منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((الهجرة 1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((الهجرة 1))   خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالسبت 02 يونيو 2012, 3:49 am

الهجرة

معاني الهجرة.

لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي - تاريخ 03-12-2010م







الحمد لله نحمده، ونستعين به، ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته، وإرغاماً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر، أو سمعت أذن بخبر، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحابته الغر الميامين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، و ارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين.





أيها الأخوة الكرام، بعد أيام قليلة تأتي مناسبة الهجرة، يأتي رأس السنة الهجرية، والهجرة حركة، وليس في الدين إسلام سكوني، أنت كما تتمنى تعيش لكنك معجب بهذا الدين، تقدر عظمة هذا الدين، تقول للناس: إن هذا الدين حق، إن هذا القرآن الكريم حق، هذه الحالة السلبية، الإعجاب السكوني، ليست واردة في الإيمان، الدين حركة، وما لم تتحرك من مكان إلى مكان، من موقف على موقف، من أصدقاء قبل أن تعرف الله إلى أصدقاء بعد أن تعرف الله، ما لم يكن هناك حركة، ما لم يكن هناك تبديل، ما لم يكن هناك انتقال، فالإسلام الذي تتوهمه إسلام سكوني غير حركي، لذلك الذي تمّ أن التاريخ الإسلامي لم يكن لميلاد النبي عليه الصلاة والسلام، بل كان لهجرته لأن الهجرة حركة، أتمنى قبل أن أتابع الموضوع، ما لم تقف موقفاً معيناً، ما لم تعطِ، ما لم تأخذ ، ما لم تغضب، ما لم ترضَ، ما لم تصل، ما لم تقطع، ما لم تنتقل من مكان إلى مكان، من موقع إلى موقع بسبب إيمانك، فهذا الإيمان الذي أنت عليه ليس هو الإيمان الذي أراده الله عز وجل.





لذلك إن الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة، كل إنسان ببلده بمسقط رأسه له مكانة، له أسباب للرزق، له معارف، له أصدقاء، لكن إذا ثبت له أن بقاءه في هذا البلد يعيق تقدمه الديني فلابدّ من أن يهاجر، لذلك الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة، ذروة إيثار الحق على الباطل، الهجرة في أدق تعاريفها ليست انتقال رجل من بلد قريب إلى بلد بعيد، وليست ارتحالاً مفتقراً من أرض مجدبة إلى أرض مخصبة، إنها إكراه رجل آمن في سربه، ممتد الجذور في مكانه، على إهدار مصالحه، والتضحية بأمواله، وتصفية مركزه، والنجاة بشخصه، من أجل ألا يفتن في دينه، المحرك هو الدين، الآن الحركة مال فقط، ينتقل من بلد يعبد الله رب العالمين إلى بلد فيه من التفلت ما يبعد أكبر مؤمن عن الدين، الحركة الآن حركة مالية فقط، يبحث عن مركز، عن منصب، عن مال، عن دنيا، عن متاع، أما الهجرة فحركة دينية، حركة من أجل الإيمان، حركة من أجل أن يعبد الإنسان الواحد الديان.





أيها الأخوة، هذه الصعاب صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخاف على سلامة إيمانه، أما الهياب الخوَّار القَلِق فلا يستطيع أن يفعل شيئاً من ذلك، قال تعالى:



﴿ وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوْ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ ﴾

[ سورة النساء : 66]

بأصل فطرة الإنسان الإنسان يتعلق بمسقط رأسه؛ حيث العادات، والتقاليد، والمعارف، والأصدقاء، والأقارب، لكن أحياناً يكتشف - وهذه حالات نادرة بالعالم الإسلامي - أن هذا المجتمع يبعده عن ربه، لذلك لا بد من الهجرة، أحياناً تترك مجموعة أصدقاء إلى مجموعة أخرى بعد الإيمان، نوع من الحركة، تترك حرفة لا ترضي الله، كسبها حرام، إلى حرفة دخلها حلال، أريد أن أوسع معنى الهجرة، ترك شيء يبعدك عن الله إلى شيء يقربك منه، قد تترك الحي إلى حي آخر، من عمل إلى عمل، من أصدقاء إلى أصدقاء.





أيها الأخوة، أولاً من من الدلائل والعِبَر التي تؤخذ و تستفاد من الهجرة، بالمناسبة النبي عليه الصلاة والسلام له سنة قولية تُحدّث، أحاديثه منهج، وله سنة عملية، أفعاله منهج، وله سنة إقرارية، إذا فعل أمامه شيء وسكت فهو صحيح، هذا للنبي وحده، سنة قولية، وسنة عملية، وسنة إقرارية، لذلك الهجرة عمل، فالهجرة منهج، الهجرة تشريع، بين مبادئ الحق وأوهام الباطل، بين عناصر الخير وقوى الشر، بين رسل الهداية وشياطين الغواية، تناقض كبير وصراع مستمر وحرب ضروس، قال تعالى:



﴿ وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾

[ سورة الأنفال : 30]

ماذا فعل النبي عليه الصلاة والسلام حتى مكر به هؤلاء؟ إنهم يعرفونه قبل غيرهم، يعرفون صدقه، وأمانته، وعفافه، ونسبه، وأنه ما زاد عن أن دعاهم إلى الله ليوحدوه ويعبدوه، وأنه أمرهم بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء، وأنه نهاهم عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، إنهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم، إنه رحمة مهداة ونعمة مزجاة.





