منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 05 يونيو 2012, 2:05 pm

يا فوز روحك يا شهيد







يا فوزَ رُوحِكَ يا شهيدُ وقد غَدت

من أسْـرِ هيكلِها تطيرُ وتُعتَقُ

صعدَتْ لبارئها الكريمِ يَسوقُهـا

فـرحٌ ويَحـدُوهـا إليهِ تَشـوُّقُ



الموت في درب الهدى ميلاد:

اعلم أن الشهادة رتبة عظيمة ومترلة سامية، لا يُلَقَّاها إلا ذو حظ عظيم، ولا ينالها إلا مَن سبق له القدر بالفوز المقيم.

والشهداء مع الأنبياء في الجنة، قال تعالى: âوَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًاá [النساء:69]

واختلف العلماء في حكمة تسمية الشهيد شهيدا.. فقيل: سمي بذلك لأنه مشهود له بالجنة. وقيل: سمي الشهداء بذلك، لأن أرواحهم شهدت الجنة، وحضرت دار السلام، وهم أحياءٌ عند ربهم.. فالشهيد بمعنى الشاهد، والشاهد هو الحاضر في الجنة. قال القرطبي: وهذا هو الصحيح.

وقال ابن فارس: الشهيد القتيل في سبيل الله، وسمي بذلك إما لأن الملائكة تشهده، وإما لأنه شهد على نفسه لله عز وجل، حين لزمه الوفاء بالبيعة التي بايع الله عليها، والتي أشار لها قوله تعالى: âإِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَá [التوبة:111] فاتصلت شهادة الشهيد الحق بشهادة العبد، فسماه الله شهيدا.

وقال ابن الأنباري: سمي شهيدا لأن الله وملائكته يشهدون له بالجنة.

وقيل: سمي بذلك لأنه عند خروج روحه، يشهد ما أعد الله له من الثواب والكرامة. وقيل: سمي بذلك لأن عليه شاهدا يشهد كونه شهيدا، وهو الدم.

وقد مَنَّ الله على الشهداء بنعم عظيمة، وخصهم بمآثر جليلة.. ومن أعظم هذه النعم والمآثر المزايا أنه جعلهم أحياء عنده، يرزقهم من الجنة حيث شاءوا.

قال تعالى: âوَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَá [البقرة:154]

أي: ولا تتحدثوا في شأنهم، فتقولوا: إنهم أموات، بل هم أحياء في عالم غير عالمكم، ولكن لا تشعرون بحياتهم، إذ ليست في عالم الحس الذي يدرك بالمشاعر، بل هي حياة غيبية تمتاز بها أرواح الشهداء على سائر أرواح الناس وبها يرزقون وينعمون، ولا نعرف حقيقة هذه الحياة ولا الرزق الذي يكون فيها، ولا نبحث عن ذلك لأنه من عالم الغيب، فنفوض أمره إلى الله، وقيل: إنها حياة روحانية محضة لا ندرك سرها.

وقد أبان سبحانه في هذه الآية جزاء ما يلاقيه المؤمن في تأييد الدعوة إلى دينه مما يصل به أحيانا إلى القتل في التغلب على مَن يصد الناس عن الدعوة ويقاتل في الدفاع عن الباطل، فذكر ما أعد له من النعيم المقيم، والرزق المتواصل، والحياة التي لا يعرف كنهها إلا علام الغيوب، جزاء ما فعل لتأييد حجة الله البالغة، والجهر بالحق، والصدع بأمر ربه، فكان له ما كان مما لم تره عين، ولا سمعت به أذن، ولا خطر على قلب بشر.

ومن المعلوم أن المحبوب لا يتركه العاقل إلا لمحبوب أعلى منه وأعظم، فأخبر تعالى أن من قتل في سبيله، بأن قاتل في سبيل الله، لتكون كلمة الله هي العليا، ودينه الظاهر، لا لغير ذلك من الأغراض، فإنه لم تفته الحياة المحبوبة، بل حصل له حياة أعظم وأكمل، مما تظنون وتحسبون.

وفي هذه الآية، أعظم حث على الجهاد في سبيل الله، وملازمة الصبر عليه، فلو شعر العباد بما للمقتولين في سبيل الله من الثواب لم يتخلف عنه أحد، ولكن عدم العلم اليقيني التام، هو الذي فتر العزائم، وزاد نوم النائم، وأفات الأجور العظيمة والغنائم، لم لا يكون كذلك والله تعالى قد: (اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ).

فوالله لو كان للإنسان ألف نفس، تذهب نفسا فنفسا في سبيل الله، لم يكن عظيما في جانب هذا الأجر العظيم، ولهذا لا يتمنى الشهداء بعدما عاينوا من ثواب الله وحسن جزائه إلا أن يردوا إلى الدنيا، حتى يقتلوا في سبيله مرة بعد مرة.

