منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((التعاون 1))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالجمعة 03 أغسطس 2012, 8:22 pm

من أعان مسلماً أعانه الله يوم القيامة

لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي




الحمد لله نحمده، ونستعين به، ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته، وإرغاماً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، أدى الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وكشف الغمة، وجاهد في الله حقّ الجهاد، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .





أيها الأخوة الكرام، منهج الله واسع جداً يدور مع الإنسان في كل زمان ومكان، وفي كل شؤون حياته، بل يبدأ من أشد العلاقات حميمية؛ يبدأ من فراش الزوجية وينتهي بالعلاقات الدولية، حينما فهم المسلمون منهج الله فهماً شمولياً، فهماً واسعاً، فهماً عميقاً، وصلوا إلى أطراف الدنيا، ودانت لهم الشعوب كلها، فلما ضاق فهمهم، وتوهموا أن الإسلام عبادات شعائرية ليس غير؛ صلاة، وصيام، وحج، وزكاة، أصبحوا على ما هم عليه الآن.

أيها الأخوة من بنود هذا المنهج، وتؤخذ بنود هذا المنهج من القرآن الكريم و السنة، فكل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ما لم تقم قرينة على خلاف ذلك، وكل أمر في السنة الصحيحة يقتضي الوجوب، فنحن أمام منظومة من الأوامر والنواهي، نحن أمام منهج واسع جداً يغطي كل شؤون حياتنا، يدور معنا في كل زمان، وفي كل مكان، وفي كل حال وشان، من بنود هذا المنهج آية كريمة تقول:

﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾

[ سورة المائدة الآية : 2 ]





أيها الأخوة، نحن في أمس الحاجة إلى مدخل جديد لأنواع من القيم، يقوم هذا المنهج الجديد على ثوابت أساسية في الإسلام هي أصل في ديننا.

أيها الأخوة، من هذه الثوابت التعاون، والإسراع إلى العمل، وإتقان العمل، وتطوير العمل، والمحافظة على الوقت، وحسن إدارة الوقت، والعمل المؤسساتي أصل في ديننا، وترسيخ مفهوم فريق العمل، والالتزام بالمواعيد، وحسن التصرف بالإمكانات المتاحة، وترشيد الاستهلاك، والانتماء إلى المجموع، هذه قيم حضارية، سبب قوة أعدائنا، أخذوا بها لا لأنهم يعبدون الله عز وجل، أخذوا بها لأنهم يعبدون مصالحهم من دون الله، وهي أصل في ديننا، وقد أهملناها، وعتمنا عليها، فلذلك من هذه القيم الحضارية التي هي أصل في هذا الدين العظيم قيمة التعاون، قال تعالى:﴿ وَتَعَاوَنُوا ﴾، أمر إلهي قرآني، وكل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ما لم تقم قرينة على خلاف ذلك.

أيها الأخوة، المسلمون اليوم في أمس الحاجة إلى هذه القيم الإسلامية الأصيلة والتي أخذ بها أعداؤنا لأنهم يعبدون مصالحهم من دون الله.







أيها الأخوة، الناس في موضوع التعاون أنواع، منهم من يعين ويستعين، ومنهم من لا يعين ولا يستعين، ومنهم من يستعين ولا يعين، ومنهم من يعين ولا يستعين، فأما المعين والمستعين فهو معاوض منصف، يؤدي ما عليه ويستوفي ما له، فهو كالمقرض يسعف عند الحاجة، ويسترد عند الاستغناء، وهو مشكور في معونته، معذور في استعانته، فهذا أعدل الناس يعين ويستعين، هذه بتلك، وأما من لا يعين ولا يستعين فهو متروك، قد منع خيره وقمع شره، فهو لا صديق يرتجى ولا عدو يخشى، وإذا كان الأمر كذلك فهو كالصورة الممثلة، يروقك حسنها ويخونك نفعها، فلا هو مذموم لقمع شره، ولا هو مشكور لمنع خيره.

أما من يستعين ولا يعين فهو لئيم كَلْ، مهين مستذل، قد قطع عنه الرغبة وبسط فيه الرهبة، فلا خيره يرتجى ولا شره يؤمن، وحسبك مهانة من رجل مستثقل عند إقلاله، ويستقل عند استقلاله، فليس لمثله في الإخاء حظ، ولا في الوداد نصيب، وأما من يعين ولا يستعين فهو كريم الطبع، مشكور الصنع، وقد حاز فضيلتي الابتداء والاكتفاء، فلا يرى ثقيلاً في نائبة، ولا يقعد عن معونة، فهذا أشرف نفساً، وأكرمهم طبعاً، فينبغي لمن أوجد له الزمان مثله، وقلّ أن يكون له مثل لأنه البر الكريم والدر اليتيم.







