منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 16 مايو 2012, 9:42 pm

أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله



قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُـلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَـاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيـمٌ) [البقرة:261]

أي: مثل الذين ينفقون المال يبتغون به رضا الله وحسن مثوبته؛ كمن يزرع حبة في أرض مُغلة؛ فتنبت سبع سنابل؛ أي: تخرج ساقا تتشعب منه سبع شعب؛ في كل سنبلة منها مائة حبة، كما يُرى في كثير من الحَب كالذرة.(1)

قال الواحدي في أسباب النزول: إنّ هذه الآية نزلت في عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف ب؛ ذلك أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراد الخروج إلى غزوة تبوك حث الناس على الإنفاق في سبيل الله. وكان الجيش يومئذ بحاجة إلى الجهاز؛ وهو جيش العُسْرة. فجاءه عبد الرحمن بن عوف بأربعة آلاف، وقال عثمان بن عفان: عليَّ جهاز من لا جهاز له. فجَهز الجيش بألف بعير بأقْتَابها وأحْلاسِها.(1) وقيل: جاء بألف دينار ذهبا فصبها في حِجر رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومعنى قوله: (وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ) أن المضاعفة درجات كثيرة لا يعلمها إلا الله تعالى؛ لأنها تترتب على أحوال المتصدِّق وأحوال المتصدَّق عليه وأوقات ذلك وأماكنه. وللإخلاص وقصد الامتثال، ومحبة الخير للناس، والإيثار على النفس، وغير ذلك مما يَحفُّ بالصدقة والإنفاق، تأثير في تضعيف الأجر، والله واسع عليم.

والإنفاق في سبيل الله هو صنو الجهاد الذي فرضه الله على الأمة المسلمة، وهو يكلفها النهوض بأمانة الدعوة إليه، وحماية المؤمنين به، ودفع الشر والفساد والطغيان، وتجريده من القوة التي يسطو بها على المؤمنين، ويفسد بها في الأرض، ويصد بها عن سبيل الله، ويحرم البشرية ذلك الخير العظيم الذي يحمله إليها نظـام الإسلام، والذي يعد حرمانها منه جريمة فوق كل جريمة، واعتداء أشد من الاعتداء على الأرواح والأموال.

وخلاصة ذلك: إن المنفق في إرضاء ربه وإعلاء دينه كمثل أبرك بذر زُرع في أخصب أرض، فنما نموًّا حسنا فجاءت غلته سبعمائة ضعف. [التحرير والتنوير – تفسير المراغي]

والإنفاق في سبيل الله من أعلى الطاعات، وأعظم القربات، وأجل الصدقات، ينفق المجاهد على نفسه وعلى دابته، وعلى غيره من المجاهدين، ويجعل نفقته ثمنا لسلاح أو مركوب، أو يجعلها مصروفا لعيال المجاهدين مدة غيبتهم في الغزو.

ولا يجتهد الشيطان في منع شيء من الإنفاق كاجتهاده في منع النفقة في سبيل الله، وذلك لما يعلم ما فيها من عظيم الأجر، وجزيل الثواب، ونيل الدرجات العلا في إخراجها، والوزر العظيم في البخل بها.

ويساعد الشيطان على ذلك شح النفس، وعدم الاعتياد، وجهل ما في الإنفاق من الفضل الذي لا يُحصى. ولا سيما في زماننا هذا، الذي اندرست فيه معالم الجهـاد، وعفت رسومه، وعدم وجوده في بلادنا، وندر الجهاد على الوجه المَرْضي في غير بلادنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فلا سبيل إلى إخراج شيء من النفقة في سبيل الله، إلا بتأييد من الله القوي العزيز، على الشيطان اللعين، الذي يعد الفقر، ويأمر بالفحشاء. والله يقول:(قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) [سبأ:39]