وقال تعالى: âوَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَá [آل عمران:169-171]

روى البخاري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رأيت الليلة رجلين أتياني فصعدا بي الشجرة فأدخلاني دارا هي أحسن وأفضل لم أر قط أحسن منها، قالا: أما هذه الدار فدار الشهداء".

وروى أحمد والحاكم وابن أبي شيبة عن ابن عباس ب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الشهداء على بارق نهرٍ بباب الجنة، في قبة خضراء، يخرج عليهم رزقُهم من الجنة بكرة وعشيا". ذكر ابن أبي حاتم أن "بارق" نهر بباب الجنة.

وروى الترمذي والحاكم عن جابر بن عبد الله قال: نظر إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما لي أراك مهتما؟" قال: قلت: يا رسول الله! قُتل أبي وترك دينا وعيالا، فقال: "ألا أخبرك؟ ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب، وإنه كلم أباك كفاحا، فقال: يا عبدي! سَلني أُعطك.. فقال: أسألك أن تردني إلى الدنيا فأُقتَل فيك ثانيا، فقال: إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يُرجعون، قال: يا ربِّ! فأبلِغ مَن ورائي، قال: فأنزل الله عز وجل: âوَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا.. á

وروى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيُقتَل عشر مرات لما يرى من الكرامة".

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "والذي نفس محمد بيده لوددت أني أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل".

وقد اختلف العلماء في معنى حياة الشهداء.. قال القرطبي: الذي عليه معظم العلماء أن حياة الشهداء محققة، وأنهم أحياءٌ في الجنة يرزقون فيها، كما أخبر الله تعالى.

لقد ماتوا وغادروا هذه الدنيا، لكنهم فُضلوا على سائر الناس بالرزق في الجنة، حتى كأن الحياة دائمةٌ لهم.

وذهب بعض العلماء إلى أنَّ أرواحهم تُرَد إلى أجسادهم وهم في قبورهم، فيتنعمون فيها. وقال مجاهد: يُرزق الشهداء من ثمر الجنة، ويجدون من ريحها، مع أنهم ليسوا فيها. والراجح الصحيح هو :أن أرواح الشهداء في جوف طير خضر، وأنهم في الجنة، يرزقون ويتنعمون ويأكلون. لأنه هو الذي دلَّت عليه النصوص السابقة من الآيات والأحاديث.

الشهيد لا يجد من ألم القتل إلا كما يجد من ألم القرصة: روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدُكم مِن مس القرصة". [صححه الألباني]

وإذا كان هذا حال القتيل فكيف بما دون القتل؟ وهي الجراح التي يصاب بها الجريح؟ فالجريح في سبيل الله أيضا لا يجد من ألم الجرح ما يجده غيره، وهذا أمر مستقر، لا يجحده إلا مَن لم يجرب.. وإن العقل لا يستبعد ذلك، فإن سَوْرة الغضب والحمية إذا اشتدت عند الإنسان، فإنه يجد في نفسه من الشدة والقوة والاحتمال وقلة المبالاة بالمكروه وعدم الإحساس بالألم ما لم يكن يجده من قبل!

وربما يقع بين المتخاصمين من الشجاج المؤلمة والجراح البالغة، ومع ذلك لا يحسون بها إلا بعد انفصالهم مما هم فيه، وكل منهم مجتهد في الدفع عن نفسه، كاره للموت أن يترل به!

فكيف بمن يشتد غضبه لله، ويخرج عن نفسه إلى الله، ويتمنى الشهادة عند الله، ويُعدُّ ما أصابه من فضل الله، ويشهد بقوة نور الإيمان ما أعد الله للشهداء والجرحى في سبيله من الفضل الجزيل، شهودًا محققا لا علما مجردًا؟!

ومما يتفق مع هذا ما قاله أنس بن النضر رضي الله عنه يوم أحد: واها لريح الجنة، إني لأجد ريحها دون أُحد! ثم انغمس في المشركين حتى قتل.

ونقل عن امرأة فتح الموصلي أنها عثرت رجلها، فطار ظفرها، فضحكت! فقيل لها: يذهب ظفرك وتضحكين؟ قالت: إن حلاوة الأجر أذهبت عني مرارة الألم!

وروي أن رِجْل "حتاش بن قيس القشيري" قُطعت في معركة اليرموك، وهو يقاتل الروم، وقد قَتل كثيرين، فلم يشعر بقطع رِجْله إلا بعد انتهاء المعركة.

