منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 16 مايو 2012, 9:51 pm

حتى لا يسلط الله عليكم ذلا



قال تعالى: (قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) [التوبة:24]

أي: قل لهم وإن كنتم تفضّلون حظوظ الدنيا وشهواتها من الآباء والأبناء والإخوان والأزواج والعشيرة والأموال والتجارة على حب الله ورسوله والجهاد في سبيله الذي وُعدتم عليه أنواع السعادة الأبدية في الآخرة؛ فانتظروا حتى يأتي أمر الله؛ أي عقوبته التي تحل بكم عاجلا أو آجلا.

وخص الجهاد بالذكر من عموم ما يحبه الله منهم؛ تنويها بشأنه، ولأن ما فيه من الخطر على النفوس ومن إنفاق الأموال ومفارقة الإلف، جَعله أقوى مظنة للتقاعس عنه، لا سيما والسورة نزلت عقب غزوة تبوك التي تخلف عنها كثير من المنافقين وبعضُ المسلمين.

وقد ذكر سبحانه الأمور الداعية إلى مخالطة الكفار وحصرها في أربعة:

(1) مخالطة الأقارب وذكر منهم الآباء والأبناء والإخوان والأزواج، ثم ذكر الباقي بلفظ العشيرة. (2) الميل إلى إمساك الأموال المكتسبة. (3) الرغبة في تحصيل الأموال وتثميرها بالتجارة. (4) الرغبة في الأوطان والدور التي بنيت للسكنى.

وخلاصة ذلك: إن كانت رعاية هذه المصالح الدنيوية أولى عندكم من طاعة الله وطاعة رسوله ومن المجاهدة في سبيله، فتربصوا بما تحبون حتى يأتي الله بعقوبة من عنده عاجلة أو آجلة.

والتربص: الانتظار، وهذا أمر تهديد لأن المراد انتظار الشر. وهو المراد بقوله: (حتى يأتي الله بأمره) أي: الأمر الذي يظهر به سوء عاقبة إيثاركم محبة الأقارب والأموال والمساكن على محبة الله ورسوله والجهاد. والأمر: اسم مبهم بمعنى الشيء والشأن، والمقصود من هذا الإبهام التهويل لتذهب نفوس المهدَّدين كل مذهب محتمل، فأمر الله: يحتمل أن يكون العذاب أو القتل أو نحوهما.

ولا يخفى ما في ذلك من الوعيد والتهديد، ومن الإيماء إلى أنه إذا وقع التعارض بين مصالح الدين ومصالح الدنيا وجب على المسلم نبذ الثانية وإلقاؤها وراءه ظهريا.

(وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) أي: الخارجين عن طاعة الله، المقدمين على محبة الله شيئا من المذكورات.

وهذه الآية الكريمة أعظم دليل على وجوب محبة الله ورسوله، وعلى تقديمها على محبة كل شيء، وعلى الوعيد الشديد والمقت الأكيد، على من كان شيء من هذه المذكورات أحب إليه من الله ورسوله، وجهاد في سبيله.

وعلامة ذلك أنه إذا عُرض عليه أمران، أحدهما يحبه الله ورسوله، وليس لنفسه فيه هوى، والآخر تحبه نفسه وتشتهيه، ولكنه يُفَوِّتُ عليه محبوبًا لله ورسوله، أو ينقصه، فإنه إن قدم ما تهواه نفسه، على ما يحبه الله، دل ذلك على أنه ظالم، تارك لما يجب عليه.(1)

ومن آثر حب الدنيا ومتاعها الزائل وأهمل محاب الله ومراضيه؛ فقد أذل نفسه وأهانها من حيث أراد أن يعزها ويكرمها!

عن ابن عمر ب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم". [رواه أبو داود، وقال الألباني في صحيح الترغيب: صحيح لغيره]

قال الشوكاني: وسبب هذا الذل والله أعلم أنهم لما تركوا الجهاد في سبيل الله الذي فيه عز الإسلام وإظهاره على كل دين؛ عاملهم الله بنقيضه وهو إنزال الذلة بهم؛ فصاروا يمشون خلف أذناب البقر بعد أن كانوا يركبون على ظهور الخيل التي هي أعز مكان.

قال أبو عبيد الهروي: التبايع بالعينة: أن يبيع رجل لآخر سلعةً بثمن معلوم إلى أجل مسمى، ثم يشتريها منه بثمن أقل، فهذا منهي عنه. (2)

وسميت "عينة" بسبب حصول النقد لصاحب العينة، وهو الفرق بين السعرين، وذلك أن العين هي المال الحاضر، فالمشتري إنما يشتريها ليبيعها بمال حاضرٍ يحصل عليه.