أيها الأخوة الكرام، في السيرة النبوية المطهرة، وفي معركة الخندق بالذات، جاءت قبيلة غطفان لتحارب النبي عليه الصلاة والسلام، زعيم هذه القبيلة رجل من وجهاء العرب، هذا الزعيم وهو في خيمته في الطرف الآخر من معسكر النبي عليه الصلاة والسلام وفي ليلة ليلاء قال لنفسه:- اسمه نعيم- ما الذي جاء بك يا نعيم؟ لماذا أنت هنا؟ تابع حديثه لنفسه، أجئت لتحارب هذا الرجل الصالح؟ ماذا فعل حتى تقاتله؟ هل سفك دماً؟ هل أخذ مالاً؟ هل انتهك عرضاً؟ أين عقلك يا نعيم؟ فكر، تحارب من؟ تحارب قاتلاً؟تحارب مغتصباً؟ تحارب منحرفاً؟ تحارب إنساناً صالحاً؟ أين عقلك؟ وقف وتوجه إلى معسكر النبي عليه الصلاة والسلام ودخل على النبي عليه الصلاة والسلام فدهش، قال له: نعيم! قال: نعيم، قال له النبي: ما الذي جاء بك إلينا؟ قال له: جئت مسلماً.

أنا أقول أيها الأخوة الكرام، لحظة تفكير لدقيقة نقلته من أهل الشرك وأهل النار إلى صحابي جليل من أهل الجنة والرحمة، لحظة تفكير، لحظة وقفة مع الذات، أين عقلك يا نعيم؟ تحارب من؟ تحارب هذا الرجل الصالح ماذا فعل؟ هل سفك دماً؟ هل أخذ مالاً؟ هل انتهك عرضاً؟ أين عقلك؟ وصار نعيم بن مسعود من أكابر الصحابة، وهذه قصة تتكرر كل يوم، لحظة تفكير لماذا أنا في هذا العمل الذي لا يرضي الله؟ ماذا بعد هذا العمل؟ هناك موت، ماذا بعد الموت؟ جنة يدوم نعيمها أو نار لا ينفذ عذابها.

أيها الأخوة، من اللقطات الرائعة أن سيدنا خالداً لما أسلم لكن أسلم متأخراً، قال له النبي كلمة مذهلة، قال له: عجبت لك يا خالد أرى لك فكراً، أي أنت ذكي وكان من الممكن أن ينقلك ذكاؤك إلى الإيمان، فلماذا تأخرت؟ عجبت لك يا خالد أرى لك فكراً.

أيها الأخوة الكرام، أمثل هذا المخلوق الأول والنبي المرسل يمكر به؟ أمثل هذا الإنسان الكامل يكاد له؟ إنها معركة الحق والباطل.





أقول دائماً: الله عز وجل واجب الوجود، لكن ما سواه ممكن الوجود، معنى ممكن أي ممكن أن يكون أو ألا يكون، ومعنى ممكن الوجود أي ممكن أن يكون على ما هو كائن أو على خلاف ما هو كائن، أليس من الممكن أن يجعل الله كفار الأرض في كوكب آخر؟ لا يوجد عندنا أية مشكلة، كوكب للمؤمنين وكوكب للكافرين، أليس من الممكن أن يكون هؤلاء الكفار المجرمون المنحرفون في قارة خاصة بهم؟ أو في حقبة زمنية خاصة بهم؟ لكنه شاءت حكمة الله أن يكونوا معنا في أي بلد، وفي أي مكان وزمان، هناك مؤمن وهناك غير مؤمن، هناك مستقيم وهناك منحرف، هناك محسن وهناك مسيء، هناك صادق وهناك كاذب، هناك خيّر وهناك مجرم، بكل بلد أراد الله أن يكون هؤلاء مع هؤلاء، بعضهم قال لماذا؟ لأن الحق لا يقوى إلا بالتحدي، ولأن أهل الحق لا يستحقون الجنة إلا بالتضحية، فأن يكون هناك مع المؤمنين أناس آخرون هذا قدرنا، واقبل هذا القدر، معركة الحق والباطل معركة أزلية أبدية:



﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنْ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا ﴾

[ سورة الفرقان: 31]

حتى الأنبياء نخبة البشر، صفوة البشر، لهم أعداء.





