إن الذين أقروا بوحدانية الله وعملوا صالح الأعمال ائتمارًا بأوامره، وكفوا عن نواهيه ابتغاء رضوانه؛ لهم بساتين تجري من تحت أشجارها الأنهار، وهذا هو الظفر الكبير لهم، كفاء ما قدموا من إيمان وطاعة لربهم.

وبعد أن ذكر وعيد الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات، ووعد الذين آمنوا وعملوا الصالحات. ووصف ما أعدَّ لهم من الثواب كفاء أعمالهم؛ أردف ذلك كله بما يدل على تمام قدرته على ذلك؛ ليكون ذلك بمثابة توكيد لما سبق من الوعيد والوعد فالملك لا يعظم سلطانه وهيبته في النفوس إلا بأمرين:

- الجود الشامل والإنعام الكامل، وبذا يُرجَى خيره.

- الجيوش الجرارة والأساطيل العظيمة التي توقع بأعدائه وتنكل بهم، وبذلك يُهاب جانبه، وإليهما معا أشار بقوله فيما سلف: (الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)، وهنا زاد الأمر إيضاحا بقوله: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ) أي: إن انتقامه من الجبابرة والظلمة، وأخذه إياهم بالعقوبة؛ لهو الغاية في الشدة، والنهاية في الأذى والألم.

وفى هذا إرهاب لقريش ومن معها، وتعزية لرسوله صلى الله عليه وسلم ولمن معه.

وقد زاد سبحانه أمر قدرته توكيدا فقال: (إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ) أي: إنه يخلق الخلق ابتداء، ثم يعيدهم بعد أن صيّرهم ترابا، وإذا كان قادرا على البدء والإعادة فهو قادر على شديد البطش بهم؛ لأنهم تحت قبضته، وخاضعون لسلطانه.

فكأنه سبحانه يقول: إن مرجعكم إلى ربكم، فإذا لم يعاقبكم في هذه الحياة على ما تعملون مع أوليائه؛ فلا تظنوا أن ذلك إهمال منه أو تقصير في شأنهم، بل أخر ذلك ليوم ترجعون إليه، وهو اليوم الذي سيكون فيه البطش والانتقام منكم. [تفسير المراغي]

دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل 2012, 2:23 pm

شكرا لجهودك شعباااان

باااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل 2012, 9:18 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أبريل 2012, 3:23 pm

~\~ بااارك الله فيك شعبان

وفي عطائك القيم ~\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل 2012, 2:57 pm

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More