أيها الأخوة، مرة ثانية منهج الله بنوده كثيرة جداً، ولا تكون مؤمناً كاملاً، ولا تنجو بإيمانك، ولا تستحق رضوان الله عز وجل، إلا إذا أخذت بكل بنود الإسلام، أما أن تكتفي بعبادات شعائرية تؤديها أداءً أجوفاً هذا لا يقدم ولا يؤخر، والدليل مليار وخمسمئة مليون مسلم لا وزن لهم في الأرض، وليست كلمتهم هي العليا، وأمرهم ليس بيدهم وللطرف الآخر عليهم ألف سبيل وسبيل، وقد جاء في الحديث الصحيح:

(( ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))

[أخرجه أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس]

نحن مليار ونصف هذا هو السبب، فهمنا الدين عبادات شعائرية تؤدى أداءً أجوفاً، أما تفاصيل حياتنا، أما كسب أموالنا، أما حرفنا، أما إنفاق أموالنا، أما بيوتنا، أما احتفالاتنا، أما أفراحنا، أما أتراحنا، تقام على النمط الغربي لا على النمط الإسلامي، يربطنا بالدين مسجد، وكتاب، وعادات، وتقاليد، لذلك تعد بلاد المسلمين من أغنى بلاد العالم، والشعوب الإسلامية من أفقر شعوب الأرض، لأن بأسهم بينهم وسلمهم لأعدائهم، ترون ما يجري فيمن حولنا بأسهم بينهم وسلمهم لأعدائهم، يستوردون ولا يصدرون.







أيها الأخوة الكرام، التعاون واجب ديني وضرورة اجتماعية، لا يغيب عن أذهانكم أن ابن خلدون واضع علم الاجتماع يقول في كتابه الذي يعد الأول في هذا العلم، المقدمة لابن خلدون يقول: إن الاجتماع الإنساني ضروري، ويعبر الحكماء عن هذا بقولهم: الإنسان اجتماعي بالطبع والضرورة، أي لا بد له من الاجتماع، وبيانه أن الله عز وجل خلق الإنسان وركبه على صورة لا تصح حياته ولا يصح بقاؤه إلا بالغذاء، وهداه إلى التماسه بفطرته، وبما ركب فيه من القدرة على تحصيله، إلا أن قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجاته من ذلك الغذاء، يعني هذا الرغيف الذي تأكله صباحاً هل تعلم كم إنسان ساهم حتى أصبح بين يديك؟ بدأ من حرث الأرض، ومن إلقاء النبت، ومن الوقاية والسقاية، ومن التسميد، ومن الحصاد، ومن الدرس، ومن الطحن، ومن العجن، ومن الخبز، آلاف مؤلفة بل عدة ملايين من بني البشر، يعدون لك هذا الرغيف، هل تستطيع أنت أن تعده وحدك؟ هذا الرغيف، وذاك النسيج، وهذه الخياطة، أنت تتقن حاجة واحدة، وتحتاج مليار حاجة، تحتاج إلى زر له معامل، وله خصائص، تحتاج إلى قماش، تحتاج إلى ملايين الحاجات، وسمح الله لك أن تتقن واحدة، فأنت مضطر أن تكون في مجموع، وأنت في هذا المجموع إما أن تكون صادقاً أو غير صادق، أميناً أو غير أمين، مستقيماً أو غير مستقيم.







لذلك أيها الأخوة، أن نعيش معاً هذا قدرنا، وتلك حاجتنا، وهذه حاجة أساسية، إذاً ينبغي أن نعيش معاً وفق منهج الله، أن نقيم العدل فيما بيننا، أن نعطي كل ذي حقّ حقه، لذلك يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:

﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ﴾

[ سورة الأنعام الآية : 115] ٍ

قال علماء التفسير: هذا الكتاب الذي بين أيدينا من أول آية إلى آخر آية لا يزيد عن أمر وعن خبر، فالخبر صادق والأمر عادل، هذا معنى والقرآن حمال أوجه، والمعنى الثاني: ﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ﴾، أي أن الله عز وجل يقول لنا: يا عبادي بيني وبينكم كلمتان؛ منكم الصدق ومني العدل، تتفاوتون عندي بالصدق وأنا أعدل بينكم.







لذلك أيها الأخوة، نحن في موضوع التعاون:

﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ﴾

[ سورة المائدة الآية : 2 ]

والتعاون فريضة إسلامية فيها أمر قرآني، والتعاون حضارة، والتعاون تقدم، والتعاون قوة، والتعاون يجعلنا أول أمة في الأرض، لا يوجد أمة فيها اللغة واحدة، والماضي واحد، والتاريخ مجيد، والأهداف واحدة، والآلام واحدة، كهذه الأمة، لا يوجد أمة اجتمعت لها عوامل التوحد كهذه الأمة، ومع ذلك تنتقل في بضع وعشرين دولة في أوربا وكأنها دولة واحدة ينطق بها إنسان واحد، وكأنك في بلد واحد، وبينهم مذابح، وحروب، وقوميات، ولغات، لا يعلم عددها إلا الله، ونحن أمة واحدة، إلهنا واحد، نبينا واحد، قرآننا واحد، أهدافنا واحدة، تجمعنا عوامل لا تعد ولا تحصى، ومع الأسف الشديد بأسنا بيننا وسلمنا لأعدائنا، وثرواتنا لا تقدر بثمن، والله زرت بلداً إسلامي في إفريقيا ، أنبئت أنه أغنى بلد في إفريقيا، الألماس عنده في المقام الأول، أكبر مصدر للألماس والذهب والأورانيوم، وأفقر شعب في العالم هذا الشعب، بيوته من الصفيح، كل هذه الأموال بأيدي أعدائه.







