منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))   خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012, 9:35 pm

تابـــــــــــــــــــــــع((آيات الله في الآفاق))






لذلك أيها الأخوة ، احفظوا هذا النص من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر ، يأتيه تأديب من الله على كسب حرام ، أو على سلوك حرام ، يقول لك : الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، يقول : القدر سخر مني ، جاءت الأمور على خلاف ما أريد :

ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

***

صاحب السفينة .

هناك تفسيرات لمعالجات إلهية واضحة جداً ، أكبر مصيبة ألا تفهم على الله حكمته من تأديب الناس ، لذلك أخطر من المصيبة ألا تفهم معنى المصيبة ، من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر . هذا النظام المالي الذي انهار ما سبب انهياره ؟





أيها الأخوة ، هناك سلعة وهناك ثمن ، هذه ثمنها خمس ليرات ، هي سلعة نستخدمها أحياناً في نقل الأوراق ، يمكن أن تتاجر بهذه السلعة والتجارة حلال والربح حلال ، أما أن تتاجر بثمنها ، الثمن لا يتاجر به ، يعني لا يمكن للأموال أن تلد المال ، ما هو الربا ؟ المال يلد المال أما الأعمال تلد المال ، إنسان معه مئة مليون أقام مشروع بناء سكني ، هل تصدقون هناك مئتا حرفة متعلقة ببناء البيوت ، الذي أنفق مئة مليون لمشروع بناء ضخم ليبيعه وانتفع لكن كم حرفة عملت معه ؟ كم إنسان عمل معه ؟ ربحه الكبير وزع شاء أم أبى على أكبر شريحة من الناس ، فحينما تلد الأعمال المال توزع الأموال على أكبر شريحة بالمجتمع ، لذلك التصميم الإلهي للكتلة النقدية أن تكون متداولة بين كل الناس ، الآية الكريمة :

﴿ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ ﴾ .

( سورة الحشر الآية : 7 ) .

يعني أخطر شيء بالمال كما هو الحال في الأرض عشرة بالمئة من سكان الأرض يملكون تسعين بالمئة من ثروات الأرض ، تجد الإنفاق في العالم الغربي يفوق حدّ الخيال ، يعني إنسان يشتري طائرة ثمنها ثلاثمئة مليون دولار ، تتسع لألف راكب ، هي مدينة تطير في الهواء ، لمتعته هو وحده ؟! الإنفاق يفوق حد الخيال ، فلذلك : عشرة بالمئة من ثروات الأرض بيد تسعين بالمئة من دول الجنوب الفقراء ، يعني صنعوا من الذرة ، من فول الصويا وقوداً لطائراتهم ، ارتفعت أسعار الغذاء الذي هو ملك الفقراء عشرة أمثال ، هذا التأديب الإلهي الأغنياء يزدادون غنىً والفقراء على وشك الموت من الجوع ، هذا الظلم العالمي كما قال عليه الصلاة والسلام :

(( تمتلئ الأرض ظلماً وعدواناً حتى يأتي أخي عيسى فيملؤها قسطاً وعدلاً )) .

[ ابن ماجه عن عبد الله بلفظ قريب منه ]





أيها الأخوة ، ما سمح الشرع بالمتاجرة بالثمن بل سمح بالمتاجرة بالسلعة ، ما سمح الشرع للمال أن يلد المال سمح للأعمال أن تلد المال ، الآن إذا ولدت الأعمال المال توزع المال بين أكبر شريحة بالمجتمع ، أنا سمعت عن معمل سيارات بفرنسا يتعامل مع مئتي معمل ، حينما تسمح للأعمال أن تلد المال ، إنسان أقام في محافظة بالجنوب مزرعة تفاح كبيرة جداً فهو مضطر أن ينزل هذا الإنتاج إلى السوق ، عندما أنزل مئات الأطنان إلى السوق السعر انخفض انتفع به الناس جميعاً ، أما لو وضع ماله في البورصة ما انتفع أحد في بلده انتفع وحده ، يعني هل تصدقون أن ثمانية وثلاثين ألف إنسان دخلوا المستشفيات في بلد عربي إسلامي بأزمات قلبية بثمن خسائر تقدر بثمانين مليار دولار بالبورصة .

أيها الأخوة الكرام ، أوضح مثل تجارة البناء ، مئتا حرفة متعلقة بهذه التجارة ، فأنت إذا أقمت مشروعاً طبعاً هناك متاعب ، هناك مخاطر لكنك وفق منهج الله ، لكنك وزعت ربحك على أكبر شريحة في المجتمع ، أنت بهذه الطريقة حققت أصل التصميم الإلهي للكتلة النقدية :

﴿ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ ﴾ .