وقد يقوى المجاهد على الشيطان في خروجه إلى الجهاد في سبيل الله، ولكنه لا يقوى عليه في الإنفاق في سبيل الله! إن الشيطان يوسوس للمجاهد الخارج للجهاد، كي لا ينفق في سبيل الله، يقول له: إنك إذا رجعت من جهادك لا تجد مالاً، وقد تصاب بجراحٍ أو أمراض؛ فترجع فقيرا ليس معك شيء، ولا مال معك فاترك مالك إلى أن ترجع، واجتهد على توفير النفقة..! وإنما يستجيب لهذه الوسوسة المجاهد الذي في نفسه حب الرجوع إلى الدنيا، وكراهة القتل في سبيل الله..! ولو كان يصمم العزم على طلب الشهادة بصدق، لما فكر في رجوعه، ولا في أحواله بعد رجوعه!

ولهذا كان السلف يكسرون جفون سيوفهم ويلقونها عند لقاء العدو، لغلبة ظنهم أنهم لا يرجعون، ولما استولى على قلوبهم من حب الشهادة، والشوق إلى لقاء الله، ورجاء الفوز العظيم بالقتل في سبيل الله!

وقد حُكي عن بعض السلف أنه خرج للجهاد، حتى إذا تراءى الجمعان، وصف الفريقان، جاء إليه الشيطان، فذكره زوجته وحسنها وجمالها، وحببها إلى قلبه، وكره إليه فراقها، وذكَّره سعة عيشه، وكثرة ماله.. فكاد يجبن عن اللقاء ويهم بالفرار من الميدان.. فأتاه التأييد من الله القوي المتين.. فقال لنفسه: يا نفس! إن فررتُ من الميدان فزوجتي طالق، وعبيدي وإمائي أحرار، وجميع ما أملكه صدقة للفقراء والمساكين.. أيطيب لك يا نفس عيش بعد الفقر وفراق الزوجة؟ قالت نفسه: لا أحب الرجوع! قال لها: إذن تقدمي للجهاد!!

وقد يوسوس الشيطان للمجاهد، فيقول له: إنك ستُقتل، وسيكون ولدك فقيرا من بعدك، وسيكون عيالك محتاجين، فاترك لهم مالك، ولا تنفقه، ويكفي بفقدهم لك مصيبة..! وإنما يقبل هذه الوسوسة مَن لم يكن عنده ثقة بالله، وعنده شك في الإيمان بكفالة الله رزق العباد وتدبير مصالحهم.

ويجب أن يعتقد المؤمن المجاهد أنه واسطة بين الله وبين أهله وعياله في وصول الرزق إليهم على يده، فهو لا يملك لهم ولا لنفسه مثقال ذرة، فلماذا يهتم بأرزاقهم في حياته وبعد مماته؟

من وثق بوعد الله، وتحقق بالتوكل عليه، وأيقن أن الله سيخلف له فيما ينفقه لله، فلا يضره إنفاق جميع ماله في سبيل الله. كما فعل سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه حيث خرج من كل ماله مرتين: أولاهما: يوم الهجرة؛ إذ تقول أسماء ل: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج أبو بكر معه؛ احتمل أبو بكر ماله كله، وكان معه خمسة آلاف درهم أو ستة آلاف درهم، فانطلق بها معه. قالت: فدخل علينا جدي أبو قحافة وقد ذهب بصره، فقال: والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه..!

قالت: قلت: كلا يا أبت.. إنه قد ترك لنا خيرًا كثيرًا.

قالت: وأخذتُ أحجارًا فوضعتُها في كُوَّة في البيت الذي كان أبي يضع المال فيها، ثم وضعت عليها ثوبًا، ثم أخذت بيده فقلت: يا أبت.. ضع يدك على هذا المال، فوضع يده عليه، فقال: لا بأس! إذا كان قد ترك لكم هذا؛ فقد أحسن، وفي هذا بلاغ لكم.

تقول أسماء: ولا والله ما ترك لنا شيئا..!