وذكر د. عبد الله عزام أنه رأى هذا مع "خالد الكردي" من المدينة المنورة عندما انفجر اللغم به، طارت قدمه وانبقرت بطنه واندلقت أمعاؤه وجُرح جروحا بسيطة في ظهر يده، فجاء الدكتور صالح الليبي وبدأ يلم أمعاءه ويعيدها إلى بطنه، وبكى الدكتور صالح، فقال له خالد الكردي: لماذا تبكي يا دكتور؟! هي جروح بسيطة في ظهر يدي!! وبقي يحدثهم ساعتين ولقي الله، ولم يشعر أن قدمه قد قطعت، وبطنه مفتوحة..!! [إتحاف العباد بفضائل الجهاد]

وللشهيد عند الله ست خصال: عن المقدام بن معديكرب قال: قال رسول الله e: "للشهيدِ عندَ اللهِ سِتُّ خِصالٍ: يُغفَرُ لهُ في أولِ دفعةٍ، ويَرى مَقعدَهُ مِنَ الجنةِ، ويُجارُ مِن عذابِ القبرِ، ويأمنُ مِنَ الفزعِ الأكبرِ، ويُوضَعُ على رأسِهِ تاجُ الوقارِ؛ الياقوتةُ منهُ خيرٌ مِنَ الدنيا وما فيها، ويُزَوَّجُ اثنتينِ وسبعينَ زوجةً مِنَ الحُورِ العِينِ، ويُشَفَّعُ في سبعينَ مِن أقاربِهِ". [رواه ابن ماجه والترمذي، وصححه الألباني.]

قال مجاهد: قام يزيد بن شجرة الرهاوي في أصحابه خطيبا فقال: إذا لقيتم العدو فقدما قدما.. لقد فُتحت أبواب السماء، وأبواب الجنة، وأبواب النار، وزينت الحور العين، واطلعن عليه.. فإذا أقبل الرجل المجاهد، قلن: اللهم انصره. وإذا أدبر احتجبن منه، وقلن: اللهم اغفر له.. فأنهِكوا وجوه القوم، فدى لكم أبي وأمي، ولا تخزوا الحور العين، فإن أول قطرة تنضح من دمه يكفر الله عنه كل شيء عمله، وتترل إليه زوجتان من الحور العين، تمسحان التراب عن وجهه..

قال عبد الله بن عمرو بن العاص ب: إذا قُتل العبد في سبيل الله فأول قطرة تقع على الأرض من دمه يغفر الله ذنوبه كلها.

وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص ب أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يُغفَرُ للشهيدِ كلُّ ذنبٍ إلا الدَّيْنَ".

قال القرطبي: الدين الذي يُحبَس به صاحبه عن الجنة - والله أعلم - هو الذي قد ترك له وفاء ولم يوصِ به، أو قدر على الأداء ولم يؤده، أو ادَّانه في سرف أو في سفه ومات ولم يوفه. وأما مَن ادَّان في حق واجب لفاقة أوعسر ومات ولم يترك وفاء؛ فإن الله لا يحبسه عن الجنة إن شاء الله.

الشهيد لا يفتن في قبره، وقد ثبت أن المرابط في سبيل الله لا يفتن في قبره، فالشهيد أولى من المرابط بذلك، لأنه أفضل منه. ولا يفتن الشهيد في قبره، لأنه كفى ببارقةِ السيوف على رأسه فتنة.

إن الفتنة في القبر إنما هي لاختبار ما عند الإنسان من حقيقة الإيمان والتصديق. ولا شك أن مَن وقف للقتال ورأى السيوف تلمع وتقطع، والأسنة تبرق وتخرق، والسهام ترشق وتمرق، والرءوس تندر، والدماءَ تثعب، والأعضاء تتطاير، والناس بين قتيل وجريح وطريح، إن مَن رأى ذلك فثبت ولم يول الدبر ولم ينهزم، وإنما جاد بنفسه لله تعالى، إيمانا به، وتصديقا بوعده ووعيده، إنما يكفيه هذا امتحانا لإيمانه، واختبارا له، وهذه هي الفتنة التي ما بعدها فتنة.. إذ لو كان عنده شك أو ارتياب فيما عند الله لولى الدبر، وذهل عما هو واجب عليه من الثبات.. يكفي للشهيد هذا الامتحان من سؤال الفتان.

الشهيد لا يصعق عندما يبعث من قبره يوم القيامة: روى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل جبرائيل عن هذه الآية: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ):(1) "مَن الذين لم يشأ الله أن يصعقهم؟" قال: "هم شهداء الله" [صححه الألباني]


هــــذي بساتيــنُ الجنــانِ تَـــزينَـتْ **** للخاطبيــــــــن فأين مَــن يرتـــــــــادُ

ميعادُنا النصرُ الـمبينُ فإن يكن **** مـــــــوتٌ فعنـــدَ إلـهِـنــــا الـميـعــــــــادُ

دعـنــا نمُت حتى ننـــــالَ شهـــــادةً **** فالـمـوتُ فـي دربِ الـهُـدى ميــــلادُ (2)


--------------------------------------------------------------------------------

(1) الزمر: 68

(2) من قصيدة "نسبى ونطرد" للشاعر د/ عبد الرحمن العشماوي



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 05 يونيو 2012, 4:26 pm

بااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يونيو 2012, 2:32 am

~\\~ بااارك الله فيك شعبااان

وسدد الله خطاك وأنار بصيرتك ورفع قدرك ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (ولا تعتدوا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (يا فوز روحك يا شهيد)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More