أيها الأخوة، الدنيا في حقيقتها دار تكليف، وابتلاء، وانقطاع، الدنيا فيها تكليف؛ أنت مكلف أن تعبد الله، هذا التكليف هو علة وجودك، هو سبب وجودك:



﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾

[ سورة الذاريات : 56 ]

دار تكليف ودار ابتلاء:



﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ﴾

[ سورة المؤمنون: 30]

كل شيء يصيب الإنسان إن كان سلبياً فهو ابتلاء، وإن كان إيجابياً فهو ابتلاء، أنت مبتلى إذا كنت غنياً مبتلى بالمال، وأنت مبتلى إذا كنت فقيراً، ومبتلى إذا كنت قوياً، ومبتلى إذا كنت ضعيفاً، ومبتلى إذا كنت صحيحاً، ومبتلى إذا كنت مريضاً:



﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ﴾

[ سورة المؤمنون: 30]

أي شيء يصيبك إيجابي أو سلبي، هو مادة ابتلاءك مع الله، إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء، ومنزل ترح لا منزل فرح، فمن عرفها لم يفرح لرخاء، ولم يحزن لشقاء، قد جعلها الله دار بلوى، وجعل الآخرة دار عقبى، فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سبباً، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً، فيأخذ ليعطي ويبتلي ليجزي.

إذاً هي دار تكليف، ودار ابتلاء، ودار انقطاع، كل شيء يمضي، والآخرة دار تشريف، وجزاء، وخلود، مكان الانقطاع خلود، مكان الابتلاء جزاء، مكان التكلف تشريف، ثلاث كلمات وثلاث كلمات، الدنيا دار تكليف وابتلاء وانقطاع، والآخرة دار تشريف وجزاء وخلود.





إن الابتلاء يكشف حقيقة المؤمن لنفسه أولاً، ولمن حوله ثانياً، وثباته على مبدئه وإصراره على مرضاة ربه، وحبه لله تعالى، وكيف أنه يضحي من أجله بالغالي والرخيص، والنفس والنفيس، إنه يكشف صبره على الشدائد حفاظاً على دينه، والشدائد تدفعه إلى التوكل، وبالتوكل يصرف عنه السوء، وتساق إليه الخيرات، ونتائج التوكل تزيده معرفة بربه، وحباً له، إن هذه المعاني مستنبطة من قوله تعالى:



﴿ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَا بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ ﴾

[ سورة محمد:4 ]



﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ﴾

[ سورة محمد: 31]





أيها الأخوة، المقولة التي يقولها النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه عبد الله بن عمر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

(( إن هذه الدنيا دار التواء))

لا تستقيم لإنسان، قد تؤتى المال ولا تؤتى الصحة، قد تؤتى الصحة ولا تؤتى المال، قد تؤتى الزوجة ولا تؤتى الأولاد، قد يكون الأولاد والزوجة غير صالحة:

(( إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء، ومنزل ترح – هناك موت وشدائد و جفاف وأزمة اقتصادية - لا منزل فرح، فمن عرفها لم يفرح لرخاء - لأنه مؤقت- ولم يحزن لشقاء - لأنه مؤقت - قد جعلها الله دار بلوى، وجعل الآخرة دار عقبى، فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سبباً، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً، فيأخذ ليعطي ويبتلي ليجزي))

[ من كنز العمال عن ابن عمر ]

أيها الأخوة الكرام، ماذا بعد البلاء؟ إنه الجزاء، هناك بلاء وهناك جزاء، إن الجزاء في الدنيا والآخرة، الحفظ والنصر للمؤمنين، والإحباط والخذلان للكافرين، والعاقبة للمتقين، ورحمة الله قريب من المحسنين:



﴿ وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ*إِنَّهُمْ لَهُمْ الْمَنصُورُونَ*وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمْ الْغَالِبُونَ﴾

[ سورة الصافات:171-173 ]



هذا قانون:



﴿ وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمْ الْغَالِبُونَ﴾

[ سورة الصافات:173 ]

فالبطولة أن تكون جندياً لله، إن كنت كذلك فأنت المنتصر.


يتبـــــــــــــــــــــــــــــع


عدل سابقا من قبل بسمة الحياة في الخميس 07 يونيو 2012, 3:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الهجرة 1))   خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالسبت 02 يونيو 2012, 4:59 am

سلسلة راائعة ومفيده بسمة

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

وثقل بها موازين حسناتك

ورزقك الله جنة الفردوش

وشكرا لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الهجرة 1))   خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالسبت 02 يونيو 2012, 5:01 am

شكرا لمرورك شعبااان

اسعدني تواجدك الطيب

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الهجرة 1))   خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالإثنين 04 يونيو 2012, 11:52 pm

~\\~ جزيت خيرا بسمة على جهودك

ووفقك الله لما فيه الخير ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الهجرة 1))   خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 05 يونيو 2012, 1:30 am

شكرا لمرورك نهااااد

اسعدني تواجدك

باااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((الهجرة 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((الهجرة الغاية والهدف من الهجرة 1 ))
» خطبة الجمعة((الهجرة الغاية والهدف من الهجرة 2 ))
» خطبة الجمعة((الهجرة 2))
» خطبة الجمعة((الهجرة في العصر الحاضر 1))
» خطبة الجمعة((الهجرة في العصر الحاضر 2))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الهجرة 1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More