وأما المرة الثانية التي خرج فيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه من كل ماله فهي يوم تبوك، فعندما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للإنفاق لغزوة تبوك (غزوة العسرة) تسابق الصحابة رضي الله عنهم في البذل، وتنافسوا فيمن يبذل أكثر..

يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق، فوافق ذلك عندي مالا، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يومًا..! قال: فجئتُ بنصف مالي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما أبقيتَ لأهلك؟"، قلت: مثله. وأتى أبو بكر بكل ما عنده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا أبا بكر.. ما أبقيتَ لأهلك؟"، قال: أبقيتُ لهم الله ورسوله.. قلتُ: والله لا أسبقه إلى شيء أبدا..!

وما أعظمها فعلة عند الله! وما أجزل أجرها وثوابها!

ولكنه لا يُلقَّاها إلا ذو حظ عظيم.

أما مَن كان ضعيف التوكل، واهي اليقين، فلا ينفق كل ماله في سبيل الله وليترك بعض ماله لعياله. وهذا ما دلَّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه: روى البخاري ومسلم في قصة توبة كعب بن مالك رضي الله عنه أنه لما تاب الله عليه قال: يا رسول الله! إنَّ من توبتي أن أنخلع من مالي، صدقة إلى الله وإلى رسوله.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أمسِك عليك بعض مالك، فهو خير لك". وروى البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "إنك إن تذَر ورثَتك أغنياء، خير مِن أن تذرهم عالة يتكففون الناس".

وليس معنى هذا أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم استشعر من كعب بن مالك أو سعد بن أبي وقاص ب ضعف التوكل واليقين، فنهاهما عن التصدق بكلِّ المال؛ لأنه لا يجوز أن نتوهم في الصحابة مثل هذا !!

وإنما أمرهما الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ليتأسى ويقتدي بهما ضعفاء التوكُّل مِن بعدهما، خشية أن يقتدوا بالأقوياء من الصحابة، فيقعوا في الندم بعد الإنفاق فتنقص أجورهم.. إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كالنجوم، بأيهم اقتدى المسلمون اهتدوا.. فمَن كان عنده ضعف في اليقين والتوكل؛ فلينفق بعض ماله، وليترك البعض اقتداءً بكعب بن مالك وسعد بن أبي وقاص ب.. ومَن كان عنده قوة في اليقين والتوكل فلينفق كيف يشاء، ولو أنفق كلَّ ماله فهو مأجور، اقتداءً بأبي بكر الصديق رضي الله عنه

أما ترك الإنفاق في سبيل الله مع القدرة عليه، فهذا إلقاءٌ باليد إلى التهلكة، ولا يجوز أن يفعله المسلم، ولا رخصة فيه.

وتجدر الإشارة هنا إلى هذه الحادثة التي أوردها الشيخ الطنطاوي /، وهي عِبرة ومثل للأمة عامة، وللتجار وأصحاب الأموال خاصة، ويظهر فيها ما للشح من آثار على صاحبه، وعلى الأمة جمعاء، حيث يقول /: ذهبتُ سنة ست وأربعين إلى مصر، وكان الطريق على فلسطين، فأقمت فيها عشرة أيام، وكان لي فيها أصدقاء من الوطنيين العاملين، فلُمتُهم على قعودهم وقيام اليهود، وإهمالهم جمع المال وشراء السلاح، فقالوا: إن الأيدي منقبضة والنفوس شحيحة. قلتُ: لا.. بل أنتم المقصرون. قالوا: هذا تاجر من أغنى التجار، فهلم بنا إليه تنظر ماذا نأخذ منه. وذهبتُ معهم إليه في مخزن كبير حافل بالشارين، وكلمناه..

وحشدتُ كل ما أقدر عليه من شواهد الدين، وأدلة المنطق، ومثيرات الشعور، فإذا كل ما قلت كنفخة وانية على صخرة راسية، ما أحسَّتْ بها، فضلا عن أن ترتج منها.

وقال: أنا لا أقصر، أعرف واجبي، وأدفع كل مرة الذي أقدر عليه.

