منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1))   خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 26 يوليو 2012, 4:45 am

المبادئ التي انطوت عليها خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع

لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي




الحمد لله نحمده ، ونستعين به ، ونسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إقراراً بربوبيته ، وإرغاماً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر ، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وأصحابه ، وآل بيته الطيبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .





أيها الأخوة الكرام ، في الإسلام فضلاً عن العقائد التي تعد أساس الدين ، في الإسلام عبادات تنظم علاقة الإنسان بربه ، وفي الإسلام معاملات تنظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان ، وإذا صحت العبادات ارتقت المعاملات ، وكان ارتقاء المعاملات مؤشراً على صحة العبادات ، والعبادات تهدف أول ما تهدف إلى السمو بالإنسان نفساً ، وقولاً ، وعملاً ، عن طريق إحكام الصلة بالله عز وجل ، والاهتداء بهديه ، والتنعم بقربه ، والتقلب في رحمته ، والارتشاف من عذب شرابه ، وقطف ثمار فضله ، ومن هذا المنطلق شُرعت العبادات الشعائرية ، كالصلاة والصيام والحج .





الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة ، وهو عبادة مالية ، بدنية ، شعائرية، وهو تلك الرحلة الفريدة في عالم الأسفار ، ينتقل فيها المسلم ببدنه وقلبه إلى البلد الأمين ، الذي أقسم الله به في القرآن الكريم ، يذهب إلى هناك ليقف في عرفات ، وليطَّوَّف ببيت الله الحرام ، الذي جعله الله رمزاً لتوحيده ، ولوحدة المسلمين ، ففرض على المسلم أن يستقبله كل يوم خمس مرات في صلواته ، قال تعالى :



﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ﴾

( سورة البقرة )

ثم فرض عليه أن يتوجه إليه بشخصه ، فرض علينا أن نتوجه إليه في صلواتنا خمس مرات في اليوم ، ثم فرض علينا أن نتوجه بأشخاصنا وأن نطوف به في العمر مرة واحدة .





إن هذا البيت العتيق هو أول بيت وُضع للناس ، هو أول بيت أُقيم في الأرض لعبادة الله ، ومجدِّدُ بنائه الخليل إبراهيم وولده الذبيح إسماعيل ، وهما الرسولان الكريمان اللذان جعل الله من ذريتهما هذه الأمة المسلمة ، واستجاب دعوتهما الخالصة ، وهما يُشيدان هذا البناء العتيد ، قال تعالى :



﴿ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) ﴾

( سورة البقرة )

قال صلى الله عليه وسلم :

(( أنا دعوة إبراهيم وبُشرى عيسى بن مريم )).

[ابن سعد عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر]





أيها الأخوة الكرام ، والحج برهان عملي يقدمه المؤمن لربه ولنفسه على أن تلبية دعوة الله بدافع محبته ، وابتغاء رضوانه ، أفضل عنده من ماله ، وأهله ، وولده ، وعمله ، ودياره ، ومما تتميز هذه العبادة أنها تحتاج إلى تفرغ تام ، فلا تؤدى إلا في بيت الله الحرام .

إذاً لا بد من مغادرة الأوطان ، وترك الأهل والخلان ، وتحمُّل مشاقِّ السفر، والتعرض لأخطاره ، وإنفاق المال في سبيل رضوانه ، وإذا صحّ أن ثمن هذه العبادة باهظ التكاليف فإنه يصحُّ أيضاً أن ثمرة هذه العبادة باهرة النتائج ، حيث قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :

((من حجَّ فلم يرْفُثْ ولم يفْسُقْ رَجَعَ من ذنوبه كيومَ ولدته أمه)) .

[ متفق عليه أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]

وقال أيضاً :

(( الحج يهدم ما قبله )) .

[مسلم عن عمرو بن العاص]

وقال أيضاً :

(( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )) .

[أحمد وابن خزيمة والطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي عن جابر]

وقال أيضاً :

(( الحجاج والعُمَّار وفد الله ، إن دعوه أجابهم ، وإن استغفروه غفر لهم )) .

[أخرجه ابن ماجة في المناسك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]
لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب )) .

[رواه الترمذي والإمام أحمد عن ابن مسعود ]

و (( أن النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله )) .

[أخرجه أحمد في المسند عن بريدة]





1 ـ استجابة لنداء ودعوة يقعان في قلب المؤمن أن خلِّ نفسك وتعال :

يذهب المسلم إلى بيت الله الحرام ، ويُخلِّف في بلدته هموم المعاش والرزق ، هموم العمل والكسب ، هموم الزوجة والولد ، وهموم الحاضر والمستقبل ، وبعد أن يُحرم من الميقات يبتعد عن الدنيا كلياً ، ويتجرَّد إلى الله عز وجل ويقول : " لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك " .

هذه التلبية كأنها استجابة لنداء ودعوة يقعان في قلبه ، أن يا عبدي خلِّ نفسك وتعال ، تعال يا عبدي ، لأريحك من هموم كالجبال ، تجثم على صدرك ، تعال يا عبدي لأطهرك من شهوات تُنغِّص حياتك .