ومعنى الحديث: إذا ترك الناس الجهاد، وأقبلوا على الزرع ونحوه، تسلَّطَ عليهم العدو، لعدم تأهبهم له، وعدم استعدادِهم لمواجهته، ولرضاهم بما هم فيه من الأسباب الدنيوية، ولذلك يوقع اللهُ بهم الذِلَ والهوانَ عقوبةَ لهم، ولا يتخلَصون منه حتى يرجعوا إلى أداء ما أوجبه اللهُ عليهم، من جهاد الكفار، وإقامة الدين، ونصرة الإسلام وأهله.

ودلَّ قوله صلى الله عليه وسلم "حتى ترجعوا إلى دينكم" على أن ترك الجهاد والإعراض عنه والسكون إلى الدنيا، خروج عن الدين ومفارقة له، وكفى به ذنبا وإثماَ مبيناً!

وإذا ترك الناس الجهاد فإن الله يضربهم بالفقر أيضا، عقاباً لهم. وقد لا يكون الفقر فقرا في المال، ولكنه فقر في النفس، يتمثل في الحرص والشح، فمن كان هكذا فهو فقير، وإن كان كثير المال.

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس الغنى عن كثرة العرَض، ولكن الغِنى غِنى النفس.."

إن الغنى هو غنى القلب، والفقر هو فقر القلب. والذي نشاهده من الناس: أنهم لما أعرضوا عن الجهاد، وأقبلوا على الاكتساب من مختلف الجهات، المباحة والمحرمة، سلط الله عليهم فقر قلب، وشدة حرص، وغلبة شح، فمنعوا كثيرَا من الحقوق الواجبة، وتناولوا كثيرَا من الأمور المحرمة، كالمكوس والضرائب وغيرها. وصار متاع الدنيا القليل عندهم كثيرا جليلاً.

لقد أذلَهم الحرص والطمع، وقل أن تجد منهم أحدا إلا وقد استولت عليه الذلة، فهو ذليلٌ للشخص الذي يرى أن رزقه يأتيه من جهته، استعبده الطمع للمال، والخوف من فواته.

إن المجاهد الذي يرتزق بسيفه عن طريق الغنائم لا يشعر بالفقر ولا بالذل؛ لأن رزقه مأخوذ بالسيف، ليس لأحد غير الله له فيه منة. والغنيمة حلال محض صافٍ لا شبهة فيه، فهي سبب في تنوير القلب، وطرد ظلمات الشح والبخل والحرص عنه.

وإن المجاهد الذي يأتيه رزقه من الغنيمة غني النفس وإن كان فقير اليد، وشعاره العزة والعظمة، وإن كان دثاره الظاهر الذل والمسكنة، فهو ينطبق عليه كلام الله عن المؤمنين: (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) [المائدة:54]

والمتأمل في أحوال المجاهدين يجد البرهان الساطع على هذه الحقيقة.. فالمجاهدون الأفغان مثلا بدأوا الجهاد سنة 1978م أيام "تراقي"(1)، ولم يكن عندهم شيء من متاع الدنيا؛ حتى الضروريات!

يقول د. عبد الله عزام /: أذكر بعد الثمانينات قال لي "حكمتيار": عندنا سبعة عشر ألف مجاهد في "كونر" ندفع لهم ست عشرة ألف روبية في الشهر، يعني كل مجاهد أقل من روبية في الشهر.. نعم، لا يملكون شيئا، ما كانوا يملكون أجرة مكاتبهم.. قال "حكمتيار": فقط نريد تدبير أجرة المكاتب..!

الأحذية هذه ما رأوها، دخلنا أفغانستان وجدناهم يمشون بالشباشب في داخل الجليد! لم يكن عندهم معاطف، أو أكياس النوم التي ينامون داخلها في الثلوج، ما كان عندهم شيء..!! قال لي "أحمد شاه مسعود":(2) مر علينا ثلاثة أشهر، عندنا وعاء، وعندنا هذه الفاصوليا الحمراء (اللوبيا اليابسة)، نسلقها سلقا.. ثلاثة أشهر؛ صباحا، ظهرا، مغربا.. ليس عندنا شييء؛ لا خبز، ولا أرز، ولا شيء.. ونحن مطاردون من الروس.. في الوادي في رأس الجبل دائما بجانبنا الوعاء، ومعنا كيس الفاصوليا على أكتافنا حيثما حل بنا الوقت نسلق هذه الفاصوليا ونأكلها.. ومر علينا عشرة أيام ليس عندنا إلا التوت المجفف، كل واحد في جيبه حفنة من التوت المجفف.. ومر علينا عدة أشهر نوزع حبة البطاطا كل وجبة..