قلت: وهل أعطيت مثل الذي يعطي تجار اليهود؟

قال: وهل تمثلني باليهود؟!

قلت: وهل أعطيت مالك كله؟

فدهش وفتح عينيه، وظن أن الذي يخاطبه مجنون، وقال: مالي كله؟! ولماذا أعطي مالي كله؟!

قلت: إن أبا بكر لما سئل التبرع للتسلح، أعطى ماله كله.

قال: ذاك أبو بكر، وهل أنا مثل أبي بكر؟!

قلت: عمر أعطى نصف ماله، وعثمان جهز..

قال: يا أخي أولئك صحابة رسول الله، رضي الله عنهم، وأين نحن منهم..؟!

قلت: ألا ترى أن البلاد في خطر، وأننا إذا لم نبذل القليل يذهب القليل والكثير؟!

قال: يا ابني.. الله يرضى عليك، اتركني بحالي، أنا رجل بياع شراء، لا أفهم في السياسة، وليس لي بها علاقة، هذا مالي حصَّلتُه بعرق جبيني، وكَدِّ يميني، ما سرقته سرقة، فهل تريد أن أدفعه، وأن أبقى أنا وأولادي وأحفادي بلا شيء..؟!

قلت: ما نطلب مالك كله، ولكن نطلب عُشره.

قال: دفعتُ ما عليّ، وما قصرتُ..!

يا سادة! هذه حادثة، أرويها لكم كما وقعت، و لو كان يجوز لي، لعينت البلد والتاجر، ولولا أن قرأت في جريدة من الجرائد قصة مثلها، ما عرضتُ لها.

ومرت سبع سنوا رضي الله عنه . وذهبتُ من سنتين إلى المؤتمر الإسلامي في القدس، ومررنا في الطريق بمخيم للاجئين، وأقبل الناس يسلمون علينا، وإذا أنا بشيخ أبيض اللحية، محني الظهر، غائر الصدغين، رث الثياب، أحسستُ لما التقت العينان،كأن قد برقت عيناه برقة خاطفة، وكاد يفتح فمه بالتحية، ثم تماسك وأغضى، وارتبك كأنه يريد الفِرار، فلما انتهى السلام راغ مني وانتهى في غمار الناس، ولبثتُ أفكر فيه، مَن هو، وأين قابلته؟ فما لبثتُ أن ذكرت، وتكشف لي المنسي فجأة، كأني كنت في غرفة مظلمة سطع فيها النور..

إنه هو.. هو يا سادة..!!

وكلَّمتُه فتجاهلني، فلما ألححتُ عليه اعترف، ولم أشمت به، ومعاذ الله أن يراني انحدرت إلى هذا الدرك.. ولم أزعجه بلوم أو عتاب، ولكن كان في نظرتي ما يوحي بالكلام؛ لذلك استبقني فقال: لا تقل شيئا.. هذا هو المقدر، ولو كان لله إرادة لألهمني، وألهم إخواني التجار النزول عن نصف ما كنا نملك.

قلت: أولم يبقَ لك شيء..؟!

فابتسم ابتسامة يقطر من حواشيها الدمع، وقال: بلى.. بقيت الصحة، والثقة بالله تعالى، وبقي هؤلاء.. وأشار إلى امرأة عجوز، وطفل صغير..!!

قلت: لا تيأس من رحمة الله.

قال: الحمد لله الذي جعلنا عبرة، ولكن أرجو أن إخواننا في الشام ومصر والأردن قد اعتبروا بنا.

وألقيت النظر إلى الطفل، فقالت العجوز: اذهب، وَقبِّل يده.

فجاء وجسده المحمر من البرد، يبدو من شقوق الثوب كزر من الورد، أخذت تتفتح عنه الأكمام.. كان بثوب رقيق ممزق، وأنا في المعطف الثقيل والعباءة من فوقه، وأحس البرد يقرص عظامي.. وأحسست بقلبي يتمزق، ولم يكن معي ما أساعده به، كانت العين بصيرة واليد قصيرة، فقلت: فليسعِدِ النطق إن لم تسعد الحال.. ورحت أكلمه، فلم أجد إلا أن قلت له: أتحب أبوك..؟ وحسبت أن الشيخ أبوه.