( سورة الحشر الآية : 7 ) .





أيها الأخوة ، يعني ببساطة ما بعدها بساطة أول بنك أعلن إفلاسه عمره يقدر بمئة وخمس وخمسين سنة ، هذا يعطي أعلى فائدة في العالم مختص بشيء واحد ، مختص بشراء الديون ونحن ببساطة ما بعدها بساطة ممنوع في الإسلام أن تبيع الدين ، الدين لا يباع أصلاً ، فهذا البنك يشتري الدين على أنه سلعة ، هذا مال ، استحقاق ، صار سلعة ، باعه لبنك آخر ، أحياناً يباع الدين لخمسين بنك آخر ، تتشكل ثروات وهمية ليس لها وجود ، لأوضح لكم الحقيقة ، شركة رأسمالها مئة مليون دولار ، هناك أساليب تعرض أسهمها بشكل مفاجئ أسعارها تهبط ، يأتي الحيتان العمالقة يشترون كل هذه الأسهم بعد انخفاض قيمتها ، ثم يرفضون البيع الأسعار تصعد ، كان السهم بخمسة دولارات صار بمئة دولار ، فكل واحد معه مئة سهم شعر أن أرباحه تضاعفت عشرة أضعاف ، فهذه الشركة من خلال التداول والعقود وبيع الأسهم وشراء الأسهم أصبح رأسمالها عشرة آلاف مليون ، كان رأسمالها مئة مليون صار عشرة آلاف مليون ، الآن أي هزة مالية ، أي قلق من أصحاب هذه السندات إذا أرادوا أن يبيعوا هذه السندات الشركة معها فقط عشرة ملايين ، أما بالتداول والبيع والشراء والإيهامات والاحتيالات صار رأسمالها مئة ألف مليون هنا الأزمة ، مال وهمي ، العالم كله يتعامل بمال وهمي ، كلها أرقام على الدفاتر لكن لا يوجد شيء حقيقي ، الحقيقي المبلغ النقدي الذي دفع .





أيها الأخوة ، أريد أن أوضح قضية ، عندنا سعران ، سعر العرض والطلب وهو الحقيقي ، وسعر التداول ، البترول قفز من خمسين إلى مئة وخمسين ، هذا ارتفاع عقود لا ارتفاع عرض وطلب ، فلما توقفت هذه العقود عاد السعر إلى خمسين ، الخمسون سعر البترول المحروق المستخدم الآن ، نحن عندنا سعر عرض وطلب حقيقيين وعندنا سعر تداول واحتيال ، الذي حصل أن العالم جمع ثروات طائلة عن طريق الإيهام ، وإعطاء ميزانيات كاذبة عن طريق العقود المتراكمة المتتابعة ، صار هناك تضخم نقدي كبير ، عندما صار هناك أزمة بالسكن ، البيوت التي شريت عن طريق البنوك وانكشف الأمر ضعفت الثقة ، أقبل الناس على البنوك ليأخذوا أموالهم البنك ليس معه ، هذه الأزمة كلها .

يعني أيها الأخوة ، هذه الأزمة المسلمون في منجاة منها لو طبقوا منهج ربهم ، أما المسلمون الذين لم يطبقوا منهج ربهم أصابتهم كما أصابت غيرهم .

أيها الأخوة ، بشكل منطقي لو فرضنا سعر القمح فرضاً عشر ليرات ، أهل الأرض ستة آلاف مليون والإنتاج السنوي معروف ، متى يرتفع السعر إلى عشرة أضعاف ؟ بقانون العرض والطلب بحالتين إما أن يتضاعف سكان الأرض عشرة أمثال أو أن يقل الإنتاج للعشر ، إذا الإنتاج قلّ للعشر أو السكان تضاعفوا عشرة أضعاف يرتفع السعر عشرة أضعاف ، أما سكان الأرض هم هم والإنتاج هو هو ، والارتفاع عشرة أضعاف لماذا ؟ باحتيال ، بمؤامرة ، بأساليب لا ترضي الله عز وجل فكان العقاب أليماً .