وقال لي مسعود أيضا: كنا إذا أردنا أن نعمل عملية نأخذ الأحذية من أرجل الجالسين ليلبسها الذين يريدون أن يعملوا العملية، وعندما يرجعون يرجع كل واحد الحذاء لصاحبه..

الشيخ "سياف" عندما جاء في سنة (1980م-1981م) كانوا يحرسون المعسكرات بالعصي، الحارس في الليل ليس عنده بندقية.. يحمل العصا للحراسة بدل البندقية..!

وصمد المجاهدون بعزة وإباء، وصدقوا ما عاهدوا الله عليه؛ فتوافدت عليهم الخيرات، وامتلكوا المال والسلاح، وأتاهم النصر من عند الله؛ بعد أن مرغوا أنوف الروس في التراب..

أما من اكتسب رزقه من الشُّبَه، وأذلَّه الطمع للناس، فهو وإن كان عزيزا في الظاهر، فإن قلبه بأنواع الذل عامر، وهو وإن كان في الظاهر غنياً بما جمع، فهو في الباطن فقير بالحرص والطمع. وتأبى المكاسب الدنية إلا أن تورث أصحابها هذه الأخلاق الردية. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

وهذا المعنى أكَده علي بن أبي طالب حيث قال: الجهاد في سبيل الله باب من أبواب الجنة، ومن ترك الجهاد في سبيل الله ألبسه الله الذلة، وشمله البلاء، ودُيِّث بالصَّغار(1) وسيم الخسف، ومنع النصف! [مشارع الأشواق – عبر من السيرة لعزام]

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "غَزَا نبيٌّ من الأنبياءِ فقالَ لقومِهِ: لا يَتْبَعْني رَجُلٌ مَلَكَ بُضْعَ امرأةٍ وهو يريدُ أنْ يَبنيَ بها ولَمَّا يَبْنِ بها، ولا أحَدٌ بنى بيوتًا ولم يرفع سقوفَها، ولا أحَدٌ اشترى غنمًا أو خَلِفَاتٍ وهو ينتظرُ ولادَها.. فغزا فدنا مِن القريةِ صلاةَ العصرِ أو قريبًا مِن ذلك فقالَ للشمسِ: إنكِ مأمورةٌ وأنا مأمورٌ.. اللهمَّ احبسْها علينا، فحُبِسَتْ حتى فتحَ اللهُ عليهِ.." [رواه البخاري]

[قوله: (غزا نبي من الأنبياء) أي أراد أن يغزو، وهذا النبي هو يوشع بن نون.

وقوله: (بُضع امرأة): البُضع يُطلق على الفرج والتزويج والجماع، والمعاني الثلاثة لائقة هنا، ويُطلق أيضا على المهر وعلى الطلاق، وقال الجوهري: قال ابن السكيت: البُضع النكاح، يقال: ملك فلان بضع فلانة.

وقوله: (ولما يَبنِ بها) أي: ولم يدخل عليها. وفي التقييد بعدم الدخول ما يُفهم أن الأمر بعد الدخول بخلاف ذلك؛ فلا يخفى فرق بين الأمرين، وإن كان بعد الدخول ربما استمر تعلق القلب، لكن ليس هو كما قبل الدخول غالبا.

قوله: (أو خَلِفات) جمع (خَلِفة) وهي الحامل من النوق، وقد يُطلق على غير النوق.

قوله: (وهو ينتظر وِلادها) بكسر الواو، وهو مصدر (ولد ولادا وولادة).

قوله: (فغزا) أي: بمن تبعه ممن لم يتصف بتلك الصفة.

قوله: (فدنا من القرية) هي "أريحا".

قوله: (فقال للشمس إنك مأمورة) بيَّن الحاكم في روايته عن كعب سبب ذلك؛ فإنه قال: "إنه وصل إلى القرية وقت عصر يوم الجمعة، فكادت الشمس أن تغرب ويدخل الليل"؛ وبهذا يتبين معنى قوله: (وأنا مأمور). والفرق بين المأمورين أن أمر الجمادات أمر تسخير وأمر العقلاء أمر تكليف، وخطابه للشمس يحتمل أن يكون على حقيقته وأن الله تعالى خلق فيها تمييزا وإدراكا، ويحتمل أن يكون ذلك على سبيل استحضاره في النفس لما تقرر أنه لا يمكن تحولها عن عادتها إلا بخرق العادة، ومِن ثَم قال: (اللهم احبسها). ويؤيد الاحتمال الثاني أن في رواية سعيد بن المسيب: "فقال: اللهم إنها مأمورة وإني مأمور فاحبسها عليّ حتى تقضي بيني وبينهم، فحبسها الله عليه".