قالت العجوز: قل له: أبي في الجنة..

قال: أبي في الجنة..

أعاد لهجتها كأنه ببغاء ليس يدري ما يقول، فسكت حائرًا ملتاعا..

قال: عمي.. ذبحوا بابا، وأنزلوا له الدم، لماذا لا يحبون بابا؟ أنا أحب بابا.. وأنا أوفر لأشتري سكين أذبح اليهود اللي ذبحوا بابا..

وسكن اللسان، ونطقت العيون، لقد بكيت، وبكى الحاضرون جميعا، ومشيت وأنا لا أبصر من الدموع طريقي، وبقيت سنتين وأنا أفكر في ذلك الشيخ، وفي ذلك الغلام، وأسأل نفسي: هل اعتبر التجار والأغنياء حقيقة..؟؟

إن الطفل قد هدته فطرته إلى التفكير في توفير الفلوس القليلة التي قد تقع في يده؛ ليشتري سكينا ينتقم به لأبيه.. فهل هدتنا عقولنا إلى شراء السلاح؛ لنثأر به للوطن المسلوب، والعِرض المستباح، والدم المهراق..؟؟

ونحن نقول لإخواننا وأحبتنا، ما قاله الشيخ رحمه الله تعالى من قبل، فهل نعي هذا الدرس، فلا نبخل على أنفسنا؛ فنهلكها ونسوقها إلى حتفها بالشح والبخل..

واعلموا -يا عباد الله- أن حاجة المجاهدين مقدمة على إطعام المساكين، كما ذكر الإمام الجويني وغيره من العلماء.

عن زيد بن خالد الجهني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا". [متفق عليه]

وينبغي لمن تجهز للغزو، فعاقه عنه مرض أو غيره، أن يدفع ما تجهز به إلى غيره مِن الخارجين ليغزو به، لقوله صلى الله عليه وسلم "من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا".

وروى مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن فتى من "أسلم" قال: يا رسول الله! إني أريد الغزو، وليس معي ما أتجهز. قال صلى الله عليه وسلم "ائت فلانا؛ فإنه قد كان تجهز فمرض". فأتاه فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام، ويقول: أعطني الذي تجهزتَ به. قال: يا فلانة! أعطيه الذي تجهزتُ به، ولا تحبسي عنه شيئا، فوالله لا تحبسي منه شيئا فيُبارَك لك فيه".

وروى أحمد وابن أبي شيبة والحاكم، عن سهل بن حنيف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غازيا في عسرته أو مكاتبا في رقبته أظله الله يوم لا ظل إلا ظله". [ضعفه الألباني]

وروى الترمذي عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفضلُ الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله، ومنحةُ خادمٍ في سبيل الله، أو طَروقُة فحلٍ في سبيل الله". [حسنه الألباني]

ومعنى الحديث: الترغيب في إعانة المجاهد؛ إما بخيمة يستظل بها، أو بخادم يساعده، أو بناقة صالحة للركوب يزيد عمرها عن ثلاث سنوات. فإن هذا هو أفضل الصدقات عند الله.

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لأن ُأجهز سوطا في سبيل الله أحب إليَّ من حجة بعد حجة الإسلام.

وإن المتتبع لسيرة سلفنا الصالح منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يجدهم جادوا بالغالي والنفيس في سبيل إعزاز هذا الدين؛ فقادوا بذلك الأمم، وما تمكنت أمة من الأمم ولا دولة من الدول أن تنال منهم؛ وذلك بقوة إيمانهم بالله وثقتهم به، وتطبيقهم لأحكام الشريعة التي أنزل في الجهاد وغيره، وبحسن سياستهم للأمور.. وإن لنا فيهم أسوة حسنة؛ فعلى دربهم ينبغي أن نسير، ولا يصلح شأننا إلا بما صلح به شأنهم.