أيها الأخوة الكرام ، الدول التي رفعت سابقاً شعار لا إله ، وآمنت بالمجموع ولم تؤمن بالفرد ، أفلس نظامها الاقتصادي كما تعلمون ، دول الشرق نظامها الاقتصادي أفلس ولم يحقق أي غاية من غايات النظام ، بقي النظام الآخر الغربي عملاقاً ، الآن كشف الله زيف هذا النظام والدول التي آمنت بالفرد أفلس نظامها الاقتصادي الربوي أيضاً .





أيها الأخوة الكرام ، قال بعض علماء الغرب لم يبق للعالم كله إلا النظام الاقتصادي الإسلامي الذي يحرم المتاجرة بالنقد . الإسلام يحرم المتاجرة بالنقد ، إنه الربا ، ويحرم شراء الدين وبيعه ، ويحرم الربح الثابت لأن فيه ظلماً لأحد الطرفين ، هذا التحريم يجب أن تعلموا علم اليقين ليس من عند النبي عليه الصلاة والسلام ، ولا من اجتهاده ، ولا من بيئته ، ولا من معطيات العصر :

﴿ إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ .

( سورة النجم )

هناك شيء آخر والنظام الاقتصادي الإسلامي يحرم المتاجرة بالمحرمات ، أي مشروع متعلق بالزنا محرم ، أي مشروع متعلق بالخمر محرم ، من لوازم هذا النظام يحرم الربح الثابت ، يحرم المتاجرة بالنقد ، يرحم بيع الدين وشراءه ، يحرم المتاجرة بأية قضية متعلقة بالمحرمات كالزنا والخمر ، لذلك الآن هناك أصوات تعلو في الغرب لإقامة نظام اقتصادي على المنهج الإسلامي ، السؤال الدقيق هل ينجح الغرب لو أقام منهجاً إسلامياً ؟ الجواب لا ، لماذا ؟ لأن النظام الاقتصادي الإسلامي جزء من النظام الإسلامي العام ، والنظام الاقتصادي الإسلامي أساسه العمل الصالح ، وتحكمه القيم الأخلاقية ، كل هذا ينبع من عقيدة إسلامية ، ومن تصور إسلامي صحيح ، في عقيدة صحيحة مع تصور إسلامي صحيح ينتج عنه اقتصاد أساسه العمل الصالح .

مثلاً لو أن أي موظف يقبل العمل بأي معمل بستة آلاف ليرة في الشهر الآن ، وهناك معمل أرباحه بالملايين فقرر أن يتخلى عن ثلاثين مليوناً من أرباحه ، ويعمل عشرين ألفاً راتب الموظف عنده ، هذا المسلم ، اقتصاده عمل صالح يتخلى عن ثلاثين مليوناً ربح ويعطي العمال عشرين ألفاً بالشهر كحد أدنى ، أما إذا قبل شخص أن يشتغل معك بستة آلاف ، مضطر ، ويقبل بخمسة ، لكن أنت تستطيع أن تعطيه عشرين ألفاً ، أن تعطيه خمسة وعشرين ألفاً ، طبعاً يخف ربحك كثيراً ، يجب أن تؤمن معي أن الاقتصاد الإسلامي أساسه العمل الصالح ، أنت تعيش في الدنيا وهناك آخرة ، هناك جنة ، لذلك أروع ما في هذا النظام أن العمل الصالح جزء منه ، في عرض وطاب ، هناك رواتب يقبلها الناس تقدر بستة أو سبعة آلاف الآن وهناك راتب يكفي الإنسان أقل شيء عشرين ألفاً ، فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر يتخلى عن أرباحه العالية ويعطي من حوله ما يستحقون .

أيها الأخوة ، يجب أن يكون لك عقيدة سليمة ، تصور إسلامي صحيح ، ينتج عنه قيم أخلاقية ، ينتج عنه نظام إسلامي أساسه العمل الصالح ، عندئذ ينجح النظام الإسلامي الاقتصادي في إسباغ الرخاء والكفاية على كل الناس .

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ، فاستغفروه يغفر لكم ، فيا فوز المستغفرين أستغفر الله .

* * *





الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله صاحب الخلق العظيم ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .





أيها الأخوة ، ألا تحبون أن يحبكم الله عز وجل ؟ هناك أربعة أحاديث إذا انطبق أحدها أو معظمها على أحدكم فالله يحبه .

1 ـ الحديث الأول :

بشارة الأول :

(( إن الله ليحمي عبده المؤمن من الدنيا وهو يحبه كما تحمون مريضكم الطعام والشراب تخافون عليه )).

