منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 2:45 pm

"أقسام مختلف الحديث":

والمختلف قسمان:
أحدهما: يمكن الجمع بينهما أو بينها بوجه صحيح فيتعين الجمع ولا يصار إلى التعارض ولا النسخ، ويجب العمل بهما أو بها.
ومن أمثلة ذلك في أحاديث الأحكام: حديث: "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" 1, وحديث: "خلق الله الماء طهورا لا ينجسه إلا ما غير طعمه أو لونه أو ريحه" 2.
فإن الأول ظاهره طهارة القلتين تغير أم لا، والثاني: ظاهره طهارة غير المتغير سواء أكان قلتين أم قل، فخص عموم كل منهما بالآخر3.
ومن أمثلة ذلك في غير الأحكام: حديث: "لا يوردن ممرض على مصح" , رواه البخاري ومسلم4, وحديث: "فر من المجذوم فرارك من الأسد" , رواه البخاري5 مع حديث: "لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة ولا صفر" , رواه الشيخان6.
وهي أحاديث صحيحة، بعضها يثبت العدوى وبعضها ينفيها.
__________
1 رواه أحمد وأصحاب السنن الأربعة والدارقطني وابن حبان عن ابن عمر.
2 رواه ابن ماجه بنحو هذا اللفظ وفي إسناده رشدين وهو ضعيف.
3 التقريب بشرحه التدريب 378، 388.
4 البخاري, كتاب الطب, باب لا هامة؛ ومسلم, أبواب الطب, باب لا عدوى ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر، ولا نوء, ولا غول، ولا يورد ممرض على مصح.
5 كتاب الطب, باب الجذام.
6 رواه البخاري, كتاب الطب, باب لا هامة؛ ومسلم المرجع السابق.


وقد سلك العلماء في التوفيق بين هذه الأحاديث مسالك1.
أحدها: أن هذا الحديث: "لا عدوى ... " , جاء ردا لما كان يعتقده أهل الجاهلية من أن الأمراض مؤثرة بنفسها، فبين لهم النبي -صلى الله عليه وسلم- أن هذه الأمراض لا تعدي بطبعها ولا بذاتها، لكن الله تعالى جعل مخالطة المريض بها للصحيح سببا لإعدائه مرضه، وقد يتخلف ذلك عن سببه كما في غيره من الأسباب, وهذا المسلك هو الذي سلكه الإمام أبو عمرو بن الصلاح في كتابه "علوم الحديث" وقد تبعه على هذا التوفيق غيره، وقد سبقه إليه الإمام البيهقي2.
وهذا المسلك هو أحسن المسالك وأولاها؛ لأنه لا ينفي العدوي أصالة، ولكنه ينفي أن تكون مؤثرة بذاتها، وهذا لا يتنافى هو وما وصل إليه الطب الحديث من كون العدوى أصبحت أمرا مسلما، وفي الوقت ذاته فيه تصحيح للعقيدة، وهو أن تأثير العدوى إنما هو بإرادة الله تبارك وتعالى، وإذا لم يرد الله تبارك وتعالى ذلك لم تحصل العدوى مع وجود الاختلاط بالمريض مرضا معديا وليس أدل على أن التأثير متوقف على إرادة الله تعالى من أن بعض الناس يختلطون بأهليهم المرضى اختلاطا يكاد يكون تاما ومع ذلك لا يتعدى إليهم المرض.
ثانيها: أن نفي العدوى باق على عمومه، والأمر بالفرار من باب سد الذرائع لئلا يتفق للذي يخالطه شيء من ذلك بتقدير الله تعالى ابتداء لا بالعدوى المنفية, فيظن أن ذلك بسبب مخالطته، فيعتقد صحة العدوى، فيقع في الحرج فأمر بتجنبه حسما للمادة، وهذا هو الذي اختاره الحافظ ابن حجر في شرح النخبة، ولذلك قال السيوطي3:
__________
1 العدوى: هي انتقال المرض من المريض إلى غيره.
2 فتح الباري ج10 ص161 ط السلفية.
3 تدريب الراوي ص388.


"وهذا المسلك هو الذي اختاره شيخ الإسلام" يعني بذلك الحافظ ابن حجر.
ثالثها: أن إثبات العدوى في الجذام ونحوه مخصوص من عموم نفي العدوى فيكون معنى قوله: "لا عدوى ... " , أي إلا من الجذام ونحوه، فكأنه قال: لا يعدي شيء شيئًا إلا فيما تقدم تبيين له أنه يعدي، قاله ناصر السنة وقامع البدعة القاضي أبو بكر الباقلاني.
رابعها: أن الأمر بالفرار رعاية لخاطر المجذوم؛ لأنه إذا رأى الصحيح تعظم مصيبته، وتزداد حسرته، ويؤيده حديث: "لا تديموا النظر إلى المجذومين"1, قال السيوطي في "التدريب" وفيه مسالك أخرى.
أقول: وقد تكفل ببيان كل ما قيل في هذه المسالك الإمام الحافظ ابن حجر في "الفتح"2, فقد أفاض في ذلك بما لا مزيد عليه فليرجع إليه من شاء.
الثاني من القسمين: أنه لا يمكن الجمع بين الحديثين ولا الأحاديث وهذا يدخل تحته نوعان:
الأول: أن يعرف المتقدم من المتأخر, فإن كان كذلك كان المتأخر ناسخًا للمتقدم, وقد ذكرت بعض أمثلته في علم الناسخ والمنسوخ.
الثاني: أن لا يعلم المتقدم من المتأخر فحينئذ نسلك مسلك الترجيح فنأخذ بالراجح وندع المرجوح.
والترجيح يكون بصفات الرواة أي كون رواة أحدهما أتقن وأحفظ ونحو ذلك مما سيذكر، وكثرتهم في أحد الحديثين دون الآخر.
__________
1 قال الحافظ في "الفتح": وقد أخرجه ابن ماجه وسنده ضعيف.
2 فتح الباري ج10 من ص159-162.