أيها الأخوة الكرام، معركتنا نحن مع الآخر معركة نكون أو لا نكون، معركة وجود أو عدم وجود، فلا بد من صحوة، لا بد من فكرة.

مرة نعيم بن مسعود زعيم قبيلة غطفان، جاء ليحارب النبي عليه الصلاة والسلام في معركة الخندق، وهو في خيمته لحظة تفكير دقيقة وعميقة، خاطب نفسه قال: يا نعيم ما الذي جاء بك إلى هنا، لماذا تقاتل هذا الرجل الرحيم؟ ماذا فعل هذا الرجل؟ ـ يقصد النبي عليه الصلاة والسلام ـ هل سفك دماً؟ لا، هل انتهك عرضاً؟ هل سرق مالاً؟ قال: أين عقلك يا نعيم؟ لما جئت لتحاربه؟ وقام من خيمته وتوجه إلى معسكر المسلمين، ودخل على النبي عليه الصلاة والسلام، النبي فوجئ به قال له: نعيم؟ قال: نعيم، قال له: ما الذي جاء بك إلينا؟ قال: جئت مسلماً، لحظة تفكير اسأل نفسك لماذا أنت في الدنيا؟ ماذا بعد أن تكون غنياً؟ الموت، ماذا بعد أن تكون قوياً؟ الموت، هذه الدنيا تمضي هي ساعة اجعلها طاعة، هي ساعة اترك بصمة في الدنيا، من لم يترك بصمة في الدنيا فهو زائد عليها، لك بصمة؟ عملت عملاً يرضي الله؟ ساهمت في خدمة هذه الأمة؟ خففت من مشكلاتها؟ نصحتها؟ ما عملك؟ إذا وقفت بين يدي الله عز وجل ماذا فعلت من أجلي؟ هل واليت فيّ ولياً؟ هل عاديت في عدواً؟ ماذا فعلت؟

أيها الأخوة، الآية الأصل في هذه الخطبة:

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا ﴾

[ سورة المائدة الآية : 2 ]

الشاهد:

﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾

[ سورة المائدة الآية : 2 ]







أيها الأخوة، من الأحاديث الصحيحة الواردة في موضوع التعاون، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء ـ الخلوة مع الله ـ وكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه ـ أي يتعبد ـ الليالي ذوات العدد، قبل أن يرجع إلى أهله ويتزود ذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك، فقال: اقرأ، قال: «ما أنا بقارئ» لماذا ؟ لأن النبي عليه الصلاة والسلام لو حصل من ثقافة الأرض شيئاً ثم جاءه الوحي لسأله أصحابه مع كل حديث ينطق به هذا من ثقافتك من علمك أم من وحي السماء؟ جعله الله أمياً لأن أميته وحده وسام شرف له:

﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾

[ سورة النجم الآية : 5]

تولى الله تعليمه، وعاؤه الثقافي ليس فيه إلا الوحي:

﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

[سورة النجم الآيات : 3-4]

أما نحن أميتنا وصمة عار بحقنا، لأننا لا سبيل إلى أن نتعلم إلا بالتعلم، إنما العلم بالتعلم، فأميتنا وصمة عار أما أمية النبي عليه الصلاة والسلام فوسام شرف له، لأن هذا الوعاء العظيم ليس فيه إلا وحي السماء:

﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

[سورة النجم الآيات : 3-4]


يتبــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 6:05 am

بارك الله فيك بسمة

وثقل بها موازين حسناتك

وشكرا لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 7:30 am

شكرا لمرورك شعباااان

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 4:25 pm

بارك الله فيك و أثابك و نفع بك

شكرا لك بسمةةةةةةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
خطبة الجمعة((التعاون 1)) 9f14e6fcb1

خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 4:43 pm

جزاكي الله كل خير بسمة
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 4:28 am

شكرا لكرورك نهاااد

باارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((التعاون 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((التعاون 1))   خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 4:28 am

شكرا لكرورك اريج

باارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((التعاون 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((التعاون 2 ))
» خطبة الجمعة((التعاون أصل في ديننا 1 ))
» خطبة الجمعة((التعاون أصل في ديننا 2 ))
» خطبة الجمعة((القوه لله 2))
» خطبة الجمعة((الرياضة 1))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((التعاون 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((التعاون 1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More