منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأحد 01 يوليو 2012, 2:10 pm

قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل



سيد الزهاد صلى الله عليه وسلم

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؛ فقد آثر الزهد والكفاف، ورفض الأخذ من الدنيا إلا بقدر ما يسد الرمق ويقيم الأوَد، مع العلم أن الدنيا قد سيقت إليه بحذافيرها وترادفت عليه فتوحها، ولو أراد جبال الدنيا أن تكون ذهبا وفضة لكانت، ولكنه صلى الله عليه وسلم ربما بات جائعا! ويمر الشهر لا توقد في بيته نار، ويستمر الأيام طاويا لا يجد ردئ التمر يسد به جوعه، وما شبع من خبز الشعير ثلاث ليال متواليات، وكان ينام على الحصير حتى أثّر في جنبه، وربط الحجر على بطنه من الجوع، وكان ربما عرف أصحابه أثر الجوع في وجهه صلى الله عليه وسلم

عن عروة عن عائشة ل أنها قالت لعروة ابن أختي: إنْ كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة في شهرين وما أُوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار. فقلت: يا خالة! ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان: التمر والماء، إلا أنه قد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جيران من الأنصار كانت لهم منائح(1)، وكانوا يمنحون رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألبانهم فيسقينا. [رواه البخاري]

وكان بيته صلى الله عليه وسلم من طين، متقارب الأطراف، داني السقف، وقد رهن درعه في ثلاثين صاعا من شعير عند يهودي، وربما لبس إزارا ورداء فحسب، وما أكل على خوان قط، وكان أصحابه ربما أرسلوا له الطعام لما يعلمون من حاجته إليه.. كل ذلك إكراما لنفسه عن أدران الدنيا، وتهذيبا لروحه وحفظا لدينه ليبقى أجره كاملا عند ربه، وليتحقق له وعد مولاه: (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) [الضحى:5]

عن عمر رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو مضطجع على رمال حصير ليس بينه وبينه فراش، قد أثر الرمال بجنبه، متكئا على وسادة من أدَم حشوها ليف. قلت: يا رسول الله! ادعُ الله فليوسع على أمتك؛ فإن فارس والروم قد وسع عليهم وهم لا يعبدون الله. فقال: "أو في هذا أنت يا ابن الخطاب؟ أولئك قوم عُجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا". وفي رواية: "أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة؟" [متفق عليه]

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: دخل عمر بن الخطاب على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال: يا رسول الله! لو اتخذت فراشا أوثر من هذا.. فقال: "مالي وللدنيا وما للدنيا ومالي.. والذي نفسي بيده، ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار، ثم راح وتركها". [رواه البيهقي]

وكان صلى الله عليه وسلم يقسم الأموال على الناس ثم لا يحوز منها درهما واحدا، ويوزع الإبل والبقر والغنم على الأصحاب والأتباع والمؤلفة قلوبهم ثم لا يهب بناقة ولا بقرة ولا شاة، بل يقول صلى الله عليه وسلم "لو كان عددُ هذه العِضاهِ نعمًا لقسمتُه بينكم ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذوبا ولا جبانا" [رواه البخاري]