[أحمد عن محمود بن لبيد والحاكم عن أبي سعيد]

يعني إذا الله عز وجل أعطاك كفايتك لكن ما أعطاك أموالاً طائلة لا تحزن ، عد هذا من محبة الله لك :

(( إن الله ليحمي عبده المؤمن من الدنيا وهو يحبه كما تحمون مريضكم الطعام والشراب تخافون عليه )) .

[أحمد عن محمود بن لبيد والحاكم عن أبي سعيد]

2 ـ الحديث الثاني :

(( إن الله إذا أحبّ أهل بيت أدخل عليهم الرفق )).

[رواه ابن أبي الدنيا عن جابر]

هناك بيوت فيها هدوء ، فيها كلام طيب ، فيها صبر ، فيها تسامح ، فيها جو من الحب ، فيها جو من الود ، وهناك بيوت فيها صخب ، وضجيج ، وسباب ، وشتائم ، وتكسير بلور ، ومشاكل :

(( إن الله إذا أحبّ أهل بيت أدخل عليهم الرفق )).

[رواه ابن أبي الدنيا عن جابر]

المؤمن في بيته رفيق ، رفيق مع زوجته وأهله وأولاده ، في حب ، في كلام لطيف ، في صوت هادئ .

3 ـ الحديث الثالث :

(( إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم )).

[ ابن ماجه عن أنس بن مالك]

بصراحة شخص معه لا سمح الله ولا قدر مرض خبيث منتشر ليس له دواء ، و شخص معه التهاب معدة حاد ، لكن موقف الطبيب من هذين عكس بعضهما ، قال للذي يعاني من مرض خبيث منتشر : كُلْ ما شئت ، وقال للذي يعاني من التهاب معدة حاد سمح له بالحليب فقط وإذا أكل شيئاً آخر أقام عليه الدنيا ، أيهما أفضل أن تطلق في تناول أي طعام وهناك مرض خبيث بالأمعاء أم أن يكون هناك قسوة بالغة في الحمية لكن مرضك قابل للشفاء أيهما أفضل ؟

﴿ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً ﴾

( سورة الأنعام الآية : 44 )

(( إن الله يحمي عبده من الدنيا وهو يحبه كما يحمي أحدكم مريضه من الطعام والشراب وهو يحبه)) .

[أخرجه الترمذي وحسنه و الحاكم وصححه من حديث قتادة بن النعمان]



4 ـ الحديث الرابع :

الحديث الأخير :

(( إذا أحب الله عبدا عسله قال : يا رسول الله و ما عسله ؟ قال : يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله )).

[ ابنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ وَالْبَيْهَقِيُّ عن عمرو بن الحمق]

لك عمل صالح كبير تلقى الله به ؟ يقول لك نعيش ، تأكل وتشرب وتنام وتسمر كما يفعل معظم الناس ، هل لك عمل صالح كبير ؟ ماذا فعلت اليوم في سبيل الله ؟

(( إذا أحب الله عبدا عسله قال : يا رسول الله و ما عسله ؟ قال : يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله )).

[ ابنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ وَالْبَيْهَقِيُّ عن عمرو بن الحمق]





اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ، ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولك الحمد على ما قضيت ، نستغفرك و نتوب إليك ، اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت ، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا ، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير ، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ، مولانا رب العالمين ، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمن سواك ، اللهم بفضلك ورحمتك أعلِ كلمة الحق والدين ، وانصر الإسلام ، وأعز المسلمين ، انصر المسلمين في كل مكان ، وفي شتى بقاع الأرض يا رب العالمين ، اللهم أرنا قدرتك بأعدائك يا أكرم الأكرمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))   خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012, 10:15 pm

بارك الله فيك

وجزاك الله خير الجزاء بسمة

على هذا المجهود الرائع

وثقل الله به موازين حسناتك

وننتظر الجديد من طرحك القيم والنافع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))   خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالجمعة 13 يوليو 2012, 2:02 pm

شكرا لمرورك شعبان

اسعدني تواجدك

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))   خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 12:42 am

بارك الله بك وبجهدك بسمةةة

وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))   خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 1:55 am

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 1))
» خطبة الجمعة((آيات الله في القلب 1))
» خطبة الجمعة((آيات الله في القلب 2))
» خطبة الجمعة((اجتناب الكبائر التي نهى الله عنها ونهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم 1))
» خطبة الجمعة((آيات تبدأ بـ إنما المؤمنون 1))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((آيات الله في الآفاق 2)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More