أخرج أبو نعيم أن ابن عمر ب باع أرضا له بمائتي ناقة، فحمل على مائة ناقة منها في سبيل الله.

ويوم تبوك أنفق عاصم بن عدي رضي الله عنه تسعين وسقًا من تمر، وحمل يومها أيضًا العباس، وطلحة بن عبيد الله، ومحمد بن مسلمة، وسعد بن عبادة، وغيرهم..كلهم جاءوا بالمال، وتحرك من جراء ذلك فقراء الصحابة رضي الله عنهم فأخذوا ينفقون في سبيل الله.

ولم يقتصر الجهاد بالمال على الرجال من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت النساء بكل ما قَدرن عليه، حتى قالت أم سنان ل: لقد رأيت ثوبًا مبسوطًا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة ل؛ فيه مِسك ومعاضيد وخلاخل وأقرِطة وخواتيم،(1) وقد ملئ مما بعثت النساء؛ يُعِنَّ به المسلمين في جهازهم والناس في عسرة شديدة.

ويقابل هذا الترغيب تحذير شديد في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لم يغزُ أو يجهزْ غازيًا أو يَخلُفْ غازيًا في أهلِه بخيرٍ؛ أصابه الله تعالى بقارعةٍ قبل يومِ القيامةِ". [رواه أبو داود وابن ماجه عن القاسم عن أبي أمامة، وحسنه الألباني] (2)

فيا عباد الله..

قـال الله تعـالى: (وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ) [محمد:38]

مَن يبخل اليـوم ببعض ماله، يوشك أن يفقد ماله كله..

مَن تشح نفسه بالقليل، يوشك أن يفقد القليل والكثير..

مَن يأبى دفع بعض ربحه، يُخشى عليه أن يدفع الربح ورأس المال، ويخرج من كل مُلكه..


--------------------------------------------------------------------------------

(1) وقد عني بتطبيق هذا المثل عمليا بعض أعضاء الجمعية الزراعية بمصر في مزارع القمح التي لها في التفتيش النموذجي وفي غيره، فهدتهم التجارب إلى أن الحبة الواحدة لا تنبت سنبلة واحدة بل أكثر، وقد وصلت أحيانا إلى أربعين، وأحيانا إلى ست وخمسين، وأحيانا إلى سبعين، كما دلتهم أيضا على أن السنبلة الواحدة تغل أحيانا ستين حبة أو أكثر، وقد عثر في عام (1942م) أحد مفتشي الجمعية على سنبلة أنبتت سبعا ومائة حبة، وعرض نتيجة بحثه على الإخصائيين من رجال الجمعية وغيرهم في حفل جامع، ورأوا تلك السنبلة وعدوها عدًّا، فاتفقت كلمتهم على صدق ما عدَّ ورأى، وشكروه على جهوده الموفقة. والزمان كفيل بتأييد قضايا الكتاب الكريم مهما طال عليها الأمد، وكلما تقدم العلم ظهر صدق ما أخبر به.

(1) أقتابها: جمع (قَتَب)، وهو رَحْل صغير على قدر سَنام البعير / أحلاسها: جمع (حِلْس)، وهو كساء رقيق يكون تحت البرذعة.

(1) معاضيد: أساور – خلاخل: ما تزين به المرأة ساقها – أقرطة: ما تزين به المرأة أذنها.

(2) مشارع الأشواق – الجهاد بالمال في سبيل الله: د.نواف تكروري (المركز الفلسطيني للإعلام)


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 17 مايو 2012, 10:35 pm

~\\~ جزآك آلله خير

جعله آلله في ميزآن حسنآتك ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالجمعة 18 مايو 2012, 11:27 pm

باااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الجهاد في سبيل الله)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (آية صدق الإيمان بذل النفس والمال في سبيل الله)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (إن الله لا يحب الخائنين)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر الفاروق رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (ذو النورين رضي الله عنه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More