وذكر البيهقي في "دلائل النبوة" عن عبد الله الهوزني قال: لقيت بلالا مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم بحلب، فقلت: يا بلال! حدِّثني كيف كانت نفقة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما كان له شيء من ذلك إلا أنا الذي كنت ألي ذلك منه منذ بعثه الله تعالى إلى أن توفي، فكان إذا أتاه الإنسان المسلم، فرآه عاريا يأمرني فأنطلق فأستقرض وأشتري البردة والشيء، فأكسوه وأطعمه، حتى اعترضني رجل من المشركين، فقال: يا بلال! إن عندي سعة فلا تستقرض من أحد إلا مني. ففعلت.. فلما كان ذات يوم توضأت، ثم قمت لأؤذن بالصلاة، فإذا المشرك في عصابة من التجار، فلما رآني قال: يا حبشي! قال: قلت: يا لبيه! فتجهمني، وقال قولا غليظا، فقال: أتدري كم بينك وبين الشهر؟ قلت: قريب. قال: إنما بينك وبينه أربع ليالٍ، فآخذك بالذي لي عليك؛ فإني لم أعطك الذي أعطيتك من كرامتك ولا من كرامة صاحبك، ولكن أعطيتك لتُجلَب لي عبدا فأردك ترعى الغنم كما كنت قبل ذلك. فأخذ في نفسي ما يأخذ في أنفس الناس.. فانطلقت، ثم أذنت بالصلاة، حتى إذا صليت العتمة، رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهله، فاستأذنت عليه فأذن لي، فقلت: يا رسول الله! بأبي أنت وأمي، إن المشرك الذي ذكرتُ لك أني كنتُ أتدين منه قد قال لي كذا وكذا، وليس عندك ما تقضي عني ولا عندي، وهو فاضحي.. فأذن لي آتي بعض هؤلاء الأحياء الذين قد أسلموا حتى يرزق الله رسوله ما يقضي عني. فخرجت حتى أتيت منزلي، فجعلت سيفي وجرابي ورمحي ونعلي عند رأسي، واستقبلت بوجهي الأفق. فكلما نمت انتبهت، فإذا رأيت عليّ ليلا نمت حتى انشق عمود الصبح الأول، فأردت أن أنطلق، فإذا إنسان يسعى.. يدعو: يا بلال! أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فانطلقت حتى أتيته خ؛ فإذا أربع ركائب عليهن أحمالهن، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنت، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم "أبشر، فقد جاءك الله بقضائك". فحمدت الله تعالى. وقال: "ألم تمر على الركائب المناخات الأربع؟" قال: فقلت: بلى. قال: "فإن لك رقابهن وما عليهن" -فإذا عليهن كسوة وطعام أهداهن له عظيم "فدك"- "فاقبضهن إليك ثم اقض دينك". قال: ففعلت، فحططت عنهن أحمالهن، ثم عقلتهن، ثم عمدت إلى تأذين صلاة الصبح، حتى إذا صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجت إلى البقيع فجعلت إصبعي في أذني، فناديت وقلت: من كان يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم دينا فليحضر. فما زلت أبيع وأقضي وأعرض وأقضي، حتى لم يبق على رسول الله صلى الله عليه وسلم دين في الأرض، حتى فضل عندي أوقيتان، أو أوقية ونصف، ثم انطلقت إلى المسجد، وقد ذهب عامة النهار، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في المسجد وحده، فسلمت عليه، فقال لي: "ما فعل ما قِبَلك؟" قلت: قد قضى الله كل شيء كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يبقَ شيء. فقال: "فضل شيء؟" قال: قلت: نعم، ديناران. قال: "انظر أن تريحني منهما، فلست بداخل على أحد من أهلي حتى تريحني منهما". قال: فلم يأتنا أحد، فبات في المسجد حتى أصبح، وظل في المسجد اليوم الثاني، حتى كان في آخر النهار جاء راكبان، فانطلقت بهما فكسوتهما وأطعمتهما، حتى إذا صلى العتمة دعاني، فقال: "ما فعل الذي قِبَلك؟" قلت: قد أراحك الله منه. فكبر وحمد الله شفقا من أن يدركه الموت وعنده ذلك. ثم اتبعته حتى إذا جاء أزواجه، فسلم على امرأة امرأة، حتى إذا أتى مبيته. فهذا الذي سألتني عنه.

وكان صلى الله عليه وسلم الأسوة العظمى في الإقبال على الآخرة وترك الدنيا وعدم الالتفات إليها أو الفرح بها، أو جمعها أو التلذذ بطيباتها أو التنعم بخيراتها، فلم يبنِ قصرا، ولم يدَّخر مالا، ولم يكن له كنز ولا جنة يأكل منها، ولم يخلف بستانا ولا مزرعة، وهو القائل: "لا نورَّث، ما تركناه صدقة". [أخرجه البخاري ومسلم]، وكان يدعو بقوله وفعله وحاله إلى الزهد في الدنيا والاستعداد للآخرة والعمل.

وقد خُيِّر بين أن يكون ملِكًا رسولا أو عبدًا رسولا فاختار أن يكون عبدا رسولا؛ يشبع يوما ويجوع يوما، حتى لقي الله عز وجل.

ومن زهده في الدنيا سخاؤه وجوده؛ فكان لا يرد سائلا ولا يحجب طالبا ولا يخيِّب قاصدا، وأخبر أن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة، وقال: " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" [أخرجه البخاري] . وقال: "الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما" [أخرجه الترمذي وابن ماجه]، وقال: "ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت" [أخرجه مسلم].(1)

إذا علمنا هذا كله أدركنا أنها النبوة، وأن غير النبوة لا ترضى حياة الجهد والمشقة والفاقة؛ مع هذا المُلك العريض والسلطان الكبير والواردات الكثيرة.