قوله: (اللهم احبسها علينا) قال عياض: اختُلف في حبس الشمس هنا، فقيل: رُدت على أدراجها، وقيل: وقفت، وقيل: بُطئت حركتها، وكل ذلك محتمل، والثالث أرجح عند ابن بطال وغيره.] [فتح الباري (باختصار)]

يقول د. عبد الله عزام: وهذا دليل على أنه يجب التفرغ للجهاد؛ لأن النفس المرتبطة بالدنيا لا تبذل كل طاقتها، ولا تعطي كل إنتاجها.

فما أحلى الخيـولَ إذا أُعـدَّتْ **** وما أحلى الكــرامَ إذا أعــدُّوا
وألويـةٌ "صلاحُ الديـنِ" فيهـا **** لهـا في مستقَـرِّ المجــدِ وِردُ
شـواهينُ؛ الفضـاءُ لهـا بيـوتٌ **** على أريـاشِـهـا بــرقٌ ورعـدُ
نفوسٌ في بيوتِ اللهِ صيغَـتْ **** وما بَنَتِ المساجـدُ لا يُـهَـدُّ (1)


--------------------------------------------------------------------------------

(1) تفسير المراغي – التحرير والتنوير - تيسير الكريم الرحمن

(2) العينة بالكسر السلف، وفسرها الفقهاء بأن يبيع الرجل متاعه إلى أجل، ثم يشتريه في المجلس بثمن حالٍّ ليسلم به من الربا. وذلك حرام إذا اشترط المشتري على البائع أن يشتريها منه بثمن معلوم، فإن لم يكن بينهما شرط فأجازها الشافعي لوقوع العقد سالما من المفسدات، ومنعها بعض المتقدمين، وكان يقول: هي أخت للربا. [المصباح المنير في غريب الشرح الكبير] وسميت عينة لحصول النقد لصاحب العينة، لأن العين هو المال الحاضر من النقد، والمشتري إنما يشتريها ليبيعها بعين حاضرة تصل إليه معجلة [النهاية في غريب الأثر] كأن يشتري سيارة بالتقسيط، ثم يبيعها لنفس البائع بثمن نقدى، مثلا يشترى السيارة بمائة ألف جنيه بالتقسيط، ثم يبيعها لنفس البائع بثمانين ألف جنيه نقدا؛ فيكون قد اشترى النقود بمائة ألف جنيه، وأخذ ثمانين ألف جنيه، وهذا هو الربا لأنه لم يشتر سلعة. [فتاوى أون لاين: أ/ محمد حسين عيسى]

(1) "نور محمد تراقي" زعيم منظمة "خلق" الشيوعية قاد انقلابا في (جمادى الأولى 1398هـ - إبريل 1978م) أطاح فيه بالرئيس "داود"، واستولى هو على الحكم، فتوثَّقت العلاقات بدرجة أكبر بين الاتحاد السوفيتي وأفغانستان؛ على النحو الذي يحقق الهدف الأسمى للاتحاد السوفييتي، وهو أن يحاط بحكومات ماركسية وصديقة في آن واحد. اضطهد "تراقي" الحركات الإسلامية في أفغانستان، وقتل عشرات الآلاف. ثم قُتل "تراقي" في الانقلاب الذي قام به "حفيظ الله أمين" رئيس الحكومة الأفغانية في (28 من ربيع الآخر 1399هـ - 28 مارس 1979م)؛ لتكون للسوفيت اليد الطولى في المنطقة. (باختصار نقلا عن: إسلام أون لاين)

(2) "حكمتيار" و"أحمد شاه مسعود" من قادة الجهاد الأفغاني.

(1) دُيِّث بالصَّغار: ذُلِّل بالذل والهوان.

(1) من رائعة المبدع/ أنس الدغيم: "وأما بعد"



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 17 مايو 2012, 10:35 pm

~\\~ جزآك آلله خير

جعله آلله في ميزآن حسنآتك ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالجمعة 18 مايو 2012, 11:28 pm

باااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (إن الله لا يحب الخائنين)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر الفاروق رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (ذو النورين رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (علي بن أبي طالب رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (كونوا أنصار الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (حتى لا يسلط الله عليكم ذلا)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More