منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأحد 03 يونيو 2012, 2:22 pm

جهاد الكلمة



لا تَـخْشَ في اللهِ المَلامَةَ والرَّدَى



قَـدَرُ الأبِيِّ يُـقَــاوِمُ الضُّـلَّالا

لا تَـخْشَ في اللهِ المَلامَةَ والرَّدَى

بَلْ فاكسِرُوا مِنْ حَوْلِنَا الأغلالا

وابْنِ النُّفُوسَ على الكَرَامَةِ والفِـدَا

جِـيـلٌ يُـقَــدِّمُ للعُـلا أجيَـالا
أفضل الجهاد:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر أو أمير جائر". [رواه أبو داود، وابن ماجه، وصححه الألباني]، وفي رواية الترمذي: "إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر".(1)

لأن مجاهد العدو متردد بين رجاء وخوف، وصاحب السلطان إذا أمره بمعروف تعرض للعذاب والموت أحيانا فهو أفضل من جهة غلبة الخوف، ولأن ظلم السلطان يسري إلى جم غفير، فإذا كفه فقد أوصل النفع إلى خلق كثير بخلاف قتل كافر.

وعن كعب بن مالك أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قد أنزل في الشعر ما أنزل. فقال النبي صلى الله عليه وسلم "إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأنما ترمونهم به نضح النبل" [رواه أحمد والطبراني، وصححه الألباني]

ومن الجهاد باللسان فتوى العلماء في وجوب الجهاد خاصة عندما تخالف هوى السلطان، فهنا تكون الفتوى شديدة على النفس لأنها قد تكلف العالم وظيفته أو سجنه أو عنقه، ولذا لا يُستفتى في أمور الجهاد إلا الصادقون العالمون العاملون.

قال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: والواجب أن يعتبر في أمور الجهاد برأي أهل الدين الصحيح الذين لهم خبرة بما عليه أهل الدنيا، دون الذين يغلب عليهم النظر في ظاهر الدين فلا يؤخذ برأيهم، ولا برأي أهل الدين الذين لا خبرة لهم في الدنيا.

أي يشترط في الذي يفتي في أمور الجهاد أن يكون قادرا على الاستنباط، مخلصا وأن يعرف طبيعة المعركة وأحوال أهلها.

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم". [رواه أحمد وأبو داود والنسائي، وصححه الألباني]

بأن تخوفوهم وتوعدوهم بالقتل والأخذ والنهب وغير ذلك، وبأن تذلوهم وتذلوهن وتَسُبُّوهم إذا لم يؤدِ ذلك إلى سب الله تعالى، وبأن تدعوا عليهم بالخذلان والهزيمة وللمسلمين بالنصر والغنيمة، وبأن تحرضوا الناس على الغزو ونحو ذلك.

والآن الجهاد باللسان بأن تظهر الجهاد كذلك بأنصع صورة، وترد عنه الحملة الإعلامية مما نراه من الحملات المسعورة على الجهاد، وأن تقف دون تشويه الجهاد أو حرق شخصياته أو الإساءة إلى رموزه، وترد على المثبطين والمعوقين والمخذلين والمرجفين.(1)

والعلماء ورثة الأنبياء، قائمون في الأمة مقامهم، مضطلعون بدورهم، والجماهير دائمًا تتطلع إليهم، وعيونهم معلقة بهم، خاصة وقت الأزمات والنوازل، وكلما كان العالم الرباني منظورًا إليه، مقتدى به، كانت التبعة أعظم والمحنة أشد؛ فالعالم الرباني هو رجل الأمة، ودليل العامة، ودرع الحق والشرع الذي يحمي بيضة الدين، ويذب عن حياضه، وبثباته على الحق يثبت الكثيرون، وبتهاونه يضيع أيضًا الكثيرون، لذلك ما من عالم رباني قام في الأمة إلا وتعرض لكثير من المحن والابتلاءات..

فالعالم الرباني لا يصبر على منكر يراه، حتى إن سفيان الثوري يقول عن نفسه: إذا رأيت منكرًا ولم أتكلم تبولت دمًا من شدة الكمد..!

الكلم الطيب دليل العزة:

قال تعالى: âمَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُـهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيـدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُـورُá [فاطر:10]

هذه الحقيقة كفيلة حين تستقر في القلوب أن تبدل المعايير كلها..

إن العزة كلها لله. وليس شيء منها عند أحد سواه. فمَن كان يريد العزة فليطلبها من مصدرها الذي ليس لها مصدر غيره. ليطلبها عند الله. فهو واجدها هناك وليس بواجدها عند أحد، ولا في أي كنف، ولا بأي سبب (فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا)..

إن الناس الذين كانت قريش تبتغي العزة عندهم بعقيدتها الوثنية المهلهلة، وتخشى اتباع الهدى وهي تعترف أنه الهدى خشية أن تصاب مكانتها بينهم بأذى. إن الناس هؤلاء القبائل والعشائر وما إليها؛ إن هؤلاء ليسوا مصدرا للعزة، ولا يملكون أن يعطوها أو يمنعوها (فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا).. وإذا كانت لهم قوة فمصدرها الأول هو الله. وإذا كانت لهم منعة فواهبها هو الله. وإذن فمن كان يريد العزة والمنعة فليذهب إلى المصدر الأول، لا إلى الآخذ المستمد من هذا المصدر. ليأخذ من الأصل الذي يملك وحده كل العزة، ولا يذهب يطلب قمامة الناس وفضلاتهم. وهم مثله طلاب محاويج ضعاف!