إلى متى أنت باللذات مشغول وأنت عن كل ما قدمته مسؤول ؟

***

تعالَ يا عبدي ، وذق طعم محبتي .. تعال يا عبدي ، وذق حلاوة مناجاتي .

لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك .

تعال يا عبدي لأريك من آياتي الباهرات ، تعال لأريك ملكوت الأرض والسماوات ، تعال لأضيء جوانحك بنوري الذي أشرقت به الظلمات ، تعال لأعمر قلبك بسكينة عزت على أهل الأرض والسماوات ، تعال لأملأ نفسك غنىً ورضىً شقيتْ بفقدهما نفوس كثيرة ، تعال يا عبدي لأخرجك من وحول الشهوات إلى جنات القربات ، تعال لأنقذك من وحشة البعد إلى أُنس القرب ، تعال لأخلصك من رُعب الشرك وذل النفاق إلى طمأنينة التوحيد وعز الطاعة .

2 ـ نقل العبد من الدنيا المحدودة و الهموم الطاحنة إلى شرف الذكر و جنة القرب :

" لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ".

تعال يا عبدي لأنقلك من دنياك المحدودة ، ومن عملك الرتيب ، ومن همومك الطاحنة إلى آفاق معرفتي ، وشرف ذكري ، وجنة قربي ، تعال يا عبدي وحُطَّ همومك ، ومتاعبك ، ومخاوفك عندي ، فأنا أضمن لك زوالها ، تعال يا عبدي واذكر لي حاجتك ، وأنت تدعوني فأنا أضمن لك قضاءها :

" إن بيوتي في الأرض المساجد ، وإن زوارها هم عُمارها ، فطوبى لعبد تطهَّر في بيته ثم زارني ، وحقَّ على المزور أن يكرم الزائر " ..

فكيف يكون إكرامي لك إذا قطعت المسافات ، وتجشمت المشقات ، وتحملت النفقات ، وزرتني في بيتي الحرام ، ووقفت بعرفة تدعوني ، وتسترضيني .

" لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك".

تعال يا عبدي ، وزرني في بيتي ، لتنزاح عنك الهموم ، ولتعاين الحقائق ولتستعد للقاء .

((إن عبدًا أصححت له جسمه وأوسعت عليه في الرزق فأتى عليه خمس حجج لا يأتي إلىَّ فيهن لمحروم )) .

[ أبو يعلى عن أبي هريرة]

3 ـ الطواف حول الكعبة و معاهدة الله على ترك المعاصي و الإقبال على الطاعات :

تعال يا عبدي ، وطُف حول الكعبة طواف المحب حول محبوبه ، واسعَ بين الصفا والمروة سعي المشتاق لمطلوبه ، تعال يا عبدي ، وقبِّل الحجر الأسود ، يميني في الأرض ، واذرُف الدمع على ما فات من عمر ضيعته في غير ما خُلقت له ، وعاهدني على ترك المعاصي والمخالفات على الإقبال على الطاعات والقربات ، وكن لي كما أُريد لأكن لك كما تريد ، كن لي كما أريد ولا تعلمني بما يصلحك ، فإذا سلَّمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد، وإن لم تُسلِّم لي فيما أُريد أتعبتك فيما تريد ، ثم لا يكون إلا ما أريد ، خلقت لك ما في الكون من أجلك فلا تتعب ، وخلقتك من أجلي فلا تلعب ، فبحقي عليك لا تتشاغل بما ضمنته لك عما افترضته عليك .

4 ـ التعرض لنفحة من نفحات الله يوم عرفات تطهر القلب من كل درن و شهوة :

" لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ".

تعال يا عبدي إلى عرفات ، يوم اللقاء الأكبر ، تعال لتتعرض لنفحة من نفحاتي تطهر قلبك من كل درن وشهوة ، وتُصفي نفسك من كل شائبة وهمٍّ ، هذه النفحات تملأ قلبك سعادة وطمأنينة ، وتشيع في نفسك سعادة لو وُزِّعت على أهل بلد لكفتهم ، عندئذ لا تندم إلا على ساعة أمضيتها في القيل والقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال .

تعال لعرفات يوم عرفة ، لتعرف أنك المخلوق الأول من بين كل المخلوقات ، ولك وحدك سخرت الأرض والسماوات ، وأنك حُمِّلت الأمانة التي أشفقت منها الجبال والأرض والسماوات ، وأني جئت بك إلى الدنيا لتعرفني ، وتعمل عملاً صالحاً يؤهلك لجنة الخلد .

تعال إلى عرفات يوم عرفة ، لتعرف أن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا ، وعملوا الصالحات ، وتواصوا بالحق ، وتواصوا بالصبر ، وأنك إن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فُتُّك فاتك كلُّ شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء .





بعد أن يذوق المؤمن في عرفات ، من خلال دعائه ، وإقباله ، واتصاله ، وروعة اللقاء ، وحلاوة المناجاة ، ينغمس في لذة القرب ، عندئذ تصغر الدنيا في عينيه ، وتنتقل من قلبه إلى يديه ، ويصبح أكبر همه الآخرة فيسعى إلى مقعد صدق عند مليك مقتدر ، وقد يُكشف للحاج في عرفات أن كل شيء ساقه الله إليه مما يكرهه هو محض عدل ، ومحض فضل ، ومحض رحمة ، ويتحقق من قوله تعالى :



﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) ﴾ .

( سورة البقرة )

وبعد أن يفيض الحاجُّ من عرفات ، وقد حصلت له المعرفة واستنار قلبه ، وصحت رؤيته ، يرى أن السعادة كلها في طاعة الله ، وأن الشقاء كله في معصية الله ، وأنه عندئذ يرى عداوة الشيطان ، وكيف أنه يَعِدُ أولياءه بالفقر إذا أنفقوا ، ويخوفهم مما سوى الله ، إذا أنابوا وتابوا ، ويعدهم ، ويمنيهم ، وما يعدهم الشيطان إلا غروراً ، قال تعالى :



﴿ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(22)﴾ .

( سورة إبراهيم )

عندئذ يُعبِّر الحاج عن عداوته للشيطان تعبيراً رمزياً برمي الجمار ، ليكون الرمي تعبيراً مادياً ، وعهداً موثقاً في عداوة الشيطان ، ورفضاً لوساوسه وخطراته .

يقول الإمام الغزالي رحمه الله تعالى : " اعلم أنك في الظاهر ترمي الحصى في العقبة ، وفي الحقيقة ترمي بها وجه الشيطان ، وتقصم ظهره ، ولا يحصل إرغام أنفه إلا بامتثالك أمر الله تعالى " .





حينما يتجه الحاج لسوق الهدي ، ونحر الأضاحي ، وكأن الهدي هدية إلى الله تعبيراً عن شكره لله على نعمة الهدى ، التي هي أثمن نعمة على الإطلاق ، وكأن ذبح الأضحية ذبح لكل شهوة لا ترضي الله ، ورغبة تبعد عن معصية الله ، والتضحية بالغالي والرخيص ، والنفس والنفيس في سبيل مرضاة رب العالمين ، قال تعالى :



﴿ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرْ الْمُحْسِنِينَ(37) ﴾ .

( سورة الحج )





ثم يكون طواف الإفاضة تثبيتاً لهذه الحقائق ، وتلك المشاعر ، ثم يطوف طواف الوداع لينتقل منه إلى بلده إنساناً آخر استنار قلبه بحقائق الإيمان ، وأشرقت نفسه بأنوار القرب ، وعقد العزم على تحقيق ما عاهد الله عليه ، وإذا صحَّ أن الحج رحلة إلى الله ، فإنه يصحُّ أيضاً أنها الرحلة قبل الأخيرة ، لتجعل الرحلة الأخيرة مُفضية إلى جنة عرضها السماوات والأرض .





وبعد أن ينتهي الحجاج من مناسك الحج يتجهون إلى المدينة المنورة ، التي هي من أحب بلاد الله إلى الله ، يتجهون إليها لزيارة سيد الأنام صلى الله عليه وسلم ، فقد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي )) .

[رواه البيهقي بلفظ " كمن زارني في حاتي " وضعفه وقال : إن طرقه كلها لينة لكن يقوي بعضها بعضاً ، وانظر الفوائد المجموعة للشوكاني ص131] [أخرج الدار قطني عن ابن عمر]

وقد عُلِّقت في مكان بارز من الحجرة الشريفة الآية الكريمة :



﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا (64) ﴾ .

(سورة النساء)

وقد أشار القرطبي إلى أن الآية تصدق على زيارة النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته ، وليس هذا لغير النبي صلى الله عليه وسلم .

وقد أورد القاسمي في تفسيره أن في هذه الآية تنويهاً بشأن النبي صلوات الله وسلامه عليه ، فالرجل حينما يظلم نفسه بمعصية ربه من خلال خروجه عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وجب عليه أن يستغفر الله ، وأن يعتذر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا تتم التوبة إلى الله ولا تُقبل إلا إذا ضمَّ إلى استغفار الله استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم عين طاعة الله ، وإرضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عين إرضاء الله ، يستنبط هذا من إفراد الضمير في قوله تعالى :



﴿ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ ﴾ .

(سورة التوبة)

بضمير المفرد الغائب .

ولا أدل على ذلك من قول الله تعالى :



﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) ﴾ .

(سورة النساء)

ومن قوله تعالى :



﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ .

(سورة آل عمران)


يتبــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1))   خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالجمعة 27 يوليو 2012, 7:40 pm

بارك الله جهدك بسمةةةة ونفع بك

وفقك الله للخير الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1))   خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالسبت 28 يوليو 2012, 3:05 am

شكرا لمرورك نهاااد

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 2))
» خطبة الجمعة((بعض حكم مناسك الحج 1 ))
» خطبة الجمعة((بعض حكم مناسك الحج 2 ))
» خطبة الجمعة((مناسك الحج 1))
» خطبة الجمعة((مناسك الحج 2))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الحج و مناسكه 1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More