وجوه الترجيح:
وقد ذكر صاحب كتاب "الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار" من وجوه الترجيحات خمسين وجها ووصل بها غيره إلى أكثر من مائة، كما استوفى ذلك العراقي في كتابه "التقييد والإيضاح لما أطلق وأغلق من علوم ابن الصلاح" وقد يعبر بعض العلماء عنه "بالنكت على ابن الصلاح".
"صنيع السيوطي" وقد بينها الإمام السيوطي في "تدريب الراوي" بيانا حسنا، وأرجعها إلى سبعة أقسام كل قسم يضم وجوها من الترجيحات.
القسم الأول: الترجيح بحال الراوي وذلك بوجوه:
أحدها: كثرة الرواة كما ذكره المصنف -يريد صاحب التقريب- وهو الإمام النووي، لأن احتمال الكذب والوهم على الأكثر أبعد من احتماله على الأقل.
ثانيها: قلة الوسائط: أي علو الإسناد حيث الرجال ثقات؛ لأن احتمال الكذب والوهم فيه أقل.
ثالثها: فقه الراوي سواء أكان الحديث مرويا بالمعنى أو اللفظ؛ لأن الفقيه إذا سمع ما يمتنع حمله على ظاهره عنه حتى يطلع على ما يزول به الإشكال بخلاف العامي.
رابعها: علمه بالنحو، لأن العالم به يتمكن من التحفظ عن مواقع الزلل، ما لا يتمكن منه غيره.
خامسها: علمه باللغة أقول: لأن العالم باللغة عالم بمواقع الخطاب والأساليب من غيره.
سادسها: حفظه، بخلاف من يعتمد على كتابه.

سابعها: أفضليته في أحد الثلاثة بأن يكونا فقيهين، أو نحويين، أو حافظين وأحدهما في ذلك أفضل من الآخر.
ثامنها: زيادة ضبطه، أي اعتنائه بالحديث واهتمامه به.
تاسعها: شهرته؛ لأن الشهرة تمنع الإنسان من الكذب كما تمنعه من ذلك التقوى.
عاشرها إلى العشرين:
10- كونه ورعا.
11- أو حسن الاعتقاد أي غير مبتدع.
12- وجليسا لأهل الحديث.
13- وغيرهم من العلماء.
14- أو أكثر مجالسة لهم.
15- أو ذكرا.
16- أو حرا.
17- أو مشهور النسب.
18- أو لا لبس في اسمه بحيث يشاركه فيه ضعيف، وصعب التمييز بينهما.
19- أو له اسم واحد وكذلك أكثر ولم يختلط.
20- أو له كتاب يرجع إليه.
حادي عشريها: أن تثبت عدالته بالإخبار بخلاف من تثبت بالتزكية أو العمل بروايته أو الروية عنها إن قلنا بهما.
ثاني عشريها إلى سابع عشريها:
22- أن يعمل بخبره من زكاه، ومعارضه لم يعمل به من زكاه.
23- أو يتفق على عدالته.
24- أو يذكر سبب تعديله.
25- أو يكثر مزكوه.
26- أو يكونوا علماء.
27- أو كثيري الفحص عن أحوال الناس.
ثامن عشريها: أن يكون صاحب القصة كتقديم خبر أم مسلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن أصبح جنبا -يعني في رمضان- على خبر الفضل بن العباس في منعه؛ لأنها أعلم منه به.
تاسع عشريها: أن يباشر ما رواه.
الثلاثون: تأخر إسلامه، وقيل عكسه لقوة أصالة المتقدم ومعرفته، وقيل: إن تأخر موته إلى إسلام المتأخر لم يرجح بالتأخير لاحتمال تأخر

روايته عنه، وإن تقدم أو علم أن أكثر رواياته متقدمة على رواية المتأخر رجح.
الحادي والثلاثون إلى الأربعين:
31- كونه أحسن سياقا واستقصاء لحديثه، أو أقرب مكانا، أو أكثر ملازمة لشيخه.
32- أو سمع من مشايخ بلده.
33- أو مشافها مشاهدا لشيخه حال الأخذ.
34- أو لا يجيز الرواية بالمعنى.
35- أو الصحابي من أكابرهم.
36- أو علي رضي الله عنه وهو في الأقضية.
37- أو معاذ، وهو في الحلال والحرام.
38- أو زيد بن ثابت وهو في الفرائض.
39- أو الإسناد حجازي.
40- أو رواته من بلد لا يرضون التدليس.




يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 9:37 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) 081114221955RCbA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 10:46 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:57 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 9:47 pm

شكرا لمرورك الطيب بسمة

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(1))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(3))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(4))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(5))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم مختلف الحديث ومشكله(2)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More