إنها حقيقة أساسية من حقائق العقيدة الإسلامية. وهي حقيقة كفيلة بتعديل القيم والموازين، وتعديل الحكم والتقدير، وتعديل النهج والسلوك، وتعديل الوسائل والأسباب! ويكفي أن تستقر هذه الحقيقة وحدها في أي قلب لتقف به أمام الدنيا كلها عزيزا كريما ثابتا في وقفته غير مزعزع ، عارفا طريقه إلى العزة؛ طريقه الذي ليس هنالك سواه!

إنه لن يحني رأسه لمخلوق متجبر. ولا لعاصفة طاغية. ولا لحدث جلل. ولا لوضع ولا لحكم. ولا لدولة ولا لمصلحة، ولا لقوة من قوى الأرض جيمعا.. وعلام؟ والعزة لله جميعا. وليس لأحد منها شيء إلا برضاه؟

ومن هنا يذكر الكلم الطيب والعمل الصالح: (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُـهُ)..

ولهذا التعقيب المباشر بعد ذكر الحقيقة الضخمة مغزاه وإيحاؤه. فهو إشارة إلى أسباب العزة ووسائلها لمن يطلبها عند الله. القول الطيب والعمل الصالح. القول الطيب الذي يصعد إلى الله في علاه، والعمل الصالح الذي يرفعه الله إليه ويكرمه بهذا الارتفاع. ومن ثم يكرم صاحبه ويمنحه العزة والاستعلاء.

والعزة الصحيحة حقيقة تستقر في القلب قبل أن يكون لها مظهر في دنيا الناس. حقيقة تستقر في القلب فيستعلي بها على كل أسباب الذلة والانحناء لغير الله. حقيقة يستعلي بها على نفسه أول ما يستعلي. يستعلي بها على شهواته المذلة، ورغائبه القاهرة، ومخاوفه ومطامعه من الناس وغير الناس. ومتى استعلى على هذه فلن يملك أحد وسيلة لإذلاله وإخضاعه. فإنما تذل الناس شهواتهم ورغباتهم. ومخاوفهم ومطامعهم. ومن استعلى عليها فقد استعلى على كل وضع وعلى كل شيء وعلى كل إنسان.. وهذه هي العزة الحقيقية ذات القوة والاستعلاء والسلطان!

إن العزة ليست عنادا جامحا يستكبر على الحق ويتشامخ بالباطل. وليست طغيانا فاجرا يضرب في عتو وتجبر وإصرار. وليست اندفاعا باغيا يخضع للنزوة ويذل للشهوة. وليست قوة عمياء تبطش بلا حق ولا عدل ولا صلاح.. كلا! إنما العزة استعلاء على شهوة النفس، واستعلاء على القيد والذل، واستعلاء على الخضوع الخانع لغير الله. ثم هي خضوع لله وخشوع؛ وخشية لله وتقوى، ومراقبة لله في السراء والضراء.. ومن هذا الخضوع لله ترتفع الجباه. ومن هذه الخشية لله تصمد لكل ما يأباه. ومن هذه المراقبة لله لا تعنى إلا برضاه.

هذا مكان الكلم الطيب والعمل الصالح من الحديث عن العزة وهذه هي الصلة بين هذا المعنى وذاك في السياق

وفي المقابل: (وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيـدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُـورُ) .. ويمكرون هنا مضمنة معنى يدبرون. ولكنه عبر بها لغلبة استعمالها في السوء.

فهؤلاء لهم عذاب شديد . فوق أن مكرهم وتدبيرهم يبور. فلا يحيا ولا يثمر.

والذين يمكرون السيئات يمكرونها طلبا للعزة الكاذبة، والغلبة الموهومة. وقد يبدو في الظاهر أنهم أعلياء، وأنهم أعزاء، وأنهم أقوياء. ولكن القول الطيب هو الذي يصعد إلى الله، والعمل الصالح هو الذي يرفعه إليه. وبهما تكون العزة في معناها الواسع الشامل. فأما المكر السيئ قولا وعملا فليس سبيلا إلى العزة؛ ولو حقق القوة الطاغية الباغية في بعض الأحيان. إلا أن نهايته إلى البوار وإلى العذاب الشديد. وعد الله، لا يخلف الله وعده. وإن أمهل الماكرين بالسوء حتى يحين الأجل المحتوم في تدبير الله المرسوم. [في ظلال القرآن]

ومن ثم فإن كل عامل لله يصدع بكلمة حق، ولا يخشى في الله لومة لائم؛ فهذا دليل عى أنه يركن إلى القوي العزيز، ولا يستمد عزته إلا منه سبحانه، ولذلك تراه يستعلي على طواغيت الأرض، ولا يقيم لها وزنا؛ وهذا ما يفسر لنا كثيرا من مواقف العلماء العاملين والدعاة المخلصين؛ الذين صدعوا بكلمة حق في وجوه الطغاة على مدار التاريخ..

--------------------------------------------------------------------------------

(1) جائر: ظالم – السلطان: من له سلاطة وقهر.

(1) إتحاف العباد بفضل الجهاد لعزام.



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأحد 03 يونيو 2012, 9:24 pm

باااارك الله فيك شعباااان

وجزااااك الله خيرا

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالإثنين 04 يونيو 2012, 11:44 pm

~\\~ بااارك الله فيك شعبااان

وسدد الله خطاك وأنار بصيرتك ورفع قدرك ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (آيات الرحمن في جهاد الإخوان )
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (توحيد الكلمة وتجنب التنازع والشقاق)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (جهاد الكلمة)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More