عُرضَتْ عليهِ الدنيـا فأعرضَ زاهـدًا **** يبغي مِنَ الأخـرى المكـانَ الأرفعا

ما جـرَّ أثــوابَ الحريــرِ ولا مشى **** بالتــاجِ مِن فـوقِ الجبيـنِ مُرَصَّعا

وهو الذي ألبسَ الدنيــــا السعادةَ **** حُلَّةً فضفَاضَةً لَبسَ القميصَ مُرقَّعا

وهو الذي لو شــــاءَ نـالت كـفُّـهُ **** كـلَّ الذي فـوقَ البسيـطةِ أجمعا



أبو بكر الصديق رضي الله عنه

عن زيد بن أرقم قال: كنت مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه فاستسقى، فأُتي بإناء فيه ماء وعسل فأدناه من فيه، ثم نحاه وبكى حتى بكى أصحابه، فسكتوا وما سكت.. ثم مسح وجهه بردائه وبكى حتى أيسوا من كلامه، ثم مسح عينيه.. فقالوا له: يا خليفة رسول الله! ما الذي أبكاك؟ قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيته يدفع عنه شيئا لم أبصر أحدا معه، قلت: يا رسول الله! ما هذا الذي تدفع عن نفسك ولا أرى معك أحدا؟ قال: "هذه الدنيا تمثلت لي، وحنت ظهرها عليّ فقلت لها: إليك عني.. فقالت: أما والله لئن نجوتَ مني لا ينجو مني من بعدك". فذكرتُ ذلك اليوم فخشيت أن تلحقني. [رواه البيهقي في شعب الإيمان]

وعن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، قال: دخلت على أبي بكر رضي الله عنه في مرضه الذي تُوفي فيه، فسلمت عليه، فقال: رأيت الدنيا قد أقبلت، وستتخذون ستور الحرير، ونضائد الديباج، وتألمون ضجائع الصوف الأزربي كأن أحدكم على حسك السعدان، ووالله لأن يُقدَّم أحدكم فيُضرب عنقه في غير حد؛ خير له من أن يسبح في غمرة الدنيا.

ومن هوان الدنيا عليه أنفق ماله كله في سبيل الله مرتين: أولاهما: يوم الهجرة؛ إذ تقول أسماء ل: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج أبو بكر معه؛ احتمل أبو بكر ماله كله، وكان معه خمسة آلاف درهم أو ستة آلاف درهم، فانطلق بها معه. قالت: فدخل علينا جدي أبو قحافة وقد ذهب بصره، فقال: والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه..!

قالت: قلت: كلا يا أبت.. إنه قد ترك لنا خيرًا كثيرًا.

قالت: وأخذتُ أحجارًا فوضعتُها في كُوَّة في البيت الذي كان أبي يضع المال فيها، ثم وضعت عليها ثوبًا، ثم أخذت بيده فقلت: يا أبت.. ضع يدك على هذا المال، فوضع يده عليه، فقال: لا بأس! إذا كان قد ترك لكم هذا؛ فقد أحسن، وفي هذا بلاغ لكم.

تقول أسماء: ولا والله ما ترك لنا شيئا..!

وأما المرة الثانية التي خرج فيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه من كل ماله فهي يوم تبوك، فعندما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للإنفاق لغزوة تبوك (غزوة العسرة) تسابق الصحابة y في البذل، وتنافسوا فيمن يبذل أكثر..

يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق، فوافق ذلك عندي مالا، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يومًا..! قال: فجئتُ بنصف مالي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما أبقيتَ لأهلك؟"، قلت: مثله. وأتى أبو بكر بكل ما عنده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا أبا بكر.. ما أبقيتَ لأهلك؟"، قال: أبقيتُ لهم الله ورسوله.. قلتُ: والله لا أسبقه إلى شيء أبدا..!

وما أعظمها فعلة عند الله! وما أجزل أجرها وثوابها!

ولكنه لا يُلقَّاها إلا ذو حظ عظيم.

--------------------------------------------------------------------------------

(1) المنائح جمع (منيحة) وهي الناقة الممنوحة، وكذلك الشاة، ثم سميت بها كل عطية. أن يعطي الرجل النخلة لآخر ليأكل ثمرتها، أو البقرة ليحتلب لبنها، فإذا انقطع ردها.

(1) محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه: د. عائض القرني (بتصرف)


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالإثنين 02 يوليو 2012, 12:57 am

~\\\~ بوركت جهودك شعباااان ~\\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالإثنين 02 يوليو 2012, 9:47 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 05 يوليو 2012, 1:03 pm

بااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (تحقيق الزهد وقصر الأمل والتخفف من الدنيا)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبسات من أخبار أئمة العدل في الزهد وقصر الأمل)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More